2024-05-18     عدد زوار الموقع: 3793802

أعمال القمة العالمية للمحيطات تنطلق اليوم في البحر الميت

رياضة
نشر 2024-05-14 09:09:48
1946
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تنطلق الثلاثاء تحت الرعاية الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني، أعمال القمة الإقليمية للمحيطات في البحر الميت، والتي تعقدها مجموعة الإيكونيميست العالمية للمرة الأولى في الأردن ضمن مبادرة "إيكونوميست إمباكت".

وبحسب بيان صادر عن مبادرة إيكونوميست إمباكت، تجري استضافة الحدث خلال الفترة من 14 إلى 16 أيّار 2024، وبالتعاون مع مبادرة المجمع الدولي لمحمية العقبة البحرية، وبدعم من الحكومة وهيئة تنشيط السياحة.

وقال البيان إن القمة الإقليمية للمحيطات ستوفر منصة لتجمع عالمي يضمّ أكثر من 200 مشارك، بما في ذلك رؤساء وقادة سياسيون وصانعو سياسات ورؤساء شركات ومستثمرين وأكاديميين من أنحاء العالم، لتبادل الخبرات والآراء والرؤى القابلة للتنفيذ، والانخراط في مناقشات ملهمة تهدف إلى تحقيق التوازن بين جهود حماية المحيطات وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف أن القمة تستضيف مجموعة من المتحدثين، تضم مسؤولين حكوميين، ورواداً مؤثرين من الصناعة، وباحثين أكاديميين، منهم وزير المياه والري رائد أبو السعود، ومنسقة برنامج التراث العالمي البحري في منظمة اليونسكو فاني دوفير.

وأشار إلى أن القمة ستوفر منصة لاستكشاف الفرص والشراكات الرئيسية ضمن الركائز الأساسية لاستدامة النظم البيئية البحرية في المنطقة.

ويغطي جدول أعمال القمة مجموعة مهمة من القضايا والأولويات الملحة، بما في ذلك التخفيف من آثار تغير المناخ، وآليات التمويل المبتكرة، والحفاظ على البيئة البحرية، ومبادرات الاقتصاد الأزرق، والتقدم المعاصر في التقنيات المتعلقة بالمحيطات، بحسب البيان.

وبين أن هذه النسخة الشرق أوسطية من القمة الإقليمية للمحيطات تطمح إلى توفير بيئة حافزة للتعاون والابتكار، مع التركيز على التحديات والفرص الإقليمية، إذ يمنح الموقع الاستراتيجي للأردن على رأس البحر الأحمر أهمية خاصة لهذه القمة، باعتبارها منصة فريدة تتناول التقدم في الاقتصاد الأزرق في المنطقة.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تضم متحفا مائيا للحياة البحرية للتعليم والتوعية، ومركزا للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، للمساعدة في إيجاد حلول لأزمات المحيطات والمناخ تمتد خارج شواطئ الأردن، انطلاقاً من حماية الشعاب المرجانية والموارد البحرية الفريدة الموجودة في خليج العقبة.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز إن القمة الإقليمية العالمية للمحيطات تمثل إطارا متميزا لتسليط الضوء على مبادرات الأردن الرائدة، التي تعد نموذجاً يُحتذى لتحويل التحديات إلى مساهمات مفيدة، تتجاوز الحدود الجغرافية للأردن والنافذة البحرية الوحيدة في العقبة، وتؤكد أهمية الحفاظ على مختلف الموارد الطبيعية وإدارتها وتنميتها بشكل مستدام، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغير المناخ.

وتماشياً مع الجهود الرائدة التي يبذلها الأردن في المنطقة، بدءاً من الحفاظ على الشعاب المرجانية إلى تطوير ممارسات مستدامة للسياحة والاقتصاد الأزرق، ستتناول القمة الإقليمية للمحيطات مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالنظام البيئي البحري في المنطقة، وفق البيان.



أخبـــار ذات صلة

المصري محمد النني يعلن انتهاء مشواره مع آرسنال

منذ 11 ساعة

“اتحاد القدم” يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية

منذ 1 يوم

إصدار جدول مباريات الأسبوع 21 من دوري المحترفين

منذ 1 يوم

قطر تستضيف 3 نسخ مقبلة من بطولة كأس العرب في 2025 و2029 و2033

منذ 2 يوم

11 دولة تؤكد مشاركتها في البطولة العربية للمصارعة في عمّان

منذ 2 يوم

انطلاق رالي الأردن الدولي بمشاركة 29 سائقا غدا في البحر الميت

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3993 المؤيدين

3546 المعارضين

3407 المحايدين

محايد لا نعم