2024-05-20     عدد زوار الموقع: 3808062

216 يوما من التهجير والألم.. المقاومة تتصدى والاحتلال يواصل عدوانه

فلسطين
نشر 2024-05-09 11:50:55
1783
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

  • الرشق: الاحتلال غير جاد في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

دخل عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ216، حيث قصف جيش الاحتلال مناطق عدة، خاصة في رفح وخان يونس وحي الزيتون شمالي القطاع، مما أسفر عن استشهاد 55 فلسطينيا.

في المقابل، قصفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قوات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم العسكري بصواريخ رجوم.

كما خاضت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اشتباكات ضارية ضد قوات الاحتلال المتوغلة شرقي رفح.

خدعة المفاوضات

وبشأن مفاوضات القاهرة، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق إن الاحتلال غير جاد في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار ويستخدم المفاوضات غطاء لاجتياح رفح، مؤكدا أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول اختلاق ذرائع للتهرب من المفاوضات ويلقي اللوم على الحركة والوسطاء.

كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن رفح، محذرا من أن إدارته لن تقدم أسلحة جديدة للجيش الإسرائيلي في حال قررت تل أبيب اجتياح المدينة ودخول المناطق السكانية فيها.

قطع المساعدات

وفي ذات السياق أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، أنه لم تدخل أي سلع مخصصة للعمليات الإنسانية إلى غزة عبر المعابر الرئيسية، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات وسط الأعمال العدائية النشطة.

فيما أعرب عن قلقه إزاء الوضع الإنساني في القطاع، قائلا: "الوضع مُلح، حيث المرافق الطبية الرئيسية معرضة لخطر عدم إمكانية الوصول إليها أو عدم صلاحيتها للعمل".

وأكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن معبر كرم أبو سالم ما زال مغلقا.

ومنذ بدء العدوان على غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 34,904 شهداء و78,514 جريحا بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 612 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 267 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,357 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 520 منهم بالخطرة، و889 إصابة متوسطة، و 1,948 إصابة طفيفة.




أخبـــار ذات صلة

قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات على عدة مناطق في غزة

منذ 10 ساعة

مستوطنون يستولون على شاحنة أعلاف في سلفيت

منذ 14 ساعة

أونروا: البيئة في قطاع غزة غير مهيأة للاستمرار بتقديم الخدمات

منذ 19 ساعة

“حكومة غزة”: إسرائيل تمنع 690 مريضاً وجريحاً من السفر للعلاج بالخارج

منذ 21 ساعة

الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم

منذ 22 ساعة

استشهاد 20 شخصا في قصف للاحتلال على منزل وسط غزة

منذ 22 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4022 المؤيدين

3576 المعارضين

3537 المحايدين

محايد لا نعم