2024-07-18     عدد زوار الموقع: 4197159

بوتين في فيتنام بعد اتفاقية الدفاع مع بيونغ يانغ

عربي دولي
نشر 2024-06-20 10:22:05
2095
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس زيارة دولة لفيتنام التي تزودها موسكو بأسلحة منذ عقود غداة توقيعه اتفاقية دفاعية مع كوريا الشمالية تقلق الدول الغربية.

وشكر الرئيس الروسي هانوي على نهجها "المتوازن" بشأن أوكرانيا في مقال نشر في صحيفة الحزب الشيوعي الحاكم. وكتب أن روسيا وفيتنام لديهما "القراءة نفسها" للوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ووصل بوتين إلى هانوي ليل الأربعاء الخميس آتيا من بيونغ يانغ حيث استقبله الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بحفاوة كبيرة مؤكدا أنه "أفضل صديق" لبلاده.

ووقّع البلدان اتفاقية "شراكة استراتيجية شاملة" تنص على مساعدة متبادلة في حال تعرض أي منها لـ"عدوان" وعلى احتمال تعزيز "التعاون العسكري الفني" على ما أكد بوتين.

وتخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها من أن يفضي هذا التقارب المتواصل إلى إمدادات ذخائر وصواريخ كورية شمالية جديدة لروسيا لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وفي خامس زيارة له إلى فيتنام الواقعة في جنوب شرقي آسيا، يلتقي بوتين الرئيس الجديد تو لام والأمين العام للحزب الشيوعي نغوين فو ترونغ الذي يعدّ أكثر شخصيات النظام نفوذا.

وأرسلت موسكو أسلحة إلى حلفائها الشيوعيين خلال حرب فيتنام وساهمت على مدى عقود في تدريب كوادر كثر في الحزب الشيوعي الفيتنامي من بينهم نغوين فو ترونغ.

وتواصل موسكو بيع فيتنام جزءا كبيرا من أسلحتها وعتادها العسكري في جو من التوتر في بحر الصين الجنوبي حيث يساور هانوي القلق من تطلعات بكين التوسعية.

وستطرح مسائل الدفاع على بساط البحث على ما رأى محللون. واعتبر كارل ثايير الأستاذ الفخري في جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية أن البلدين "لديهما مصلحة متبادلة في معاودة مبيعات الأسلحة التي تباطأت منذ العام 2022".

وأضاف "لكن فيتنام مقيدة كثيرا بسبب احتمال فرض عقوبات أميركية" إذا فعلت ذلك.



أخبـــار ذات صلة

رئيسة المفوضية الأوروبية: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فورا

منذ 1 ساعة

الشرطة العمانية تكشف جنسية المتورطين بـ”هجوم المسجد”

منذ 1 ساعة

شهيد لبناني في غارة للاحتلال على البقاع الغربي

منذ 2 ساعة

محكمة العدل تعلن فتواها بشأن قانونية الاحتلال الإسرائيلي الجمعة

منذ 2 ساعة

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قرار برفض إقامة دولة فلسطينية

منذ 2 ساعة

لقاء أردني مصري في عمّان الخميس

منذ 2 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4685 المؤيدين

4311 المعارضين

4307 المحايدين

محايد لا نعم