2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3653862

مختص عسكري يتحدث عن أهمية نظام باتريوت الدفاعي وسط تهديدات متعددة تواجه الأردن

محليات
نشر 2023-10-30 19:42:05
2097
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تحدث المختص العسكري، هلال الخوالدة، الاثنين، عن أهمية نظام صواريخ باتريوت الدفاعي الفاعل والمتطور، وسط تهديدات متعددة تواجه الأردن وخطر توسع الحرب على غزة لتصبح إقليمية.

وأشار الخوالدة إلى انتشار الميليشيات الإيرانية واستمرار الأزمة في سوريا من الجهة الشمالية الشرقية إضافة إلى "تفاقم الأزمة على قطاع غزة واحتمال أن تتمدد تنتشر هذه الحرب وتصبح حربا إقليمية".

وقال إن الأجهزة الأمنية والعسكرية والأجهزة الاستخبارات القوية في الأردن تستطيع أن تقيم وتبين التهديدات وكيفية التخطيط للدفاع عن المملكة وبأي وسيلة متاحة وحسب حجم هذه التهديدات ونوعها.

ولفت الخوالدة النظر إلى الموقع الجغرافي الأردني المهم الذي يأتي بين أزمات قائلا: "نحن نعاني من عشرات السنين من وجودنا في هذه الأزمات، لكن بقيت القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والأردن ثابتة".

وأشار إلى تهديدات متعددة على الحدود الشمالية من مخدرات وطائرات "الدرون" التي تستخدم في تهريب المخدرات وكطائرات مسلحة تحمل قنابل ومتفجرات، وهو ما يشكل خطرا على الدولة ويهدد أمنها مباشرة.

وتطرق الخوالدة إلى تهديد الصواريخ الباليستية بعيدة المدى من كل الجهات وليست بالضرورة أن تكون من الدول المجاورة ما يتطلب منظومات دفاعية متطورة.

وقال إن نظام باتريوت "قوي جدا وفاعل ومتطور ويعتبر من أحدث الأنظمة"، مشيرا إلى "فعالية كبيرة في صد الصواريخ الباليستية"، وسط موقع جغرافي للأردن في خضم تصعيد حدودي.

وبحسب الخوالدة فإن الأردن يمتلك أنظمة دفاع جوي لكن يحتاج إلى نظام باتريوت ضد الصواريخ الباليستية، لافتا النظر إلى أنه سيوضع في أماكن تستطيع أن تدافع على أمن الأردن خاصة قرب من الأهداف الاستراتيجية والحيوية مع إمكانية تحريكها باتجاه أي تهديد موجود في المنطقة.



أخبـــار ذات صلة

مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا

منذ 2 دقيقة

الحبس لمواطن سخر صغارا من جنسية عربية للتسول في إربد

منذ 3 ساعة

الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات.

منذ 4 ساعة

وفاة 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين الخميس نتيجة حوادث سير

منذ 5 ساعة

المعايطة: الفرصة متاحة لوجود مجلس نواب نوعيّ برامجيّ

منذ 5 ساعة

السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس

منذ 6 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3657 المؤيدين

3315 المعارضين

3051 المحايدين

محايد لا نعم