2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3656993

أسباب رجفة الجسم

صحة و جمال
نشر 2023-06-05 11:49:44
2087
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - تحدث رجفة الجسم نتيجة للتعاقب السريع بين انقباض واسترخاء عضلات الجسم. تعتبر هذه الحركات اللاإرادية للعضلات ردة فعل طبيعية للجسم عند شعوره بالبرودة ومحاولة تدفئة نفسه. هناك عدة أسباب لحدوث رجفة الجسم، وهي كالتالي:

البرودة: يبدأ الجسم بالارتعاش عندما ينخفض درجة حرارته دون الحد المقبول. يحاول الجسم زيادة درجة حرارته من خلال هذه الرجفة لزيادة إنتاج الحرارة من سطح الجسم. ويستخدم الجسم سكر الجلوكوز المخزن في العضلات كمصدر للطاقة لتوليد الحرارة. ومع مرور الوقت، ينفد مخزون السكر في العضلات، مما يؤدي إلى تعب العضلات وعدم قدرتها على الاستمرار في الارتعاش.

الحمى: ترتفع درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحمى، وهي ردة فعل للجسم لمكافحة العدوى أو الالتهاب. يمكن أن تسبب الحمى رجفة في الجسم بسبب زيادة في مستوى الحرارة.

انخفاض مستوى السكر في الدم: انخفاض مستوى السكر في الدم (Hypoglycemia) يمكن أن يسبب رجفة في الجسم. عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، يتأثر الجسم وتحدث تغيرات في وظائفه المعقدة، مما يؤدي إلى ردود فعل غير طبيعية مثل الرجفة.

الاضطرابات العصبية والعقلية: بعض الاضطرابات العصبية والعقلية مثل الرعاش الأساسي (Essential Tremor) ومرض باركنسون (Parkinson's Disease) يمكن أن تسبب رجفة في الجسم.

التوتر والقلق: المشاعر القوية مثل الخوف والقلق يمكن أن تؤدي إلى رجفة في الجسم. ارتفاع مستويات هرمون الأدرينالين (الأدرينالين) في الجسم نتيجة للتوتر يمكن أن يحفز الرجفة.

أسباب أخرى: هناك عدة أسباب أخرى تسبب رجفة الجسم، مثل التخدير بعد العمليات الجراحية، اضطرابات الحركة النفسية، والتهابات الجسم الشديدة مثل تعفن الدم.

في حالة استمرار رجفة الجسم بشكل مزمن أو إذا صاحبها أعراض مزعجة أخرى، فمن المهم استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد السبب المحتمل واتخاذ الإجراءات اللازمة.



أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 1 يوم

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 2 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 2 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 2 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 3 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 3 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3677 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم