2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3651258

البريزات: البترا تساهم بحوالي 1 مليار دولار في الدخل السياحي

اقتصاد
نشر 2024-02-28 10:11:32
1963
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أكد رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور فارس البريزات، أن البترا تساهم بحوالي 1 مليار دولار في الدخل السياحي للمملكة.

وقال خلال مداخلته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برنامج هنا الأردن، إنه منذ تولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية في عام 1999، شهد القطاع السياحي نقلة نوعية في اتجاهات عدة، حيث ارتفع عدد زوار المملكة بشكل عام والبترا خاصة التي وصلت عدد زوارها في عام 2023 إلى 1,2 مليون زائر 90% منهم زوار أجانب.

وأضاف أنه في عهد جلالة الملك أصبح القطاع السياحي ركيزة من ركائز الاقتصادي الأردني، حيث بات يساهم بحوالي 14,7% من الناتج المحلي الإجمالي ويوظف 75 ألف وظيفة مباشرة وكل وظيفة مباشرة في قطاع السياحة تؤثر على 5 وظائف في القطاعات المختلفة.

وبين أن جلالة الملك ساهم في ترويج السياحة في الأردن بشكل كبير واكتشاف أنواع مختلف من السياحة التي تتميز في المملكة، حيث كان أول من روج لرحلات المغامرة والسياحة في منطقة وادي رم، بالإضافة إلى مبادرته بالتصويت للبترا لتكون إحدى عجائب الدنيا السبع في عام 2007 والتي حصلت المدينة الوردية على المركز الثاني، وعليه باتت اليوم من أبرز المعالم السياحية حول العالم التي يتوجب زيارتها.

وشدد البريزات على ضرورة التركيز على أنواع السياحة التي تكون أقل تأثراً بالتقلبات الإقليمية مثل السياحة الدينية والعلاجية والمغامرة الذين يعتبرون المرتكزات الأساسية التي يُنبها حولهم نشاطات السياحية التي ترتبط بالمجتمعات المحلية.

وأشار إلى أنه يتم حاليا في البترا اعادة تأهيل 25 مسار سياحي (جديد وقديم)، وذلك ليصبحوا قابلين للمسير، وهذا يضاف اليه نشاطات السياحة العلاجية والقوافل والاستكشاف والأودية والفلك، مؤكدا أن أنواع هذا الالسياحة أقل حساسية بالظروف الإقليمية .



أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 16 ساعة

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 19 ساعة

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 19 ساعة

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 21 ساعة

الذهب يهبط بضغط من موجة جني الأرباح

منذ 22 ساعة

الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3644 المؤيدين

3301 المعارضين

3036 المحايدين

محايد لا نعم