2024-06-16     عدد زوار الموقع: 3983091

بصمة الأطباء.. جدل بين وزارة الصحة و"الأطباء" حول مراقبة عمل الكوادر الطبية

صحة و جمال
نشر 2024-06-02 13:11:33
2260
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

نقابة الأطباء: نطالب بتحديد ساعات عمل الأطباء ومرونة واسعة في مراقبة الدوام إلكترونياً
بعد إصرار وزارة الصحة على تطبيق وتفعيل نظام متابعة العمل للكواد الطبية إلكترونيا من خلال البصمة، كأداة رسمية لاعتماد برامج الدوام، عمم نقيب الأطباء زياد الزعبي على الأطباء العاملين بمستشفيات وزارة الصحة، بعدم الالتزام بالنظام، حيث اعتبر أن "لا وجود تعليمات وأسس واضحة تنظم تطبيق عمل البصمة، مثل ساعات العمل والأسس المالية والمكافآت".

"لا يمكن للطبيب الذي يقدم خدمات طبية لحالة طارئة أن يترك المريض ليثبت بصمته"، بهذه الكلمات أوضح رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء حازم القرالة أن عمل البصمة لا يتسق مع طبيعة عمل الأطباء في حالات الطوارئ.

وطالب القرالة أن يتصف مراقبة الدوام إلكترونيا بالمرونة الواسعة.

وبيّن أن برامج عمل الأطباء متغيرة باستمرار، مطالبًا بأن يكون النظام قادرًا على التعامل مع عدد الساعات الإضافية التي تطرأ على العمل.

المكافآت المالية

وطالب بتحديد عدد ساعات عمل الطبيب، وألا تتجاوز مدة الدوام ما هو مطلوب، مضيفًا أن كشوفات النقابة توثق عمل بعض الأطباء لأكثر من 90 ساعة، في حين أن نظام الخدمة المدنية يلزم الموظف بالعمل لمدة 45 ساعة فقط.

وطالب بصرف مكافئات مالية للأطباء الذين يعملون لساعات أطول مما مطلوب، وأن عدد ساعات العمل لمدة 45 ساعة للخاضعين للعمل الإضافي، و35 ساعة لمن لا يخضع للعمل الإضافي، تحسب على أساس شهري لا أسبوعي.

وقال إن المعادلة التي تم الاتفاق عليها لصرف العلاوات تعتمد على الراتب الأساسي، موضحا المعادلة التالية: (الراتب الأساسي * عدد الساعات الزيادة)/140. مطالبا "بتعليمات واضحة تعمم على الأطباء".



أخبـــار ذات صلة

هل السكري يسبب تساقط الأسنان؟

منذ 19 ساعة

الدهون غير الصحية ترتبط بسلوكيات القلق

منذ 20 ساعة

“الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة

منذ 20 ساعة

سر الشيخوخة الصحية

منذ 2 يوم

مع حرارة الصيف.. خطوات لصمود ظلال الجفون

منذ 2 يوم

صناعة الدواء تطوف المعمورة وتسجل حضورا عالمياً مشهوداً

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4344 المؤيدين

3876 المعارضين

3876 المحايدين

محايد لا نعم