2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3642362

وزير الطاقة: إعداد استراتيجية للنقل الكهربائي

اقتصاد
نشر 2023-10-03 13:55:31
1621
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أن الاردن يعمل على استغلال كافة امكاناته لإنتاج المزيد من الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المحلية و تصدير الطاقة الخضراء سواء على شكل كهرباء أوهيدروجين اخضر.

وأضاف الخرابشة خلال مشاركته في فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2023 المنعقد في العاصمة الاماراتية ابو ظبي أن الاردن على وشك الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الاخضر واتخاذ عددا من الاجراءات التي من شأنها جعل الاردن مركزا اقليميا لانتاج وتصدير الهيدروجين.

وعلى هامش اعمال الموتمر التقى الوزير الخرابشة وزير الطاقة والبنية التحتية الاماراتي سهيل المزروعي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا ووزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض ووزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي جورج باباناستاسيو حيث تم بحث اوجه التعاون المشترك في قطاع الطاقة.

وتحدث الوزير الخرابشة خلال مشاركته في اجتماع الطاولة المستديرة للوزراء المشاركين في أديبك 2023 بعنوان” تسريع وتيرة ابتكار السياسات من اجل مستقبل امن للطاقة منخفض الكربون وباسعار معقولة” الى ان التحول الطاقي في الاردن بدأ منذ فترة طويلة ، مشيرا ان مساهمة الطاقة المتجددة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة لم تكن تتعدى في عام 2014 نسبة ال 1% في حين وصلت حاليا الى نسبة27%.

ولفت الخرابشة الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تقوم حاليا باعداد استراتيجية للنقل الكهربائي واستراتيجية للهيدروجين الاخضر واعداد خطة وطنية لترشيد الطاقة والتي ستكون مدخلا لمراجعة الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة.

واشار الخرابشة الى المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا لتزويد عدد من المدن الصناعية بالغاز الطبيعي، والى البرامج والمشاريع المتعلقة بالاستكشاف عن المعادن النادرة على الاراضي الاردنية.

وخلال مشاركته في الجلسة المتخصصة حول بناء الجسور لتسريع وتيرة انتشار الهيدروجين سلط الوزيرالخرابشة الضوء على مساعي الحكومة الاردنية في تعزيز مكانة البلاد في هذا المجال من خلال تشكيل اللجنة الوطنيَّة للهيدروجين الأخضر لمتابعة إعداد الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للهيدروجين الأخضر، ومتابعة إعداد التَّشريعات والدِّراسات النَّاظمة له، وتقييم الفرص الاستثماريَّة في هذا المجال وإقرار الإجراءات المتعلِّقة بها.

وأكد الخرابشة ان الحكومة الاردنية وقعت اتفاقية إطارية للاستثمار في الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، و مذكرة تفاهم أخرى لدراسة الاستثمار في انتاج الميثانول الأخضر في المملكة مع شركتين عالميتيتن متخصصتين، منوها ان الحكومة ستوقع قريبا عدد من مذكرات التفاهم مع الشركات المهتمة في الاستثمار بمجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومشتقاتهما.

واستعرض الخرابشة الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الطاقة المتجددة والاجراءات التي تتخذها الاردن للتقليل من البصمة الكربونية تنفيذا للالتزامات المناخية المتمخضة عن المؤتمر السابع والعشرين للأطراف COP27 المنعقد في مصر العام 2022.

يشار الى ان الوفد الاردني المشارك في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك )2023 برئاسة الوزير الخرابشة وعضوية السفير الاردني في ابو ظبي نصار الحباشنة والامين العام المساعد لشؤون الطاقة في الوزارة المهندس حسن الحياري.

ويعقد مؤتمر اديبك خلال الفترة من 2-5 ايلول في العاصمة الاماراتية ابو ظبي بهدف تسريع وتيرة العمل الجماعي العاجل وايجاد الحلول التي من شأنها احداث تغييرات جذرية لمواجهة التحديات المناخية وتهيئة نظام الطاقة للمستقبل، وللمساهمة في وضع الاطر العامة لأهم المناقشات والمباحثات وتحفيز الحلول الابتكارية وتعزيز الاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة.

يعد معرض أديبك أكبر فعالية في قطاع الطاقة والنفط على مستوى العالم ويقام بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات ومجموعة من الشركاء، ويمكن اعتباره منصة لتبادل الأفكار ومناقشة التحديات العالمية التي تؤثر على أسواق الطاقة وانعكاساتها على الأسعار، بما في ذلك التحديات السياسية والنزاعات الدولية وأثرها على إمدادات الطاقة، إضافة إلى تقديم خارطة طريق وحلول مستقبلية لدعم وتطوير نظام طاقة مستدام وآمن ومنخفض التكلفة.




أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة

منذ 13 ساعة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 4.4% العام الماضي

منذ 15 ساعة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 4.4 % في 2023

منذ 15 ساعة

2.3 مليون دينار قيمة القروض الزراعية في الربع الأول

منذ 16 ساعة

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية

منذ 16 ساعة

تقرير الإنجازات: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي 2023-2027

منذ 16 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3587 المؤيدين

3143 المعارضين

2976 المحايدين

محايد لا نعم