2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3603441

الحكومة: منصة للاستفادة من صندوق دعم الصناعة

اقتصاد
نشر 2022-11-09 10:52:14
191
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن إطلاق المنصة الالكترونية المخصصة لاستقبال طلبات الاستفادة من برنامج صندوق دعم وتطوير الصناعة http://industrialfund.jo/ والتي تتيح للمنشآت الصناعية تقديم طلبات الاستفادة للجهات المعنية متضمنة كافة البيانات المطلوبة بشأن المنشأة.

وتشتمل المنصة على كافة المعلومات الخاصة بالصندوق وآلية الاستفادة منه والمتطلبات اللازمة لغايات الاستفادة من برامجه التي ستنفذ بالتعاون مع المؤسسة الأردنية للمشاريع الاقتصادية وشركة بيت التصدير والشركة الأردنية لضمان القروض.

وقال الشمالي في تصريح صحفي أن المحور الأول لعمل الصندوق يتعلق بتحديث الصناعة وسيتم تنفيذه من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وبموجبه سيتم تقديم دعم مالي للشركة التي تنطبق عليها الأسس غير مسترد وبسقف 100 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) % من اجمالي كلفة خطة التطوير.

وأضاف أن المحور الثاني لعمل الصندوق يختص بترويج الصادرات وسينفذ من قبل شركة بيت التصدير (JE) حيث سيتم تقديم منحة مالية بسقف 50 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة او متوسطة وبنسبة تمويل (50-70) % من اجمالي كلفة خطة ترويج الصادرات.

وأشار الشمالي الى أن برنامج ضمان ائتمان الصادرات سيتم تنفيذه من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض وتقديم دعم مالي بموجبه للمنشآت الصناعية الصغيرة او المتوسطة او الكبيرة بسقف 35 ألف دينار أردني لكل منشأة خلال السنة الواحدة.

وقال إن برنامج الحوافز المبني على المخرجات والذي سيتم بموجبه تقديم الحوافز المالية للمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 150 ألف دينار وللمتوسطة بسقف 300 ألف دينار والكبيرة بسقف 500 ألف دينار مقابل تحقيق مستهدفات محددةـ

و أشار الشمالي الى أن اهم مستهدفات البرنامج زيادة المبيعات من خلال الوصول لأسواق جديدة او زيادة المبيعات في أسواق قائمة، زيادة الإنتاج لمقابلة ازدياد الطلب على المنتجات، استحداث منتج جديد أو تطوير منتج قائم لزيادة المبيعات، الحصول على شهادات المطابقة العالمية لتحسين جودة المنتجات والإدارة والبيئة، تقليل التكاليف بغرض زيادة الربحية من خلال توفير في تكلفة الموارد المائية والطاقة، تحسين الإنتاجية وإدارة الموارد وتقليل الفاقد لعمليات الإنتاج، خلق وظائف جديدة، استبدال وسائل الطاقة التقليدية بمصادر طاقة متجددة، زيادة تشغيل المرأة / تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، زيادة كفاءة إدارة المياه/الكهرباء وادارة المخلفات وغير ذلك.

وتبين المنصة أمثلة عن الأنشطة المسموحة للاستفادة من الدعم المالي بالإضافة الى الية التقدم للاستفادة من برامج الصندوق من خلال البوابة الالكترونية (البورتال)http://portal.industrialfund.jo/ والتي بواسطتها ستتمكن المنشآت الصناعية من تقديم الطلبات لجميع البرامج وتحميل الوثائق المطلوب ارفاقها مع الطلب.

وتتضمن المنصة أيضا نظام لاستلام المقترحات والشكاوى بخصوص برامج الصندوق في جميع مراحله لتعزيز الشفافية في كيفية تقييم واختيار المستفيدين وفي متابعة التنفيذ لاحقا.

وسيتم خلال الأيام المقبلة تنظيم حملة من قبل موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين للتعريف بالمنصة ومساعدة الشركات على كيفية تقديم الطلبات للاستفادة من الصندوق وكافة الأمور الإجرائية المتعلقة بذلك.

يشار الى أن انشاء الصندوق جاء تنفيذا لما ورد في برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام (2021-2023) حول انشاء صندوق لدعم وتطوير الصناعة.

وكان البنك الدولي وافق مسبقا على تقديم تمويل قيمته 85 مليون دولار لمشروع مساندة صندوق دعم وتطوير الصناعة والذي يهدف الى تعزيز الاستثمارات والصادرات لدى القطاع الصناعي.




أخبـــار ذات صلة

تراجع عوائد سندات منطقة اليورو بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 6 ساعة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 23 ساعة

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 1 يوم

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 1 يوم

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 1 يوم

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2955 المعارضين

2787 المحايدين

محايد لا نعم