2024-06-16     عدد زوار الموقع: 3983032

مهم من "مكافحة الأوبئة" بشأن موجة الحر التي تؤثر على الأردن

صحة و جمال
نشر 2024-06-04 20:39:05
2121
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

  • مكافحة الأوبئة" يحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الذروة
  • "مكافحة الأوبئة" توصي بارتداء ملابس خفيفة وفاتحة اللون لتجنب امتصاص الحرارة
  • "مكافحة الأوبئة" ضرورة العناية بكبار السن والأطفال

أصدر المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الثلاثاء، مجموعة من التحذيرات والتوصيات لحماية الأفراد من تأثيرات الحرارة الشديدة وضمان سلامتهم، تزامنًا مع موجة الحر التي يشهدها الأردن.

وحذرت "مكافحة الأوبئة" من التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الذروة (10 صباحًا - 4 مساءً) لتقليل خطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، داعيًا إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين أو السكر العالي.

كما أوصى بارتداء ملابس خفيفة وفاتحة اللون لتجنب امتصاص الحرارة، وارتداء قبعات ونظارات شمسية عند الخروج، والبقاء في أماكن باردة قدر الإمكان، سواء باستخدام مكيفات الهواء أو التهوية الجيدة، وتجنب الأماكن المغلقة والمزدحمة للحد من انتقال الأمراض.

أكد المركز على ضرورة العناية بكبار السن والأطفال كونهم الأكثر عرضة لتأثيرات الحرارة الشديدة، مشددًا على أهمية بقائهم في أماكن باردة ومراقبة حالتهم الصحية.

وأوصى أيضًا بتجنب النشاطات البدنية الشاقة خاصة في ساعات النهار الحارة، مشيرًا إلى أنه إذا كان من الضروري القيام بنشاطات خارجية، فيجب أخذ فترات راحة متكررة وشرب الكثير من الماء.

وشدد المركز على أهمية الحفاظ على نظافة اليدين وتجنب لمس الوجه، خصوصًا الأنف والفم والعينين، وتخزين الأدوية في أماكن باردة نظرًا لتأثرها بالحرارة الشديدة.

أكد المركز على ضرورة نشر التوعية بمخاطر الحرارة عبر تقديم المعلومات التوعوية حول كيفية التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والوقاية من مضاعفاتها.

وأشار إلى أن اتخاذ هذه الإجراءات ضروري للوقاية من المخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بتعليمات الصحة العامة لتجنب أي أضرار صحية محتملة.

وأوضح المركز أن ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة تحدث عندما يفشل الجسم في تبريد نفسه بشكل صحيح وترتفع درجة حرارة الجسم إلى مستويات خطيرة. وتحدث عادة بسبب التعرض الطويل للحرارة العالية أو الجهد البدني في الطقس الحار. ومن أهم أعراضها الشائعة: ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم (قد تصل إلى 40 درجة مئوية)، التعرق الشديد، احمرار الجلد، نبض سريع وقوي، الصداع، الدوار، فقدان الوعي، الغثيان والقيء، والتغيرات في الحالة العقلية مثل الارتباك أو الهلوسة أو التهيج.

ودعا المركز إلى الاتصال بالطوارئ عند الاشتباه في الإصابة بضربة الشمس، ونقل الشخص إلى مكان بارد، وخفض حرارة جسمه بوضعه في ماء بارد، ووضع أكياس ثلج على مناطق الإبطين والفخذين والرقبة والظهر، ورش الماء البارد أو استخدام مروحة لتبريده، إضافة إلى تشجيعه على شرب الماء إذا كان واعيًا وقادرًا على ذلك.



أخبـــار ذات صلة

هل السكري يسبب تساقط الأسنان؟

منذ 19 ساعة

الدهون غير الصحية ترتبط بسلوكيات القلق

منذ 19 ساعة

“الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة

منذ 19 ساعة

سر الشيخوخة الصحية

منذ 2 يوم

مع حرارة الصيف.. خطوات لصمود ظلال الجفون

منذ 2 يوم

صناعة الدواء تطوف المعمورة وتسجل حضورا عالمياً مشهوداً

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4344 المؤيدين

3876 المعارضين

3876 المحايدين

محايد لا نعم