2022-01-19     عدد زوار الموقع: 1124593

الطريفي: منخفض قبرصي يؤثر على المملكة الخميس

محليات
نشر 2022-01-11 09:46:59
عدد المشاهدات: 1309
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال مدير العمليات الجوية في طقس العرب أسامه الطريفي، إن المملكة ستتأثر بمنخفض قبرصي أيام الأربعاء والخميس والجمعة.

وأضاف الطريفي ، أن جزءاً من كتلة هوائية شديدة البرودة، قطبية المنشأ من القطب الشمالي، ستندفع جنوبا عبر شمال شرق اوروبا نحو البحر الاسود بالتزامن مع اشتداد المرتفع الجوي في عموم غرب ووسط القارة الاوروبية.

وأشار إلى أن ذلك سينتج عنه تأثر المملكة بكتلة هوائية باردة، وتسجيل درجات حرارة منخفضة لتكون أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ولفت إلى أن مساء الخميس، من المتوقع أن تتكاثر الغيوم على ارتفاعات منخفضة وتهطل زخات من المطر في شمال المملكة تمتد تدريجيا للمناطق الوسطى.

وبين الطريفي أن نسب الاحتمالات ستبقى متغيرة بشدة خلال اليومين القادمين، نظرا لانخفاض الدقة وعدم قدرة النماذج الحاسوبية على محاكاة مسار الكتلة القطبية لحظة وصولها للبحر الاسود حتى هذه اللحظة.

علمياً، أوضح الطريفي أن مختلف النماذج الحاسوبية، تعاني من صعوبة توقع مسار الكتلة القطبية فور وصولها للبحر الاسود، لذا تم تجميع وفزر المسارات المتوقعة وذلك على النحو الاتي:

المسار الاول (باحتمال يصل الى 15%): وهو اندفاع الكتلة القطبية نحو الحوض الشرقي من البحر الابيض المتوسط وتشكل منخفض جوي عميق ذو قيم ضغط جوي متدنية (أقل من 1000 مليبار) وينتج عن ذلك الامر تأثر المملكة بأجواء شديدة البرودة وعاصفة مع هطولات غزيرة تكون عى شكل ثلوج معيقة لبعض مظاهر الحياة وذلك في عموم المرتفعات الجبلية.

المسار الثاني (باحتمال يصل الى 55%): وهو متوسط التوقعات الجوية، وينتج عن ذلك الامر منخفضا جويا اعتياديا يتمركز في الساحل السوري لكنه يتحرك سريعا نحو الشرق، ويؤدي الى هطول الامطار على فترات وتكون على شكل زخات ثلجية فوق قمم الجبال العالية لاسيما الجنوبية منها.

المسار الثالث (باحتمال يصل الى 30%): وهو مسار جاف بشكل تام لا يخدم الاردن وما حولها، ويؤدي الى سيطرة أجواء باردة الى شديدة البرودة وشبه مستقرة مع حدوث الصقيع ليلا خاصة في مناطق البادية.



أخبـــار ذات صلة

الأمانة: جميع الطرق سالكة.. وقد نلجأ إلى إغلاق جسور

منذ 37 دقيقة

استمرار الزخات الثلجية على المرتفعات حتى فجر الخميس

منذ 55 دقيقة

الملك يؤكد ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية

منذ 1 ساعة

إجراءات لدخول جامعة العلوم الإسلامية وامتحاناتها

منذ 1 ساعة

القوات المسلحة تشيع جثمان الشهيد الوكيل/1 محمد حامد المشاقبة

منذ 3 ساعة

مجلس الوزراء يناقش عطلة الخميس وتأجيل دوام المدارس

منذ 3 ساعة

booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

15941 المؤيدين

8912 المعارضين

7003 المحايدين

محايد لا نعم