2024-09-08     عدد زوار الموقع: 4533071

خبير نفسي: العنف الأسري ناتج عن "خلخلة اجتماعية" وضعف مهارات إدارة الغضب

صحة و جمال
نشر 2024-05-23 11:51:29
2645
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

  • خبر نفسي: المجتمع الأردني يلجأ إلى العنف كخيار أول من بين البدائل الأولية
  • خبير نفسي يطالب بتوفير بدائل حضارية للعنف الأسري مثل الحدائق والألعاب والنوادي الرياضية

قال رئيس جمعية العلوم النفسية، الدكتور عاطف القاسم، إن العنف الأسري ظاهرة إنسانية موجودة في جميع المجتمعات، لكن تغيرات عميقة شهدها المجتمع الأردني خلال الثلاثين سنة الماضية، أدت إلى خلق "خلخلة في الهيكل الاجتماعي".

وأعادت قضية وفاة طفلة تبلغ من العمر عامًا واحدًا، نتيجة تعرضها لحروق بليغة من قِبل والدها، ملف العنف الأسري إلى الواجهة، والذي ارتفع بنسبة 38% العام الماضي بعد تسجيل 58 حالة عنف أسري مقارنة مع عام 2022 الذي شهد تسجيل 42 حالة.

وأوضح القاسم أن ظاهرة العنف الأسري تعرف بأنها سلوك مندفع وحالة غير منضبطة، تظهر للشخص عندما يجد نفسه في موقف لا يستطيع التعامل معه، مشيرًا إلى أنه خلال عملية التربية لا يتم التركيز على إدارة الغضب والضغوط، مما يؤدي إلى استجابة نفسية متأزمة، وبالتالي ممارسة العنف بصورة تؤكد ذاتها.

وأشار إلى أن المجتمع الأردني يدخل العنف من ضمن البدائل الأولية، ويتم لجوء إليه كخيار أول، معتبرًا أنه من الضروري توفير بدائل حضارية مثل الحدائق والألعاب والنوادي الرياضية، لتفريغ الطاقة العدوانية بطريقة إيجابية.

وفي سياق تطوير استراتيجيات للتعامل مع إدارة الغضب والضغط النفسي والتوتر، اقترح القاسم تغليظ العقوبات على مرتكبي العنف، إلى جانب البحث عن وسائل ترويحية أخرى، بهدف علاج هذه المشكلة الاجتماعية المتفاقمة.

ودعا القاسم إلى ضرورة تدريب الأطفال في المدارس والجامعات على آليات إدارة الغضب والضغط النفسي والتوتر بصورة حضارية، لتعزيز التفاعل الإنساني والتخفيف من الفجوات في الاختلافات.

وتعتبر ظاهرة العنف الأسري تحدياً اجتماعيًا يتطلب تدخلاً فوريًا وجذريًا لمواجهته والحد من تفاقمه، من خلال جهود مشتركة تشارك فيها كل فئات المجتمع.




أخبـــار ذات صلة

هذه الفاكهة تحسّن الصحة العقلية في 4 أيام

منذ 2 يوم

وصول أولى شحنات لقاحات جدري القردة إلى الكونغو الديمقراطية اليوم المرض انتشر في 13 بلدًا أفريقيًا

منذ 2 يوم

الصيام المتقطِّع… ماذا يقول الطب عن الأنواع الفضلى؟

منذ 3 يوم

"الأناناس ويوغا الخصوبة"... علاجات "سحرية" مزعومة للعقم تنتشر عبر مواقع التواصل

منذ 3 يوم

داخل مملكة الفيروسات المخفيّة في أمعائك... ماذا تعرفون عنها؟

منذ 3 يوم

هل يجب أن يتشارك الطفل السرير مع والديه؟

منذ 3 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

5111 المؤيدين

4751 المعارضين

4792 المحايدين

محايد لا نعم