2024-07-18     عدد زوار الموقع: 4197076

افتتاح مصنع تحضين وزراعة الفطر وتعليبه

اقتصاد
نشر 2024-06-15 16:16:17
2159
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

افتتح وزير الزراعة خالد الحنيفات، السبت، في مدينة الطفيلة الصناعية، مصنع تحضين وزراعة الفطر وتعليبه، ووضع حجر الأساس لمصنع الوسط الزراعي لتجهيز المواد العضوية "الكمبوست" بتكلفة 255 ألف دينار.

وقال الحنيفات إن إنشاء المصنعين يأتي في إطار برنامج تحفيز الصناعات الزراعية الغذائية الممولة من وزارة الزراعة من خلال دفع تكلفة الاستئجار لـ 5 سنوات وتسهيلات من مؤسسة الإقراض الزراعي تصل إلى نصف مليون دينار للمشروع الواحد بفوائد مخفضة.

وأضاف، أن هذا العام سيشهد افتتاح مجموعة من المصانع في محافظات المملكة كافة ضمن برنامج تشجيع الاستثمار في الصناعات الغذائية الزراعية، ما سيسهم في استيعاب فائض الإنتاج وإحلال زراعات تعاقدية لغايات التصنيع وتوفير فرص العمل إلى جانب عكس القيمة المضافة محليا عبر مدخلات الإنتاج وتقليل الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي الوطني.

وأشار الحنيفات إلى أن وزارة الزراعة عملت على تهيئة البيئة الداعمة للاستثمار في التصنيع الغذائي فدعمت إنشاء 16مصنعا استكمل 13 منها مسارها الإنشائي وستنطلق خطوطها الإنتاجية هذا العام.

وأكد أن القطاع الزراعي أصبح عماد الأمن الغذائي إذ تدل الأرقام على توفير 434 مليون دينار من خلال خفض المستوردات، في حين ارتفعت الصادرات إلى 158 مليون دينار مع قيادة للنمو بواقع 5.8 %.

وقال إن مصنعي إنتاج الفطر والسماد العضوي سيسهمان في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفطر، إلى جانب توفير فرص عمل، مستعرضا خطة الوزارة لدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

من جهته، أكد مساعد محافظ الطفيلة، فهد العمر، أهمية إقامة مشروعات تصنيع غذائي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوفير فرص العمل للباحثين عن العمل، لافتا إلى أن الطفيلة تتميز بتوافر مقومات سياحية وزراعية وتعدينية متنوعة.

وأبدى رئيس مجلس محافظة الطفيلة أحمد الحوامدة، خلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات ومدير زراعة الطفيلة طارق العبيديين، استعداد مجلس المحافظة لتوفير الدعم والمساندة لإيجاد مشروعات زراعية نوعية، لافتا إلى أن المجلس قدم دعما لمديرية زراعة الطفيلة 500 ألف دينار نفذت من خلالها مشروعات زراعية بنسب مميزة.

بدوره، استعرض مدير مدينة الطفيلة الصناعية منير الزريقات، حزمة حوافز وإعفاءات استثمارية أقرتها الحكومة من شأنها تعزيز تنافسية الإنتاج وتشجيع استقطاب الاستثمارات الصناعية للمحافظة.

وقال إن مدينة الطفيلة الصناعية تضم قطاعات صناعية متنوعة أسهمت في توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة استقطاب مزيد من المصانع، لافتا إلى أن 12 استثمارا تسير حاليا في إجراءات التنفيذ، فيما تمكنت شركة المدن الصناعية الأردنية من استقطاب ثلاثة استثمارات في مجالات الصناعات البلاستيكية والمعدنية والورق والكرتون.



أخبـــار ذات صلة

42 % من سكان الأردن يعيشون في عمّان.. والطفيلة الأقل سكانا الإحصاءات العامة: 63.8 % من سكان الأردن هم دون 29 عاما

منذ 2 دقيقة

أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض أكبر من المتوقع في المخزونات الأميركية

منذ 3 ساعة

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

منذ 3 ساعة

موافقة على مقترح مشروع بيئي في الأردن بمنحة تبلغ 45 مليون دولار

منذ 18 ساعة

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى 18.737 مليار دولار حتى نهاية حزيران ارتفاع موجودات البنك المركزي من الذهب إلى 2.252 مليون أونصة وبقيمة 3.716 مليارات دينار حتى نهاية حزيران

منذ 1 يوم

الحكومة تبحث إقرار تعليمات جديدة لفحص المركبات الكهربائية "المستعملة" توقع نفاد مخزون المركبات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات في تشرين الأول المقبل

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4685 المؤيدين

4311 المعارضين

4307 المحايدين

محايد لا نعم