2024-07-27     عدد زوار الموقع: 4252961

الأرض تشهد أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ 20 عاما

تكنولوجيا
نشر 2024-05-11 13:57:49
2367
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

  • العواصف الجيومغناطيسية لا تُشكل أي خطر على الإنسان أو على المناخ الارضي او ارتفاع درجات الحرارة
  • عاصفة شمسية تضرب الأرض خلال اليومين القادمين.. خبير يكشف آثارها

تشهد الان الكرة الأرضية اليوم السبت ( 11 أيار 2024) أكبر عاصفة جيومغناطيسية منذ حوالي 20 عاماً حيث وصلت إلى الفئة الخامسة (G5) - نتيجه النشاط الشمسي الكبير الذي تشهده الشمس حاليا.

ووفقا للمتخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء، رئيس قسم الفيزياء -جامعة البلقاء التطبيقية د.علي الطعاني بدأت بالفعل حدوث بعض الاضطرابات والتشويش في أنظمة الاتصالات اللاسلكية وانظمة الملاحة الفضائية والبحرية ونظام GPS العالمي اليوم. فقد انقطعت موجات الراديو على الموجات القصيرة فوق المحيط الهادئ عند ترددات أقل من 30 ميجاهرتز لمدة تصل إلى ساعة.

فقد سجلت أجهزة قياس المغناطيسية في جميع أنحاء العالم وصل أول انبعاث كتلي الإكليلي الإكليلي (واحد من ستة) قذفته البقعة الشمسية العملاقة AR3664 إلى المجال المغناطيسي للأرض، وسيتبعها المزيد من الانبعاثات وقد يؤدي وصولها إلى استمرار العاصفة لبضعة ايام.

تشير بيانات مركز التنبؤ بالطقس الفضائي NOAA و مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، أن الأرض ضربها الانبعاث الإكليلي، حيث كانت سرعة الرياح الشمسية إلى أكثر من 700 كيلومتر في الثانية والأهم من ذلك أن المجالات المغناطيسية المتجهة جنوباً القادمة من الشمس قد غمرت الأرض، مما أدى إلى حدوث "صدع" مؤقت في الغلاف المغناطيسي لكوكبنا تدفقت الرياح الشمسية.

والعاصفة جيومغناطيسية هي انبعاث كتلي إكليلي قوي - سحابة من الغاز المتاين- تضرب الأرض من خلال المجال المغناطيسي للأرض، تظهر بسببها تفاعلات على شكل شفق القطبي عند خطوط العرض المنخفضة في المواقع البعيده عن أضواء المدينة في النرويج و فرنسا و البرتغال و سويسرا و بولندا وكندا وجزء من امريكا.

ومن المعلوم ان الشمس تشهد ذروة نشاط غير عادي بسبب بسبب دورتها الخامسة والعشرين التي بدات في عدم 2020 وستستمر حتى نهاية العام القادم، حيث سيلاحظ تدفق كبير من الرياح الشمسية التي ستصل الأرض خلال الفتره القادمة وتاثيرها على أنظمة الاتصالات الراديوية واللاسلكية وانظمة الاتصالات اللاسلكية والملاحة الفضائية.




أخبـــار ذات صلة

مايكروسوفت تتيح الذكاء الاصطناعي داخل محرك البحث Bing

منذ 12 ساعة

تحذير بريطاني- أميركي- كوري جنوبي من عملية إلكترونية كورية شمالية لسرقة أسرار عسكرية ونووية

منذ 1 يوم

غرامة على "تيك توك" في بريطانيا لتأخرها في تقديم معلومات للهيئة الناظمة

منذ 1 يوم

دراسة: الذكاء الاصطناعي ينتج روايات متشابهة

منذ 1 يوم

توقف 1 % من الأجهزة العالمية يظهر هشاشة العالم التكنولوجي

منذ 1 يوم

دراسة تحذّر من أضرار أجهزة مراقبة ضربات القلب

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4766 المؤيدين

4389 المعارضين

4391 المحايدين

محايد لا نعم