2024-07-18     عدد زوار الموقع: 4197214

الجمعية الفلكية الأردنية: بدر الفراولة يزين سماء الأردن السبت القادم

تكنولوجيا
نشر 2024-06-17 15:30:55
2194
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن بدر الفراولة سيزين سماء الأردن السبت القادم، وذلك في ظاهرة فلكية نادرة.

وأضاف في بيان صحفي: "يزين بدر حزيران او بدر الفراوله سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء يوم السبت، حيث يكتمل بدر الفراولة الوردي الساعة 4:10 فجر يوم السبت ٢٢ حزيران 2024 بتوقيت الاردن ، وتستمر مشاهدة غروب هذا البدر حتى الساعة 5:21 صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة ، وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء يوم السبت في اتجاه الشرق وبزاوية 121 درجة مع الأفق حيث يظهر قريبا مع الأفق بلونه البرتقالي الجميل".

وتابع: "يكون مقابلا للشمس فيرتفع عند غروب الشمس في الشرق، ويغرب جهة الغرب عند شروق الشمس تقريبا. وندرة هذه الظاهرة هي ان بدر الفراوله يكون قريب من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث انه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته".

واضاف: "بسبب ان هذا البدر يكون منخفض جدًا في مداره، فسيظهر أكبر من أي وقت مضىء، وهذا ما يسمى "وهم القمر" وخاصة عند غروبه صباحا او شروقه مساء. لا تفوّت فرصة مشاهدة هذا القمر المنخفض والكبير والذي يشبه الشمس البرتقالية لبضع ساعات ثمينة، وهذه دعوة لهواة التصوير لالتقاط صور أيقونية لهذا البدر في مناطق الاردن وخاصة المناطق السياحية والآثارية والمدن وبين البنايات وفوق المآذن والمعالم الأخرى".

وقال: "تزامن بدر الفراوله او بدر الميد مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل ٢٠ عام تقريبا، حيث ان لحظة الانقلاب الصيفي تحدث يوم الخميس 20 حزيران الساعة 11:50 م حسب توقيت الاردن،
وهذا ما تشير اليه تقاليد الويكا وتقاليد العصور الوسطى الأنجلوساكسونية إلى البدر المكتمل الأقرب إلى الانقلاب الصيفي باسم قمر الميد".

ولفت إلى أنه يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم "بدر الفراولة" لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر او البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق ، والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.

وقال إنه تم استخدام اسم "قمر الفراولة" هذا من قبل قبائل ألجونكويان الأميركية الأصلية التي تعيش في شمال شرق الولايات المتحدة وكذلك شعوب أوجيبوي وداكوتا ولاكوتا للإشارة إلى نضج الفراولة "التي تحمل شهر حزيران" والتي تكون جاهزة للقطف في مناطقهم، ولبدر الفراولة عدة اسماء منها: البدر المتوسط او البدر الوردي او بدر الميلاد او البدر الساخن، بالإضافة إلى بعض الأسماء الأوروبية مثل بدر الميد وبدر العسل بسبب ان شهر حزيران كان يكثر فيه الزواج، وسمي شهر حزيران او يونيو على اسم الهة الزواج الرمانية جونو، بعد الزواج يأتي "شهر العسل"، والذي قد يكون مرتبطًا بهذا الاسم البديل للقمر!

ومن الجدير بالذكر ان بدر الفراوله في لحظة اكتماله يكون في برج القوس او رامي السهام وهذا برج او كوكبة نجمية موجوده على مسار الشمس الظاهري ، وتظهر في نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف ، وقد تخيلها البابليين القدماء على شكل رامي يقذف بالقوس نحو نجم قلب العقرب (انتارس).



أخبـــار ذات صلة

الحديث عن آيفون 16 بدأ.. ماذا عن سعره وتشكيلته؟

منذ 2 ساعة

"الاقتصاد الرقمي": دمج تقنية مع نظام "سند" لتوفير سجل رقمي لا مركزي "الاقتصاد الرقمي" تطلق شبكة وطنية لتقنية البلوك تشين

منذ 1 يوم

ناسا تؤجل خروج روادها إلى الفضاء المفتوح

منذ 1 يوم

الرواجبة يثمن اهتمام ولي العهد بمنظومة الأمن السيبراني في الأردن

منذ 2 يوم

24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية بـ 2,4 مليار دينار في النصف الأول من 2024

منذ 2 يوم

استطلاع: غالبية سكان العالم تعرضوا لهجمات إلكترونية

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4685 المؤيدين

4311 المعارضين

4307 المحايدين

محايد لا نعم