2022-01-21     عدد زوار الموقع: 1129564

المياه: اتفاقية لتحسين كفاءة الري وخفض الفاقد

محليات
نشر 2022-01-04 12:59:35
عدد المشاهدات: 1615
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

وقعت سلطة وادي الاردن، اتفاقية في وزارة المياه والري مع ممثلي الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، لعمل مشاريع تخفيض فاقد المياه وتحسين كفاءة استخدام موارد المياه السطحية في وادي الأردن بقيمة 15340 مليون دولار ممولة بمنحة من الوكالة الأميركية.

وقال وزير المياه المهندس محمد النجار خلال حفل التوقيع، وفقا لبيان صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، نسعى لتطوير وتعزيز المصادر المائية وخفض فاقد المياه وضمان المحافظة عليها بما يضمن توفيرها لغايات الشرب للمواطنين والري للمزارعين خاصة في وادي الأردن.

وأضاف أن الوزارة تهدف لدعم الزراعة والمزارعين وخلق كل الظروف المناسبة وتقديم جميع الإمكانيات للمزارعين، كونهم أحد الركائز الاقتصادية للبلاد، وبهدف تذليل كل الصعوبات أمام المزارعين لتعظيم الفوائد والعوائد الاقتصادية من الزراعة الوطنية بما ينعكس على المزارع والوطن بشكل ايجابي وتمكينهم من القيام بواجبهم على الشكل الأمثل بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للمياه.

وبين أن مشاريع خفض الفاقد ستسهم في تعزيز كميات المياه والحد من الفاقد وتطوير المرافق المائية في وادي الأردن وفي توفير كميات المياه والمحافظة على البنى التحتية لمشاريع المياه والري والمحافظة على موارد المياه المتاحة، ويسهم في تحسين كفاءة توصيل مياه الري ومياه الشرب ويحسن من الأداء الزراعي وتقليل الفاقد من قناة الملك عبد الله جنوبا بما يسهم في زيادة امدادات مياه الري للمزارعين من المياه المخصصة من القناة.

من جهتها، أوضحت امين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة، أن حزمة مشاريع الفارة (6) تتضمن تنفيذ عدد من المشروعات في مناطق وادي الأردن بقيمة حوالي (14) مليون دولار اميركي مقدمة كمنحة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبمساهمة من سلطة وادي الأردن بقيمة حوالي (1.4) مليون دولار من التكلفة الكلية لمشاريع الفارة التي ينفذها قطاع المياه والتي تبلغ قيمتها 152 مليون دولار، وذلك ضمن جهود قطاع المياه بخفض الفاقد وتحسين ادارة المصادر المائية في وادي الاردن.

وأشارت إلى ان هذه المشاريع تهدف الى توفير وزيادة كميات المياه لجميع الاستخدامات بحوالي (8) ملايين متر مكعب، وإنها ستعمل على تعزيز الامن المائي في مناطق وادي الأردن ورفع كفاءة التزويد المائي لغايات الشرب.

وقالت إن المشروع سيسهم بخفض وتقليل فاقد المياه في شبكات مياه الري والخطوط الناقلة سواء الفاقد الفني أو الفاقد الإداري وكذلك تنفيذ عدد من المشاريع الريادية للري وزيادة طاقة بعض المصادر المائية في بعض المناطق من خلال انشاء العديد من المشاريع في الوادي، منها إعادة تأهيل محطات ضخ وادي العرب القائمة عند قناة الملك عبد الله وإعادة تأهيل مشروع ري داميا ومنطقة زور شعشاعة وإنشاء خط ناقل من مفيض سد وادي شعيب إلى قناة الملك عبد الله وتحسين نوعية المياه المعالجة في سد الملك طلال في منطقة تلال الذهب وإنشاء خط ناقل في منطقة أبو الزيغان ومحطة ضخ 55.

وأضافت أن المشروع سيسهم أيضا بإنشاء محطة ضخ عند مصب سد الموجب للوحدات الزراعية في الأغوار الجنوبية وإنشاء خط ناقل بين بركة تخزين حديثة وخط ناقل الموجب وتوسعة وإعادة تأهيل الأحواض الترسيبية والخزانات التجميعية في منطقة الأغوار الجنوبية.

وبينت المحاسنة ان المنحة المقدمة من الوكالة الاميركية تتضمن مراجعة التصاميم ووثائق العطاء الخاصة لهذه المشاريع وإعداد التصاميم التفصيلية ووثائق العطاء لها اضافة الى إعادة تأهيل مستودع الكرامة القائم للوازم والمعدات .

ولفتت إلى أن هذا من المشاريع الهامة التي تنفذها وزارة المياه والري /سلطة وادي الأردن كونه أحد برامج التعاون المتكامل بين وزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة نحو 34 مليون دولار لمدة خمس سنوات.



أخبـــار ذات صلة

56 % من إصابات كورونا الأسبوعية أقل من 34 عاما

منذ 17 دقيقة

خارجية النواب” تدين الهجوم الإرهابي بديالى العراقية

منذ 1 ساعة

التربية”: نتائج التوجيهي بين 10 – 12 شباط المقبل

منذ 2 ساعة

عاجــــــــــــل ‏6 وفيات و6309 إصابات و16,9% نسبة إيجابية الفحوصات

منذ 3 ساعة

الأردن على موعد مع منخفض قطبي جديد الأسبوع القادم

منذ 3 ساعة

الأردن يدين الهجوم الإرهابي على سرية عراقية

منذ 5 ساعة

booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

16015 المؤيدين

8916 المعارضين

7008 المحايدين

محايد لا نعم