2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3454828

أعراض ظهور سرطان العين.. انتبه لها جيداً

صحة و جمال
نشر 2023-09-18 13:24:59
2127
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

سرطان العين نادر للغاية، بغض النظر عن شكله. الأنواع الأكثر شيوعًا هي سرطان الجلد العنبي والورم الأرومي الشبكي. التشخيص في أقرب وقت ممكن يسمح بمعالجة سرطان العين مع تقليل تلف الرؤية والآثار الجمالية اللاحقة.

أعراض سرطان العين لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بسرطان العين من أي أعراض إلا إذا كان الورم ينمو في منطقة تتداخل مع الأداء السليم لأعينهم. إذا ظهرت الأعراض، فإنها غالبًا ما تشبه أعراض حالات العين غير السرطانية الأخرى. ولهذا السبب من الضروري استشارة طبيب عيون أو غرفة طوارئ العيون إذا كان لديك أدنى شك. سيسمح هذا بإجراء التشخيص في أسرع وقت ممكن. الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان العين هي: – انخفاض أو عدم وضوح الرؤية، دون أن يصاحبها ألم. – زيادة في العوائم (بقع متحركة في مجال الرؤية)؛ – ومضات من الضوء، وبقعة داكنة على القزحية تتوسع مع مرور الوقت؛ – تغير في حجم أو شكل حدقة العين، وتغير في موضعها؛ – انتفاخ العين، وتغير في حركات العين.

تشخيص سرطان العين

من الشائع التأخر في تشخيص سرطان العين، وذلك بسبب تشابه أعراضه مع أعراض أمراض أخرى. لكن من الضروري بالفعل استشارة طبيب العيون فور ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه. وهو الوحيد الذي يستطيع إثبات التشخيص. للقيام بذلك، سيقوم بإجراء تقييم للعين، والذي يتضمن عدة فحوصات، للبحث عن وجود بقع داكنة أو أوعية دموية متوسعة وفحص حركات مقلة العين. ويستخدم أيضا: – منظار العين، الذي يسمح برؤية الهياكل الداخلية، شبكية العين؛ – المجهر الحيوي (أو المصباح الشقي)؛ – في حالة الاشتباه بسرطان العين، يتم تحويل المريض إلى قسم أورام العيون. سيحتاج إلى إجراء خزعة، حيث يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة من الورم للبحث عن الخلايا التي يحتمل أن تكون سرطانية. وهذا يجعل من الممكن دراسة الطفرات الجينية الخاصة به وبالتالي تحديد خصائص السرطان ودرجته وإمكانية تنفيذ علاجات معينة.

علاجات سرطان العين يتطلب علاج سرطان العين دراسة متأنية للموازنة بين الفوائد والمخاطر، خاصة فيما يتعلق بخطر فقدان الرؤية أو فقدان العين بأكملها. في حين أن الأنواع المختلفة من العلاجات المستخدمة لعلاج سرطان العين هي: – العلاج الإشعاعي، والذي يمكن إجراؤه على شكل العلاج الإشعاعي الموضعي (العلاج الإشعاعي الداخلي، الموصى به للأورام الميلانينية العينية) أو العلاج الإشعاعي الخارجي. الجراحة المجسمة، والتي توجه جرعات عالية من الإشعاع إلى الورم في جلسة علاج واحدة. العلاج الإشعاعي بحزمة البروتون (أو العلاج بالبروتونات) هو علاج مبتكر يسمح باستهداف الأورام بشكل أكثر دقة. الجراحة هي العلاج المفضل للأورام الصغيرة التي لم تنتشر خارج مقلة العين. تتم إزالة جزء من العين أو العين بأكملها (استئصال)، حسب الحالة. – العلاج الحراري عبر الحدقة، وهو أحد طرق العلاج باستخدام الليزر، حيث تعمل حرارته على تدمير الخلايا السرطانية. يتم إجراؤه بمفرده أو بعد العلاج الإشعاعي الموضعي لتقليل خطر تكرار الإصابة بسرطان العين. – العلاج المناعي، الذي يستخدم عادة لعلاج سرطان الجلد العنبي أو سرطانات العين النقيلية التي لا يمكن إجراء عملية جراحية عليها. يقتصر العلاج الموجه على الخلايا السرطانية التي تحتوي على طفرة في جين BRAF. هذه الطفرة شائعة في الأورام الميلانينية الجلدية، ولكن يبدو أن هذا العلاج فعال أيضًا في الأورام الميلانينية العينية.



أخبـــار ذات صلة

خبيرة: جرعة عالية من بعض المكملات الغذائية قد تدمر الكلى

منذ 8 ساعة

7 طرق لخفض حمض اليوريك في الجسم

منذ 2 يوم

ابتكار يساعد على حل اضطرابات النطق بشكل ملموس

منذ 3 يوم

تحديد سقوف سعرية لملحقات الشبكات القلبية

منذ 4 يوم

نصائح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان

منذ 5 يوم

دراسة تكشف حقيقة تأثير “متلازمة هافانا” على المخ

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم