2024-05-09     عدد زوار الموقع: 3738041

“التربية”: الانتهاء من توزيع الكتب نهاية الأسبوع ونتائج التوجيهي قبل منتصف شباط

علوم وجامعات
نشر 2024-01-22 11:17:10
2148
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة، أنه سيتم الانتهاء من عملية توزيع الكتب المدرسية على الطلبة بشكل كامل مع نهاية الأسبوع الحالي.

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج الوكيل، إن 95% من الكتب المدرسية تم توريدها لمديريات التربية التي بدورها قامت بتوزيعها على المدارس، وبقي 13 عنواناً من هذه الكتب ( غير أساسية)، سيتم الانتهاء من توزيعها مع نهاية الأسبوع الحالي.

وبين المساعفة أن هناك نوعين من الكتب المدرسية، كتب المرحلة الاساسية (رياض الأطفال –  الصف العاشر) وهي مجانية كونها مرحلة الزامية، والثانية كتب مرحلة الثانوية العامة التي يقوم الطلبة بشرائها.

وأوضح أن الاختلاف في أوقات الدوام بين المدارس الحكومية والخاصة، راجع لاتباع المدارس الحكومية نظاماً جديداً يتعلق بالفاقد التعليمي، وذلك كون الدراسات التشخيصية أثبتت أن حجم الفاقد التعليمي في المدارس الحكومية أكبر من الخاصة.

وأضاف أنه تم البدء خلال العام الدراسي الحالي بتطبيق أنشطة الفاقد التعليمي، حيث يتم اقتطاع 10 دقائق من حصة مادة الرياضيات إلى جانب حصتين من حصص اللغة العربية، وهو الحل الأمثل لأنه لا نستطيع زيادة مدة الحصة 10 دقائق كون 20% من مدارسنا تعمل على نظام الفترتين (الصباحي والمسائي)، وعليه فإن الحل الوحيد هو زيادة عدد أيام العام الدراسي 10 أيام في الفصل الأول والثاني.

وحول موضوع توقيت دوام المدارس الذي يتزامن مع تأخر شروق الشمس، أكد المساعفة أنه حسب قرار تثبيت التوقيت الصيفي فإن طلوع الشمس يبدأ  7:30، وبالتالي تقرر بدء الحصة الأولى في الساعة 8:30 على ان تكون مدة الحصة 45 دقيقة، لكن في المدارس التي فيها فترتين تم إلغاء استراحة الـ 5 دقائق والتقليل من مدة الحصة 5 دقائق، وذلك حتى يتسنى للطلبة العودة لمنازلهم قبل فترة غروب الشمس، مشيرا إلى ان المدارس تفتح أبوابها في الساعة 7:45 صباحاً لاستقبال الطلبة.

وفيما يتعلق بإعلان نتائج الثانوية العامة “التوجيهي”، توقع المساعفة أن يكون ما بين الفترة 10 – 15 / 2 / 2024، بسبب استمرار عملية التصحيح إلى الآن، التي تستمر مدة شهر بعد انتهاء آخر امتحان.

وبين المساعفة أنه سيتم البدء بتطبيق التوجيهي على النظام الجديد “سنتين” ابتداء من العام المقبل.

وقال إنه في السابق كان توزيع الطلبة يتم بعد الصف العاشر إلى علمي – أدبي- صناعي- تجاري – زراعي .. الخ)، لكن خلال العام الدراسي الحالي سيتم بدء توزيع الطلبة بعد الصف التاسع الى مسارين (أكاديمي ومهني).

وأضاف أنه فيما يتعلق بالمسار الأكاديمي، فإن الطلاب سيقومون بتقديم التوجيهي على مدار سنتين، السنة الأولى تبدأ في الصف الأول الثانوي من خلال دراسة مواد والتقديم في المواد المشتركة ( اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية، وتاريخ الأردن)، أما صف التوجيهي فإن الطلبة يقومون بدراسة مواد تخص أكثر ويتقدمون في نهاية السنة بامتحانات بمواد التخصص، مشيرا إلى أن توزيع مسار الثانوية العامة على مدار سنتين سيعطي الطالب أريحية ودعم نفسي.

 



أخبـــار ذات صلة

"التربية": إجراءات تربوية وقانونية بحق معلمة اعتدت على طالب من ذوي الإعاقة

منذ 3 ساعة

وزير التربية يزور عددا من مدارس تربية لواء وادي السير

منذ 19 ساعة

وزارة التربية تفعل رابطا إلكترونيا لاطلاع طلبة "التوجيهي" على بطاقات الجلوس وزارة التربية: إتاحة أرقام الجلوس لطلبة الثانوية العامة على رابط إلكتروني

منذ 2 يوم

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج بعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين

منذ 2 يوم

وزير التربية: التعليم المهني يحظى بالأولوية القصوى في الخطط والبرامج التطويرية

منذ 3 يوم

"التربية والتعليم" تعتزم إجراء اختبار وطني لهذا الصف الثلاثاء المقبل

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3808 المؤيدين

3474 المعارضين

3213 المحايدين

محايد لا نعم