2024-05-19     عدد زوار الموقع: 3802512

بايدن يحذّر نتنياهو مجددا من أي اجتياح لرفح

عربي دولي
نشر 2024-05-06 20:23:17
2012
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، مجددا، الاثنين، في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على "موقفه الواضح" إزاء اجتياح رفح، وفق ما أعلن البيت الأبيض، بعد دعوة جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين إلى إخلاء شرق المدينة في جنوب قطاع غزة.

وأشارت الرئاسة الأميركية إلى أن بايدن "جدد التأكيد على موقفه الواضح" خلال المحادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذلك في بيان مقتضب أصدره البيت الأبيض بشأن فحوى المكالمة.

وتأتي المكالمة، فيما أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح قطري مصري لوقف إطلاق النار.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي على آخر مستجدات المحادثات المتّصلة بالإفراج عن محتجزين إسرائيليين في غزة.

في الأثناء، وافق نتنياهو "على ضمان بقاء معبر كرم أبو سالم مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين إليها"، وفق ما أفاد البيت الأبيض في نص مكالمتهما، بعدما أغلقت إسرائيل المعبر الرئيسي إلى غزة في أعقاب هجوم صاروخي شنته حماس.

ولم يرد بايدن على أسئلة سارع صحافيون لطرحها عليه لدى نزوله من المروحية الرئاسية عائدا من عطلة نهاية أسبوع أمضاها في منزل العائلة في ويلمينغتون في ولاية ديلاوير، وتوجّه مباشرة إلى المكتب البيضاوي.

وكان متحدّث باسم مجلس الأمن القومي قد أعلن قبل المحادثة أن الإدارة الأميركية أبلغت الحكومة الإسرائيلية "بوضوح بموقفها إزاء أي اجتياح بري كبير لرفح".

وأضاف المتحدث "ما زلنا نعتقد أن اتفاقا بشأن (عملية إفراج عن) الرهائن هي أفضل وسيلة للحفاظ على حياة الرهائن وتجنب اجتياح رفح حيث يلجأ أكثر من مليون شخص. تلك المحادثات مستمرة حاليا".

وكان بايدن قد قال لنتنياهو في نيسان/أبريل، إن اجتياح رفح سيكون "خطأ" وقد أعلنت واشنطن مرارا أنها لا تؤيد شن أي هجوم في المدينة من دون خطة ذات صدقية لمساعدة نحو 1.2 مليون مدني نزحوا إليها هربا من معارك أكثر حدة في أنحاء أخرى من القطاع.

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، سكان مناطق في شرق رفح في أقصى جنوب غزة إلى "الإخلاء الفوري" والتوجه نحو وسط القطاع، وذلك في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بالسكان.

وتأتي دعوة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الإخلاء، عقب خلاف حاد بين إسرائيل وحماس حول مطالب الحركة بإنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أشهر خلال محادثات أجريت نهاية الأسبوع في القاهرة.

وتوقّع إجراء مشاورات بين الولايات المتحدة وقطر الاثنين في الدوحة، لكن وسيلة إعلام مرتبطة بالدولة في مصر ذكرت أن المفاوضات توقّفت بعد إطلاق حماس رشقة صاروخية الأحد باتّجاه معبر كرم أبو سالم أسفرت عن مقتل 4 جنود إسرائيليين.



أخبـــار ذات صلة

ملك السعودية يخضع لفحوصات طبية.

منذ 2 ساعة

تونس تنتشل جثث 4 مهاجرين قبالة ساحلها وإنقاذ العشرات

منذ 2 ساعة

الهجرة إلى أمريكا.. عمود فقري لإسناد الاقتصاد الأكبر في العالم

منذ 3 ساعة

وزير الداخلية: الأردن بلد آمن ومستقر وسط إقليم ملتهب

منذ 3 ساعة

الأحوال” توضح للناخبين إجراءات تغيير مكان الإقامة (تفاصيل)

منذ 1 يوم

الصحة العالمية: لا إمدادات طبية في غزة منذ 10 أيام

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4010 المؤيدين

3562 المعارضين

3524 المحايدين

محايد لا نعم