2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3606555

التربية وجائزة الملكة رانيا تناقشان الخصائص المهنيّة للمعلّمين المتقدّمين للجائزة

علوم وجامعات
نشر 2023-08-06 11:24:02
2110
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، أن الوزارة نفذت خلال العام الحالي دراسة بحثية، بعنوان ” الخصائص المهنية للمعلمين المتقدمين لجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي في ضوء ممارساتهم الفضلى، واحتياجاتهم المستقبلية “، مستندة إلى قواعد بيانات جمعية الجائزة لجائزة المعلم المتميز لدورة 2022 .

وأشار خلال لقاء عقد مع “جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي”، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية الجائزة الدكتور عز الدين كتخدا، ومديرها التنفيذي لبنى طوقان، وأمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات وأعضاء لجنة مأسسة جمعية الجائزة، إلى أهمية الشراكة القائمة بين الوزارة وجمعية الجائزة ، في تطوير وتحسين العملية التعليمية.

وتهدف الوزارة من الدراسة الاستفادة من قواعد بيانات جمعية الجائزة في معرفة مكامن القوة والضعف لدى المعلمين المترشحين للجائزة بناء على نتائج تقييمهم من قبل الجمعية؛ للوقوف عليها، والعمل على مراجعة برامج الوزارة وتطويرها، لتعزيز ما لديهم من نقاط القوة، وتحسين ما لديهم من نقاط الضعف؛ للارتقاء بمستوى التعليم في مدارسنا الحكومية.

بدورها أكدت طوقان، أن جمعية الجائزة عملت أيضا على تحفيز الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة للاستفادة من قواعد بيانات الجمعية، ودعت أساتذتها وطلبتها في إجراء أبحاثهم في ضوئها، لتحقيق الفائدة العامة على قطاع التعليم.

من جانبها أشارت قبيلات إلى أن وزارة التربية تولي جانب الدراسات والبحث الاهتمام الكبير، وتحرص على توظيف نتائج وتوصيات الدراسات في عملية التطوير التربوي والتعليمي.

وأكد مدير إدارة البحث والتطوير التربوي الدكتور يوسف أبو الشعر، أن الوزارة تحرص على الاستفادة من قصص النجاح والممارسات الفضلى في عمليات التطوير والتحسين التي تجريها.

و عرض مدير البحث والتطوير التربوي في الوزارة الدكتور ياسر العمري خلال اللقاء نتائج الدراسة وأهم التوصيات الخاصة بها.

وكانت لجنة مختصة من الوزارة شكلت برئاسة قبيلات، عام 2021 لدراسة قواعد بيانات جمعية الجائزة، ومدى الاستفادة منها في دراسات تخدم الوزارة ،حيث خلصت اللجنة إلى أن هذه البيانات مصدر في غاية الأهمية؛ لما تتمتع بها من دقة وموثوقية عالية وبناء على ذلك قامت الوزارة بتضمين نشاط سنوي حول الاستفادة من قواعد بيانات جمعية الجائزة، في إعداد دراسات ضمن احتياجات الوزارة؛ لمساندة أصحاب القرار، بتنفيذ دراستين سنويتين، ضمن خطة البحث التربوي.

يشار أن الى دورة جوائز جمعية الجائزة تمر في عدة مراحل تقييم مختلفة، وينتج عن كل مرحلة نتائج، تقوم الجمعية بتوثيقها على شكل قواعد بيانات؛ للرجوع إليها، واستخدامها لتحقيق الهدف المرجو منها عند الحاجة. وتعد قواعد بيانات جمعية الجائزة وتقاريرها أحد المخرجات المهمة لجوائز التميز التربوي تحت مظلة جمعية الجائزة.



أخبـــار ذات صلة

التربية: حرمان 1600 طالب من التقدم لامتحانات التوجيهي بسبب “الغياب”

منذ 1 يوم

الأردن يعتمد شهادة الطب من جامعتين عراقيتين

منذ 2 يوم

تعيين الأستاذ الدكتور ماجد محمود محمد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية

منذ 3 يوم

التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد الحياري رئيساً للجامعة الهاشمية

منذ 4 يوم

وزارة التعليم العالي تعلن المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الداخلية

منذ 5 يوم

وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الأحد

منذ 6 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3401 المؤيدين

2961 المعارضين

2793 المحايدين

محايد لا نعم