2024-04-23     عدد زوار الموقع: 3633405

فيتش تلغي المراقبة السلبية لتصنيف إسرائيل وتبقيه عند A+

عربي دولي
نشر 2024-04-02 17:49:46
2092
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أبقت وكالة فيتش على التصنيف الائتماني السيادي لإسرائيل عند A+، الثلاثاء، وألغت "المراقبة السلبية" للتصنيف، لكنها قالت إن الحرب على قطاع غزة لا تزال تشكل خطرا.

وفي بداية الحرب في تشرين الأول/ أكتوبر، وضعت وكالة فيتش تصنيف الديون السيادية لإسرائيل قيد المراقبة السلبية، وحذرت من أن أي تصعيد كبير للصراع قد يؤدي إلى خفض التصنيف.

وقالت فيتش "لا تزال المخاطر الجيوسياسية المرتبطة بالحرب في غزة مرتفعة، ولا تزال مخاطر التصعيد موجودة، لكن فيتش تعتقد أن المخاطر التي تهدد الملف الائتماني زادت وأن تقييم تأثيرها يحتمل أن يستغرق وقتا أطول، لذلك ألغت المراقبة السلبية وأبقت تصنيف إسرائيل عند A+".

ومع ذلك، لم ينته تماما خطر خفض التصنيف، على غرار ما فعلته وكالة موديز في شباط/ فبراير.

وأشارت فيتش إلى أن توقعاتها السلبية لإسرائيل "تعكس مزيجا من الغموض حول المسار المالي ومدة الحرب وشدتها، بما في ذلك خطر التصعيد الإقليمي".

وقال سيدريك جوليان بيري، مدير فيتش، إن الوكالة تتوقع قفزة على المدى القريب في نسبة الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي واستمرار ارتفاع الإنفاق العسكري وسط السياسة الداخلية المتوترة في إسرائيل وغموض التوقعات الاقتصادية، مما يمكن أن يحد من قدرة إسرائيل على خفض الديون في المستقبل.

وقالت فيتش: "نتوقع أن تستمر الحرب في الربع الثاني مع وجود خطر استمرار العمليات المكثفة بعد ذلك. وهذا يعني استمرار الإنفاق المرتفع على الاحتياجات العسكرية الملحة".

وأضافت أن هناك خطرا متمثلا في أن تمتد الحرب إلى ما هو أبعد من حماس في غزة إلى جماعة حزب الله في لبنان أو جماعات إيرانية أو أي مكان آخر في المنطقة.

وقالت فيتش "مثل هذا التصعيد واسع النطاق... يمكن أن يؤدي إلى إنفاق عسكري إضافي كبير وتدمير البنية التحتية وتغيير مستدام في معنويات المستهلكين والمستثمرين، وبالتالي يؤدي إلى تدهور كبير في معايير الائتمان الإسرائيلية".

وأسفرت غارة جوية يشتبه في أن إسرائيل شنتها، الاثنين، عن مقتل اثنين من كبار الجنرالات الإيرانيين وخمسة مستشارين عسكريين آخرين في مجمع السفارة الإيرانية في دمشق. وتوعدت إيران بالانتقام.

اندلعت الحرب على غزة يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ووافق المشرعون الإسرائيليون على ميزانية الدولة المعدلة لعام 2024 الشهر الماضي والتي أضافت عشرات المليارات من الشواقل لتمويل الحرب وتعويض الشركات والأسر المتضررة.

وتتوقع فيتش عجزا في الميزانية قدره 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو أعلى قليلا من الهدف البالغ 6.6% و3.9% في عام 2025. وبلغ العجز 5.6% في شباط/ فبراير على مدى الشهور الاثني عشر الماضية. وتتوقع فيتش أن يصل الدين العام إلى 65.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 و67% في العام المقبل.

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، إن إبقاء وكالة فيتش على التصنيف عند A+ خلال الحرب هو "تعبير عن الثقة في الاقتصاد الإسرائيلي والسياسة الاقتصادية التي نقودها".

وفي منشور على منصة إكس قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه بمجرد تغلب إسرائيل على حماس "سترتفع كل التصنيفات".



أخبـــار ذات صلة

غارة جوية للطيران العراقي تقتل عددا من الإرهابيين شرقي البلاد

منذ 5 ساعة

قادة تونس والجزائر وليبيا يؤكدون حق فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

منذ 7 ساعة

الجامعة العربية: عقد دورة غير عادية غدا بناء على طلب فلسطين

منذ 8 ساعة

شهيد وجرحى في غارة إسرائيلية على منطقة صيدا جنوب لبنان

منذ 8 ساعة

الأمم المتحدة: الأونروا شريان الحياة للملايين من لاجئي فلسطين

منذ 8 ساعة

الأونروا ترحب بنتائج وتوصيات لجنة المراجعة المستقلة لعملها

منذ 19 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3535 المؤيدين

3098 المعارضين

2931 المحايدين

محايد لا نعم