2022-01-19     عدد زوار الموقع: 1124602

إنطلاق فعاليات مهرجان الاردن المسرحي بدورته الـ28

فن ومشاهير
نشر 2021-11-04 23:56:49
عدد المشاهدات: 1384
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - انطلقت مساء اليوم الخميس في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات مهرجان الاردن المسرحي بدورته الـ28 (دورة الفنان جميل عواد) بمشاركة محلية وعربية من سوريا والعراق والامارات وتونس.
وحفل إفتتاح المهرجان، الذي يأتي ضمن احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الاردنية، ورعاه مندوبا عن وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أمين عام الوزارة الاديب هزاع البراري، استهل بعرض بصري على الشاشة في قاعة المؤتمرات بالمركز، استعرض بمشاهد متحركة وصور ثابتة تاريخ تأسيس الدولة الاردنية منذ وصول المغفور له الملك المؤسس لمدينة معان الى يومنا هذا، مبرزا دور القيادة الهاشمية التي اسست منذ البدء لدولة حديثة واكبت التطوير في مختلف القطاعات والمجالات.
كما قدم العرض البصري في حفل الافتتاح الذي يستضيف أمين عام الهيئة العربية للمسرح الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله وعددا من ابرز المسرحيين والنقاد والكتاب والاعلاميين العرب، صورا ومشاهدا عن التاريخ الحديث للمسرح الاردني الذي بدأت بواكيره الموثقة عام 1918، والعديد من المشاهد لعروض مسرحية واكبت نشأة الحركة المسرحية الاردنية منذ منتصف القرن العشرين وصولا الى بداية الالفية الاولى، مستعرضا عددا من الرواد الاوائل من الفنانين المسرحيين الاردنيين وابداعاتهم في تلك الاعمال المسرحية.
وفي الحفل الذي قدمه الفنانان محمد الابراهيمي ونادرة عمران، سلم الاديب البراري بحضور نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب ومدير مديرية المسرح والفنون البصرية المخرج عبدالكريم الجراح، درعين تكريميين لشخصيتي المهرجان المكرمتين الفنانين عبداللطيف شما وحابس حسين، بمصاحبة عرضين بصريين لمنجزهما الابداعي على امتداد مسيرتهما الفنية والابداعية كتب نصيهما الادبي الزميل ابراهيم السواعير.
وقال الاديب البراري في كلمة القاها تلت التكريم، إن عمان تزدهي اليوم بهذه النجوم من المسرحيين الاردنيين والاشقاء العرب عمان التي تحتضن دوما اشقائها واصدقائها، والمبدعين الحاملين لرسالة الجمال والقيم الانسانية كما احتضن مدرجها "الروماني" منذ الفي عام المسرح والابداع والذي يؤكد العلاقة التاريخية للاردن مع المسرح منذ القدم.
واضاف "يعود هذا المهرجان بإيقاعه العربي بعد جائحة كورونا لندشن معا الجمال والابداع، فانتم صناع هذا الجمال وبالتالي انتم صناع الحياة".
وتلا ذلك عرض فني غنائي قدمته جوقة واوركسترا نغم المكونة من كورال ضم 20 فنانا وفنانة و18 عازفا بقيادة الفنان مصطفى شعشاعة، استهلته بأغنية من الموروث الغنائي الشعبي الاردني "يا مرحبا بزوارنا يوم لفو ع ديارنا" لتتبعه بالاغنية الوطنية "أنا الاردن" للفنان اسماعيل خضر وكلمات الشاعر سليمان المشيني بتوزيع موسيقي جديد ومتميز . وقدمت الجوقة ترحيبا بالمشاركين العرب اغان من الموروث الغنائي المعروف؛ الاغنية التونسية "ريتك ما نعرف" والعراقية "الليلة حلوة وجميلة" والكويتية "يا هلي يكفي ملام والعتاب" والتي غناها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في ستينيات القرن الماضي في الكويت من الحان الفنان الكويتي عبدالحميد السيد وكلمات الشاعر الكويتي وليد جعفر الذي تابع تدريبه العسكري في الاردن. كما قدمت من الموشحات "منيتي عز اصطباري" من اغاني الفنان الكبير سيد درويش، ليختتموا حفلهم الغنائي الاستثنائي بأغنية من الموروث الغنائي الوطني "أردن يا حبيبي" والتي مطلعها "على ذرى الاردن الخصيب الاخضر العابق بالطيوب" كلمات الشاعر الكبير حيدر محمود وغناها الفنان اللبناني محمد جمال عام 1964. وتبع ذلك على المسرح الرئيس بالمركز اولى العروض المسرحية من الاردن "طيور أبابيل" للمخرج الدكتور فراس الريموني ونص اياد الريموني، والذي تناول بطولات صقور سلاح الجو الاردني الشهداء موفق السلطي وفراس العجلوني ومعاذ الكساسبة.
ويشارك في العروض المسرحية للمهرجان الذي يستمر 11 يوما؛ من العراق مسرحية "الوطن/Home" اخراج غانم حميد، ومن سوريا "المناديل" اخراج بسام حميدي، ومن تونس "الروية" اخراج حمادي الوهايبي، من الامارات "ليلة مقتل العنكبوت" اخراج إلهام غلوم، ومن الاردن مسرحيات "صناديق" اخراج عصمت فاروق، و"صناديق" اخراج عبدالصمد البصول، و"الروح الابدية" اخراج كرم الزواهرة، و"وستغسل يا نهر الاردن" اخراج حكيم حرب و"حدث في الجنة" اخراج زيد خليل مصطفى، و"مدرقة" اخراج عمر الضمور.
كما يشتمل المهرجان على ندوات تعقيبية على العروض وندوة فكرية بعنوان "مسرح ما بعد الدراما" يشارك فيها الدكتور عبدالمجيد أهري والدكتور عبدالواحد بن ياسر من المغرب، والدكتور فاضل الجاف والدكتور ياسر البراك من العراق، والدكتور فيصل القحطاني من الكويت والدكتور عدنان مشاقبة من الاردن، بالاضافة الى ورشتين فنيتين؛ "تحريك الدمى" يقدمها الدكتور كريم دكروب من لبنان، و"تقنيات الاخراج وإدارة الممثل" ويقدمها المخرج هشام شكيب من المغرب.
كما يستضيف المهرجان 31 ضيفا من الاكاديميين والنقاد والفنانين المسرحين والاعلاميين العرب من دول الامارات العربية المتحدة والسعودية وفلسطين والكويت والعراق ولبنان والمغرب ومصر وسوريا وعمان والبحرين والسودان .



أخبـــار ذات صلة

انطلاق عروض أيام الفيلم اللبناني في الرينبو

منذ 1 اسبوع

وزير الثقافة تزور متحف الطراز

منذ 1 اسبوع

ملتقى للفن التشكيلي في جاليري إطلالة اللويبدة

منذ 1 اسبوع

سميرة توفيق منزعجة من تلفيق وفاتها: يموّتوا الناس متى أرادوا

منذ 4 اسبوع

هيئة الإعلام: لا طلبات لعرض فيلم “أميرة” في دور السينما الأردنية

منذ 1 شهر

سماوي مديرا لمهرجان الفحيص

منذ 1 شهر

booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

15941 المؤيدين

8912 المعارضين

7003 المحايدين

محايد لا نعم