2024-07-17     عدد زوار الموقع: 4192073

%62 نسبة المسجلين في نظام الفوترة الوطني الاقتصاد الرقمي والريادة: عدد المسجلين في نظام الفوترة الوطني 87 ألف مكلف ضريبي من أصل 140 ألفا

اقتصاد
نشر 2024-07-06 11:21:44
2093
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بلغ عدد المسجلين في نظام الفوترة الوطني 87 ألف مكلف ضريبي من أصل 140 ألفا؛ بنسبة تصل إلى 62%، وفق وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إن قيمة المبيعات السنوية للمسجلين في نظام الفوترة الوطني لدى ضريبة الدخل والمبيعات 65 مليار دينار من أصل 68 مليار دينار بنسبة 95٪.

وأكدت الوزارة استمرارها برحلة التحول الرقمي.

وبحسب الوزارة، بلغ عدد المعاملات الإلكترونية في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال العام الماضي 982 ألفا.

وبخصوص الإقرارات الضريبية المسلمة خلال العام الحالي قالت الوزارة، إن إقرارات ضريبة الدخل 390 ألفا وإقرارات ضريبة المبيعات 82 ألف إقرار.

أكد المستشار في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة، في وقت سابق، أنه يجب على الشخص الذي ترتبت عليه غرامة نتيجة عدم التسجيل والانضمام لنظام الفوترة الوطني الإلكتروني أن يقوم بتصويب أوضاعه قانونيا، وإلغاء سبب الغرامة التي ترتبت عليه.

وأضاف في رده على استفسارات "المملكة" أن التصويب القانوني يكون بالتسجيل والانضمام لنظام الفوترة الوطني الإلكتروني، وبعد ذلك يتم تقديم طلب للدائرة حول أسباب التأخر بالانضمام والتسجيل في نظام الفوترة الوطني الإلكتروني والاعتراض على الغرامة المفروضة عليه لتتم دراسة الاعتراض.

الدائرة أوضحت في وقت سابق أن نظام الفوترة إصلاحي، ولا يهدف إلى فرض ضرائب أو زيادة الضرائب، وهو تنظيمي كذلك لغايات نقل بيانات الفاتورة وتوثيقها إلكترونيا، ولا يرتب أي تكاليف أو أعباء مادية إضافية على المكلفين الملزمين بالتسجيل.

وبيّنت أن النظام قادر على استيعاب إصدار 60 مليون فاتورة يوميا، مشيرة إلى مراعاته مختلف جوانب الأمان وحماية المعلومات المطبقة في الأنظمة العالمية، وتم تطبيقه بشكل تجريبي على عدد من المنشآت والشركات قبل إطلاقه رسميا.



أخبـــار ذات صلة

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى 18.737 مليار دولار حتى نهاية حزيران ارتفاع موجودات البنك المركزي من الذهب إلى 2.252 مليون أونصة وبقيمة 3.716 مليارات دينار حتى نهاية حزيران

منذ 5 ساعة

الحكومة تبحث إقرار تعليمات جديدة لفحص المركبات الكهربائية "المستعملة" توقع نفاد مخزون المركبات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات في تشرين الأول المقبل

منذ 5 ساعة

تراجع طفيف على صادرات الصناعة بالنصف الأول للعام الحالي

منذ 7 ساعة

استقرار أسعار النفط مع تعويض تباطؤ الطلب نقص العرض

منذ 8 ساعة

إلغاء السقوف المفروضة على توفير السيولة "النهارية" للبنوك

منذ 8 ساعة

بورصة عمّان: بث أسعار الأوراق المالية غير المدرجة على برنامج مراقبة التداول الشهر المقبل

منذ 8 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4680 المؤيدين

4307 المعارضين

4304 المحايدين

محايد لا نعم