2024-07-17     عدد زوار الموقع: 4191948

مسؤول أوروبي: الأردن نجح في تجاوز أزمات متعددة ورفع تصنيفاته الائتمانية

اقتصاد
نشر 2024-07-03 12:10:48
2099
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال المدير العام في المفوضية الأوروبية لسياسات الجوار والتوسع غيرت يان كوبمان، إن الأردن شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي ونجح في تجاوز أزمات متعددة وفي رفع تصنيفاته الائتمانية.

وأضاف، في ختام زيارته للأردن، أن هذه الزيارة للمملكة تأتي لاستكشاف كيفية تعزيز العلاقات الأردنية الأوروبية، التي اعتبرها "ذات أهمية بالغة" للتكتل الأوروبي، مؤكدا التزام الاتحاد الأوروبي في مواصلة دعم الأردن وأجندته الإصلاحية.

وشدد كوبمان، على أن الأردن يعمل بشكل جيد من الناحية الاقتصادية العامة ولديه فرص هائلة في قطاعات الطاقة والاتصالات والاستثمار والتجارة، داعيا إلى العمل على نمو هذه القطاعات بوتيرة أسرع.

وأشار إلى أن المناقشات في الأردن ركزت على كيفية تحسين التعاون والعمل بشكل أفضل معا لمساعدة الأردن على استغلال هذه الإمكانات، داعيا إلى العمل المشترك نحو الانتقال في هذه الشراكة إلى المستوى التالي ومواجهة التحديات التي تحيط في المنطقة وتؤثر على الاستقرار.

وخلال زيارته للأردن، وقع كوبمان مع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، اتفاقيتي منحتين بقيمة 25 مليون يورو؛ الأولى لمشروع دعم التدريب التقني والمهني للجميع في الأردن بقيمة 15 مليون يورو، لتعزيز فرص توظيف الشباب من خلال تزويد خريجي التعليم والتدريب التقني والمهني بالمهارات والكفاءات المطلوبة بما يخدم تحقيق التحديث الاقتصادي، وبالتالي تعزيز قدرتهم التنافسية في سوق العمل من خلال تلبية احتياجات القطاع الخاص من المهارات المطلوبة.

وخصصت المنحة الثانية لمشروع دعم التراث الثقافي المستدام بقيمة 10 مليون يورو تشمل على أعمال التحديث في موقعين أثريين هما أبيلا (قويلبة) ومكاور، حيث تهدف المنحة إلى تعزيز القطاع السياحي المستدام والشامل والتنافسي في الأردن، وتحسين سبل العيش في المجتمعات المحلية ولا سيما للمرأة والشباب والفئات الأكثر تأثراً، وحماية المواقع الأثرية في الأردن من قبل وزارة السياحة والآثار والجهات ذات العلاقة.

وخلال توقيع الاتفاقيتين، قال كوبمان إن الاتحاد الأوروبي يؤكد من جديد التزامه الثابت بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، وسيواصل دعم الأردن في تطوير مهارات شبابه مع الحفاظ على تراثه العظيم والاستفادة الكاملة من إمكانات صناعة السياحة فيه.

وأشار إلى شراكة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد لدعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن، واستكمال محفظة التعليم الحالية الأوسع للاتحاد الأوروبي بقيمة 165 مليون يورو في البلاد والتي تتراوح بين الدعم الاستراتيجي لوزارة التربية والتعليم وتوفير فرص المنح الدراسية للطلاب.

وخلال لقائه بوزير المياه والري رائد أبو السعود، أكد على دعم التكتل الأوروبي لقطاع المياه في الأردن، من خلال مشروع تحلية ونقل مياه العقبة – عمان (الناقل الوطني)، المدعوم بقرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 400 مليون يورو، ومن الدول الأعضاء في الاتحاد بأكثر من 740 مليون يورو على شكل قروض ومنح.

وناقش كوبمان، مع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، جهود التحديث والإصلاح في الأردن، إضافة إلى المساعدة المالية الكلية المقترحة بقيمة 500 مليون يورو، الذي أشار إلى أنها دليل على الشراكة المستمرة بين الجانبين.



أخبـــار ذات صلة

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى 18.737 مليار دولار حتى نهاية حزيران ارتفاع موجودات البنك المركزي من الذهب إلى 2.252 مليون أونصة وبقيمة 3.716 مليارات دينار حتى نهاية حزيران

منذ 5 ساعة

الحكومة تبحث إقرار تعليمات جديدة لفحص المركبات الكهربائية "المستعملة" توقع نفاد مخزون المركبات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات في تشرين الأول المقبل

منذ 5 ساعة

تراجع طفيف على صادرات الصناعة بالنصف الأول للعام الحالي

منذ 6 ساعة

استقرار أسعار النفط مع تعويض تباطؤ الطلب نقص العرض

منذ 7 ساعة

إلغاء السقوف المفروضة على توفير السيولة "النهارية" للبنوك

منذ 7 ساعة

بورصة عمّان: بث أسعار الأوراق المالية غير المدرجة على برنامج مراقبة التداول الشهر المقبل

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4679 المؤيدين

4306 المعارضين

4303 المحايدين

محايد لا نعم