2020-08-14     عدد زوار الموقع: 342898

العضايلة: صرف دعم الخبز بعد إجازة العيد ومدة الحظر كما هي الآن

محليات
نشر 2020-07-26 16:53:32
عدد المشاهدات: 1003
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن مجلس الوزراء أقرّ خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، العديد من التشريعات والأنظمة المهمّة، بهدف تسهيل الإجراءات، وتنظيم العمل في بعض القطاعات.

وبين العضايلة خلال مؤتمر صحفي عقد في دار رئاسة الوزراء أن مجلس الوزراء أقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020، ومن أبرز ما جاء فيه: عدم حصر تعويض المزارعين فقط في حالات التضرّر من الصقيع، بل شمول المخاطر الزراعيّة الأخرى التي قد تتسبّب بخسائر كبيرة عليهم.

كما أقرّ المجلس مشروع نظام الحماية الاجتماعيّة المرتبط بتأمين الأمومة لسنة 2020، الذي يحدّد برامج الحماية الاجتماعيّة المرتبطة بتأمين الأمومة التي تساهم بها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وشروط استفادة المؤمّن عليها من هذه البرامج، وأحكام صرف بدل رعاية الطفل للمؤمّن عليها.

وبين العضايلة أن مشروع النظام يهدف إلى تمكين عمل المرأة، والمساهمة في توفير الدعم المالي للمرأة العاملة للتخفيف من التكاليف الماليّة المترتّبة عليها أثناء فترة حضانة الطفل، أو من خلال المساهمة في إنشاء دور حضانة، أو المساهمة في الكلف التشغيليّة لدور الحضانة.

كما أقرّ المجلس مشروع نظام تقديم البيان الموجز وإجراءات التّخليص المسبق لسنة 2020، والذي ينظّم إجراءات التخليص المسبق على البضائع المستوردة، قبل وصولها إلى المملكة، ويسهّل إجراءات التخليص الجمركي على أصحاب البضائع والمستوردين.

كذلك ناقش مجلس الوزراء تقرير متابعة الطلبات الواردة إلى منصة "بخدمتكم" لشهر حزيران 2020م، وقد بلغ عدد الطلبات الواردة (6625) نسبة الشكاوى منها (55%) ونسبة الأسئلة الموجّهة للحكومة (35%)، و(10%) توزّعت ما بين اقتراحات وإبلاغات وثناء.

وبين العضايلة انه بلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات (98%)، وتمّ إغلاق (93%) منها وإنهاء المشاكل أو القضايا التي وردت فيها، كما بلغت نسبة الرضا عن الحلّ (70%) من خلال التغذية الراجعة من المواطنين.

وحول آلية دعم الخبز، قال العضايلة إنه ستتم المباشرة بصرف دعم الخبز بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك وفق إجراءات ستعلن تفاصيلها وزارة التنمية الاجتماعية، وستحرص الوزارة على وضع إجراءات للالتزام بمعايير السلامة والوقاية الصحية. ومن المتوقع أن تستفيد قرابة مليون أسرة من دعم الخبز.

أما فيما يتعلق بفتح المطارات، قال العضايلة: "تم استكمال جاهزيّة المطارات وشركات الطيران المحلية لاستقبال الزوار من الوجهات والدول الخضراء، لكن إلى الآن لم يتمّ تحديد موعد أولى الرحلات القادمة إلى الأردن أو المغادرة منه".

وأكد أن التواصل مستمر مع الدول والوجهات الخضراء من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للاتفاق على تسيير رحلات متبادلة بين الأردن وهذه الدول والوجهات، مشيرا إلى أن "من أوائل الدول التي وصلنا منها إشارات إيجابية بشأن تيسير رحلات من وإلى الأردن هي كندا".

وأضاف: "شركات الطيران المحليّة ستعلن مواعيد رحلاتها فور تأكيد الرحلات المتبادلة بين الأردن والوجهات الخضراء".

وتابع: "رصدنا العديد من الاستفسارات بخصوص طبيعة الحظر خلال عيد الأضحى المبارك، وكيفية تنظيم صلاة العيد؛ وأؤكد أن مدّة الحظر خلال العيد ستكون مثل باقي الأيام الحاليّة إذا ما استمرت الحالة الوبائية على ما نحن عليه الآن في المرحلة معتدلة الخطورة، والتي تشهد - وبحمد الله – تدنّياً في أعداد الإصابات المحليّة، وبالتالي ستكون الحركة مسموحة من الساعة 6 صباحاً وحتى 1 بعد منتصف الليل".

وحول موضوع نقابة المعلّمين، قال العضايلة: "أؤكد أنّ القضيّة منظورة أمام القضاء، ونحن كحكومة، ومن باب الالتزام بواجباتنا الدستوريّة، واحترام سلطة القضاء، فإننا نتجنّب الخوص في تفاصيل التقاضي وإجراءاته، ونؤكد احترامنا لأحكام لمبدأ الفصل بين السلطات".

وأضاف: "أودّ أن أشدّد على تصريحات دولة رئيس الوزراء اليوم في رسالته الأسبوعيّة، المتعلقة بمبدأ سيادة القانون، إن دعم هذا المبدأ الثابت هو أولويّة معلنة للحكومة وسنستمرّ بتنفيذ الخطط والبرامج الكفيلة بتجذير احترام سيادة القانون والامتثال إليه، وترجمته على أرض الواقع ثقافة وطنية، وممارسة من الموظف العام والمسؤول".

وتابع: "بالنسبة للمستجدات المرتبطة بمجلس نقابة المعلمين، الموقوف عملها: إن الحكومة كانت تتمنى أن لا تصل الأمور من حيث التصعيد والمخالفات القانونيّة الجسيمة لما وصلت إليه، فحماية الإنسان الأردني وأمنه وصحّته وتعليمه هي في صميم أخلاقيّات الدولة ومسؤوليّاتها بكل أركانها، ولا يستطيع أحد، أيّاً كان موقعه احتكار الحقيقة، فكلّنا تحت راية الوطن واحترام قوانين الدولة وحماية مكتسباتها".

وأكد العضايلة: "لن نقبل في أي حال من الأحوال أسلوب الاستقواء على الدولة؛ فالمجتمع والدولة الأردنية التي راكمت المنجزات والمكتسبات على مدى 100 عام، وبشكل خاص في مجالات الصحة والتعليم والأمن، لن تفرط بما أنجزه الأردن في هذه الميادين وتحديداً خلال هذا الظرف الاستثنائي المتمثل بجائحة كورونا وانعكاساتها المعقدة".

وأردف قائلا: "الظرف الاقتصادي-الاجتماعي الاستثنائي الناتج عن انعكاسات أزمة كورونا يتطلّب التعاون والتكافل في تحمّل آثاره، والعاملون في القطاعات والمرافق الحيويّة، ومن بينها التعليم، يدركون أن نهجها هو خدمة المواطن وليس فئة أو حزب أو مجموعة".

وتابع: "نقابة المعلمين الموقوفة أعمالها نفذت، وتلوح مجدّداً بتنفيذ، وقفات احتجاجية وإضرابات واعتصامات تضرّ بمرافق الدولة الحيوية واستدامتها، وتتجاوز قانون الصحّة العامة وأوامر الدفاع التي صدرت بشكل أساسي لحماية صحّة المواطنين".

وشدد العضايلة أنه "لا يمكن أن تبقى الدولة والمجتمع والأهل والطلاب ومستقبلهم رهينة لقرارات جهة نقابيّة وتهديداتها بتنفيذ اعتصامات بشكل مخالف للقانون".

وأكد على أن "الدولة حريصة على المعلم وتحسين معيشته من منطلق حرصها على استقرار المسيرة التعليميّة وارتقائها، وقد قدّمت وما زالت الكثير للمعلمين والمعلمات ولن تتأخر في تقديم المزيد عندما يسمح الظرف الاقتصادي بذلك".

وبين أن "وقف العلاوات مؤقت حتى مطلع العام القادم، وطُبق على جميع العاملين في القطاع العام والأجهزة الأمنية والكوادر الصحية".

وجدد العضايلة التأكيد على أن العلاوات ستعود لكل موظفي القطاع العام الذين أوقفت عنهم، في بداية العام القادم أي 1/1/2021.



أخبـــار ذات صلة

الأوبئة: الإصابات المحلية المتسلسلة مقلقة جدا

منذ 46 دقيقة

20 طنا من المساعدات الأردنية تصل بيروت اليوم

منذ 47 دقيقة

فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي

منذ 2 ساعة

63 إصابة محلية بكورونا الأسبوع الماضي

منذ 2 ساعة

إصابتان جديدتان بكورونا في الأردن

منذ 2 ساعة

تراجع عدد شهادات المنشأ في تجارة عمّان 18%

منذ 2 ساعة

booked.net
استطلاع الرأي العام
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

2594 المؤيدين

3351 المعارضين

791 المحايدين

محايد لا نعم