2024-10-22     عدد زوار الموقع: 4827983

فلسطينيون يفرّون من جباليا ويروون "الموت والإذلال والعذاب" من جيش الاحتلال الإسرائيلي

فلسطين
نشر 2024-10-22 20:36:39
1891
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بالقرب من مخيم جباليا في شمال قطاع غزة حيث يقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بعملية عسكرية منذ أيام، تجمع عشرات النازحين من كل الأعمار في طابور طويل عند حاجز تفتيش. على بعد أمتار، توقفت دبابة إسرائيلية.

الصور التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحقّقت منها وكالة فرانس تتكرّر لليوم الثاني على التوالي. وكان مراسل لوكالة فرانس برس رصد الاثنين أيضا نزوحا لعائلات بأكملها علقت لأيام طويلة وسط نار المعارك، أو باتت بلا مأوى بسبب القصف، فتركت جباليا وبيت لاهيا حيث استشهد العشرات.

وتقول سائدة (46 عاما) التي نزحت مع والدتها وأبنائها الأربعة من مركز إيواء في مدرسة تابعة للأونروا في جباليا الى مركز إيواء في غرب مدينة غزة، إن جنود الاحتلال الإسرائيليين "أوقفونا عند الحاجز لثلاث ساعات. كانوا يطلقون النار وينادون على الناس بمكبّر الصوت. فتشوا كل الناس... كنا حوالى 25 شخصا يمرّ الواحد منا تلو الآخر".

وتضيف "أخذوا ابني أمجد، عمره 15 عاما، أجبروه على خلع كل ملابسه. كنت أبكي وأتوسّل إليهم أن يتركوه، فأطلقوا النار في الهواء. مشيت مع أطفالي الثلاثة وأمي العجوز، وانتظرت قرب الحاجز حتى تركوه".

وتشير الى أنهم "حققوا معه وسألوه إذا كان يعرف أي شخص من حماس وقال لهم لا".

- "الموت مئة مرة" -

وتتابع "رأيت الموت مئة مرة... إذلال وعذاب، الحياة في جباليا وهنا في غزة تعني الموت".

ويقيم جيش الاحتلال الإسرائيلي حواجز عدة على الطرق الرئيسية بين شمال القطاع ومدينة غزة، تحيط بها نقاط عسكرية معززة بدبابات وآليات مدرعة بعضها وراء سواتر ترابية، وأبراج للمراقبة ثبتت عليها رشاشات أوتوماتيكية وكاميرات، وفق ما يقول شهود.

ويضطر النازحون الفارّون من جباليا لقطع أكثر من عشرة كيلومترات سيرا على الأقدام. وعندما يقتربون من الحاجز العسكري على طريق صلاح الدين جنوب شرق جباليا، ينتظرون في بعض الأحيان ساعات طويلة حتى يسمح لهم جنود الاحتلال الإسرائيلي بالمرور بعد تفتيشهم.

وتقول نيفين الدواوسة التي تعمل في المجال الصحي وكانت واحدة من بين آلاف النازحين الفارين من مركز إيواء في جباليا، "لم يكن لدينا طعام أو ماء للشرب".

وغادرت مع مجموعة المركز موضحة "ما إن غادرنا، حصل قصف على مركز الإيواء، سقط شهداء وإصابات، وليس هناك ممر آمن لإسعاف أو إنقاذ المصابين".

وتضيف الدواوسة "لم يكن الممرّ آمنا للنزوح"، مشيرة الى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عند نقاط التفتيش "يفرز النساء عن الرجال الذين يتمّ تفتيشهم".

ويقول المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن الجيش يعتقل يوميا فلسطينيين من الجنسين وغالبيتهم من الشباب خلال نزوحهم من مكان الى مكان.

ويشير مدير الإعلام الحكومي إسماعيل الثوابتة الى أن "عددا قليلا من المواطنين يستجيبون" لطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي بالنزوح، لأن "الاحتلال يقوم بتصفية الكثير من الشباب النازحين ويعتقلهم بإذلال".

ويفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصارا مشددا على مخيم جباليا منذ بدء العملية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

- "ينزف حتى الموت" -

ويؤكد ضابط الإسعاف في الدفاع المدني في جباليا معتز أيوب "أي شخص يصاب يبقى ينزف حتى يموت. في كل لحظة لدينا إصابات وشهداء".

وتفيد وزارة الصحة في غزة أن كل مستشفيات شمال القطاع خرجت عن الخدمة، باستثناء مستشفى كمال عدوان في جباليا الذي يعمل جزئيا.

ويقول مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية "لا دواء ولا مستلزمات طبية، الناس يُقتلون في الشوارع ولا نستطيع مساعدتهم، الجثث ملقاة في الطرق... ساعات وسيتحوّل المستشفى إلى مقبرة جماعية".

ويضطر البعض الى دفن أمواتهم في الشوارع، على ما يقول أيوب الذي يصف الوضع ب"الكارثي والمأسوي جدا جدا في الشمال".

ويقول الإعلام الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف خلال العملية في شمال القطاع "أكثر من ثلاثمئة منزل ومبنى".

ودعت حركة حماس في بيان الأسرة الدولية ل"التحرُّك الفوري لوقف جريمة التهجير القسري والتطهير العرقي والمذابح التي ينفّذها جيش الاحتلال" في شمال القطاع.

وأطلق ناشطون فلسطينيون على مواقع التواصل حملة "أنقذوا شمال غزة".



أخبـــار ذات صلة

فلسطينيون يفرّون من جباليا ويروون "الموت والإذلال والعذاب" من جيش الاحتلال الإسرائيلي

منذ 1 ساعة

استشهاد 1552 شخصا على الأقلّ بالغارات الاسرائيلية على لبنان خلال شهر

منذ 5 ساعة

“الإعلامي الحكومي”: الاحتلال يستخدم التجويع سلاح حرب ضد أطفال غزة

منذ 6 ساعة

تقرير أممي: آثار الحرب أدت إلى تراجع التنمية في غزة نحو 69 عاما

منذ 7 ساعة

115 شهيدا في 7 مجازر إسرائيلية على غزة خلال يومين

منذ 10 ساعة

العقبة تفوز بمسابقة أفضل 100 قصة من الوجهات الخضراء

منذ 11 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

5761 المؤيدين

5243 المعارضين

5280 المحايدين

محايد لا نعم