2026-06-25     عدد زوار الموقع: 6419816

سلوفانيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أيلول

عربي دولي
نشر 2024-09-01 10:28:59
2266
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 تتولى دولة سلوفانيا اعتبارا من اليوم الأحد، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، لشهر أيلول خلفا لسيراليون.
وسيعقد مندوب سلوفانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير صمويل زبيقار مؤتمرا صحفيا بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت نيويورك، يطلع خلاله الصحافة المعتمدة على برنامج عمل المجلس بعد أن يجيز مجلس الأمن البرنامج في جلسة صباحية.

ويتكون المجلس من 15 دولة، لكل منها صوت واحد، منها خمس دول دائمة العضوية، ولها حق النقض “الفيتو” وهي: روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأميركية، و 10دول أعضاء غير دائمة تنتخب لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهي بالاضافة الى سلوفانيا: سيراليون، كوريا الجنوبية، الموزمبيق، مالطا، الجزائر، سويسرا، اليابان، غويانا، والأكوادور.

ومجلس الأمن، هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية الستة، التي تشمل الأمانة العامة والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية، إضافة إلى مجلس الوصاية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.





أخبـــار ذات صلة

رسالة أمريكية حاسمة: لا رسوم في هرمز والعقوبات مطروحة إذا فشل الاتفاق

منذ 23 ساعة

ترامب: طهران أبلغتنا بعدم فرض رسوم على السفن العابرة لمضيق هرمز

منذ 1 يوم

أوروبا تستعد ليوم آخر من موجة الحر وأول انقطاع كبير للكهرباء في فرنسا

منذ 1 يوم

عُمان وإيران ستدرسان "تكاليف" الخدمات المرتبطة بإدارة مضيق هرمز

منذ 2 يوم

مجلس الوزراء يقرّ نظام رخص الإعمار والرقابة عليها داخل حدود أمانة عمّان لسنة 2026

منذ 2 يوم

مجلس الوزراء يقر دعم 30 حافلة على خطي الكرك - الزرقاء والكرك - العقبة

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

36119 المؤيدين

36226 المعارضين

35849 المحايدين

محايد لا نعم