2024-07-18     عدد زوار الموقع: 4197170

قصف إسرائيلي على غزة وتصاعد التوتر عند الحدود مع لبنان

عربي دولي
نشر 2024-06-14 23:35:29
2015
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي الجمعة قطاع غزة المحاصر والمدمر فيما لم يُحرز أي تقدم في المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس رغم الجهود الدولية.

في الشهر التاسع من الحرب، تشهد الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان تصاعدا جديدا للعنف مع تبادل قصف مكثف بين حزب الله، حليف حماس، وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

مرة جديدة، تراجعت الآمال بالتوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر في ظل إصرار الطرفين على مواقفهما الثابتة.

في ساعات الفجر الأولى، أفاد شهود بوقوع ضربات إسرائيلية في مناطق مختلفة من قطاع غزة الذي يعاني من أزمة إنسانية كبرى والمهدد بمجاعة حيث نزح قرابة 75% من سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة بحسب الأمم المتحدة.

يركز جيش الاحتلال خصوصا عملياته على رفح بجنوب القطاع حيث أطلق في 7 أيار/ مايو هجومه البري بهدف القضاء على حماس، لكن عمليات القصف والمعارك تستمر في أماكن أخرى في قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن مروحيات إسرائيلية كانت تطلق النار على أحياء في وسط وغرب مدينة رفح، وأفادت الذراع العسكرية لحركة حماس أن "كتائب القسام تدك قوات العدو المتوغلة جنوب غرب حي تل السلطان بمدينة رفح بقذائف الهاون".

جيش الاحتلال قال من جانبه إن قواته قتلت مقاتلين وعثرت على "كميات كبرى من الأسلحة وفتحات أنفاق"، و"دمرت بنى تحتية لحماس"، وقال إنه في وسط وشمال غزة استهدفت مقاتلات إسرائيلية بنى تحتية كذلك لحماس.

"كفى!"

وقال الجريح أنور حرز الذي يعالج في مستشفى الأهلي لوكالة فرانس برس "كنا نتناول الطعام، وفجأة انهار المنزل فوقنا"، وأضاف حرز الذي أصيب بضربة ليلية إسرائيلية على مدينة غزة "كفى، كفى حربا وتدميرا".

نقل عدة فلسطينيين مصابين بينهم أطفال إلى هذا المستشفى، أحد المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل بالحد الأدنى في القطاع، وفي مشرحة المستشفى صُفت العديد من الجثث التي لفت بأغطية على الأرض.

في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في الوسط، كان أفراد من عائلة حجازي يبكون إياد (10 سنوات) الذي قالوا إنه توفي بسبب سوء التغذية، وعرضوا صورة شقيقته وهي تحتضن جثته الهزيلة.

تقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من ثمانية آلاف طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعالجون في غزة بسبب سوء التغذية الحاد "بينهم 1600 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد".

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "سجّلت 32 وفاة بسبب سوء التغذية، بما فيها 28 تعود إلى أطفال دون سن الخامسة".

بايدن يلوم حماس

تسعى الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق يستند إلى خطة كشف عنها بايدن وتنص في مرحلة أولى على وقف إطلاق نار لستة أسابيع يترافق مع انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن محتجزين وأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وعرض بايدن الخطة على أنها مقترح إسرائيلي، لكن نتنياهو رآها غير كاملة مجددا تأكيد عزمه على القضاء على حماس وتحرير كل المحتجزين.

أما حماس فسلّمت دول الوساطة ردها على المقترح من دون أن يُعلن عنه، وأفاد مصدر مطلع على المباحثات بأن الرد يتضمن "تعديلات" تقترحها الحركة الفلسطينية "أبرزها جدول زمني لوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة".

وعلى هامش قمة السبع المنعقدة في إيطاليا اتهم الرئيس الأميركي حركة حماس بتعطيل التوصل إلى اتفاق هدنة.

وقال "قدمت اقتراحا وافق عليه مجلس الأمن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئا مماثلا".

على صعيد مرتبط أيضا بغزة، دعا زعماء مجموعة السبع إلى السماح لوكالات الأمم المتحدة، ومن بينها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بالعمل بدون عائق في القطاع الفلسطيني الذي يعيش أزمة إنسانية مستفحلة في ظل الحصار والحرب، وفق ما جاء في البيان الختامي لقمتهم.

والجمعة أيضا، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية المتطرفة المتهمة بعرقلة القوافل ونهب وحرق الشاحنات التي تحاول إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة.

صفارات إنذار

تسلمت حماس السلطة في غزة في 2007، بعد سنتين من انسحاب إسرائيل أحادي الجانب من القطاع الذي كانت تحتله على مدى 38 عاما. وتصنف هذه الحركة "إرهابية" من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومددت محكمة إسرائيلية في تل أبيب وقف بث قناة الجزيرة 35 يوما إضافية بحجة دعمها لحركة حماس، وفق ما أفادت وزارة العدل الإسرائيلية الجمعة.

في شمال الأراضي المحتلة، سُمعت صفارات الإنذار الجمعة وتحدثت الشرطة عن سقوط عدة صواريخ أطلقت من لبنان في ضواحي مدينة كريات شمونة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تم إطلاق نحو 35 قذيفة من لبنان إلى مناطق كريات شمونة وكفر سولد تم اعتراض عدد منها، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات ولكن اندلع حريق في منطقة كفر سولد.

وأضاف جيش الاحتلال أن مدفعيته قصفت مصادر إطلاق النار.

في وقت سابق الجمعة، قال جيش الاحتلال إن طائراته قصفت مواقع تابعة لحزب الله في منطقتي العديسة وكفركلا في جنوب لبنان.

في لبنان، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومسؤول محلي أن مدنيتين استشهدتا وأصيب عدة أشخاص آخرين بغارة إسرائيلية ليلا قرب صور بعد ضربات لحزب الله على الشمال.



أخبـــار ذات صلة

رئيسة المفوضية الأوروبية: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فورا

منذ 1 ساعة

الشرطة العمانية تكشف جنسية المتورطين بـ”هجوم المسجد”

منذ 1 ساعة

شهيد لبناني في غارة للاحتلال على البقاع الغربي

منذ 2 ساعة

محكمة العدل تعلن فتواها بشأن قانونية الاحتلال الإسرائيلي الجمعة

منذ 2 ساعة

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قرار برفض إقامة دولة فلسطينية

منذ 2 ساعة

لقاء أردني مصري في عمّان الخميس

منذ 2 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4685 المؤيدين

4311 المعارضين

4307 المحايدين

محايد لا نعم