2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3644689

خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية

تكنولوجيا
نشر 2024-04-16 14:02:59
2031
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 نشر فريق بحثي تشيكي أسترالي صينية وأردني مشترك، خوارزمية جديدة تقترح مُحسِّنا جديدًا للأوليات الاصطناعية (APO) مستوحى من الكائنات الأولية في الطبيعة.

وقبلت الخوارمية، المعنونة بـ “محسن الأوليات الاصطناعية (APO) للنشر بورقة بحثية في مجلة ( knowledge-Based Systems, Elsever)، والتي تصدر في هولندا، وتعد من أبرز المجلات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ذات معامل تأثير مساوي لـ 8.8”.

وقال الباحث الأردني المشارك في الخوارزمية الدكتور هشام شحادة إن الكائنات المذكورة في الدراسة “تشير إلى الحنديرة داخل السوطيات، وهي الأوجلينا “euglena” باليونانية، وتعني (كائن مقلة العين). إنها كائن أولي أحادي الخلية، أو بشكل أكثر دقة، “سوط الطحالب”.

وتم التعرف على أكثر من 250 نوعًا من الأوجلينا، حيث تتواجد أنواع الحنديرة في المقام الأول في بيئات المياه العذبة وبين الأزهار في البرك والخنادق، ويضفي النمو الغزير لهذا النوع من الكائنات لونًا أخضر أو أحمر على سطح الماء، ويتراوح حجم خلايا الحنديرة من 15-50 مليميترا، بحسب شحادة.

وتتنوع أشكالها من شبه كروية إلى شبه اسطوانية، ويتميز معظم أنواعها باللون الأخضر، بسبب وجود الكلوروفيل في البلاستيدات الخضراء الخاصة بها.

وتحاكي هذه الخوارزمية آليات البقاء على قيد الحياة لدى هذه الكائنات من خلال محاكاة بحثها عن الطعام، والسكون والسلوكيات الإنجابية، حيث تم اختبار هذه الخوارزمية رياضيًا لإيجاد الحلول للمشاكل الرياضية الخطية وغير الخطية والمسائل الرياضية المعقدة.

وضم الفريق البحثي الباحث المتخصص بالخوارزميات الدكتور شيوبونق ونق، والدكتورة لينقبينق كونق، من جامعة اوسترافا للتكنولوجيا في التشيك، والدكتور هشام شحادة من جامعة عمان العربية في الأردن، ورئيس جامعة اوسترافا للتكلنوجيا في التشيك الدكتور فاتسلاف شنيشل، والدكتور سيد علي مرجاليلي من جامعة تورينز في استراليا، والدكتور بان من جامعة نانجينغ للتكنلوجيا في الصين.



أخبـــار ذات صلة

“تيك توك لايت” خدمة جديدة.. مشاهدة مقابل نقود وهدايا

منذ 1 يوم

3081 مشتركا في خدمة محفظتك الإلكترونية عبر الهواتف الذكية منذ إطلاقها

منذ 1 يوم

الحكومة تشتري أجهزة حماية لـ60 مؤسسة لـ"تطوير منظومة الأمن السيبراني"

منذ 1 يوم

نهاية “واتساب” رسميا في الصين

منذ 2 يوم

ميتا تشارك نظام تشغيل نظارتها الافتراضية مع منافسيها

منذ 2 يوم

أبل تطور مزايا ذكاء اصطناعي توليدي عبر الجهاز

منذ 2 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3597 المؤيدين

3155 المعارضين

2989 المحايدين

محايد لا نعم