2024-05-09     عدد زوار الموقع: 3736606

ترتيبات لـ”تكميلي الثانوية”.. ورسائل للمشتركين

علوم وجامعات
نشر 2023-12-26 19:34:37
2311
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بحث وزيرا الداخلية مازن الفراية، والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عزمي محافظة، اليوم الثلاثاء، ترتيبات امتحان الثانوية العامة التكميلي لعام 2023.

ويأتي الاجتماع الذي حضره عدد من المعنيين والمحافظين، مع قرب إجراء الامتحان، لإسناد ودعم العملية التربوية، وضمان نجاح سير ‏هذه العملية على أكمل وجه، والمحافظة على أمن هذا الامتحان.

‏وأكد الاجتماع قدسية امتحان شهادة ‏الثانوية العامة، وجاهزية وزارة الداخلية لإسناد ودعم العملية ‏التربوية، ووضع الشروط المناسبة لتجاوز أي ‏معيقات أو مشاكل قد تحدث أثناء تأدية الامتحان، وتحديد نقاط القوة ‏المتعلقة بسلامة الامتحان وتعزيزها، وضرورة تلافي نقاط الضعف والحرص على سلامة عملية ‏الامتحانات، وتأمين الحماية للقائمين عليها وللمدارس والقاعات وفق ‏الخطط المشتركة من خلال التنسيق مع الأجهزة المنية ومدراء التربية ‏في المحافظة والجهات المعنية الأخرى.‏

وفي ذات السياق، وجهت وزارة التربية والتعليم عددًا من الرسائل والإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2023/ الامتحان التكميلي، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم.

وتضمنت الإرشادات دعوة المشتركين الحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، مؤكدة أن أبواب المدارس ستغلق في تمام الساعة الحادية عشرة للجلسة الأولى والساعة الثانية للجلسة الثانية، ولن يسمح بدخول أي مشترك بعد هذا الوقت.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يومياً عند تقديم الامتحان.

وأشارت الوزارة إلى ثقتها بوعي أبنائها الطلبة في تجنب كل ما من شأنه مخالفة تعليمات الامتحان مثل اصطحاب أي من (أجهزة الهواتف الخلوية، الساعات الإلكترونية) إلى قاعة الامتحان، والتأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان مثل قصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان تلافيًا لتطبيق الإجراءات الإدارية.

ودعت المشتركين إلى التأكد من برنامج الامتحان والمباحث المقررة، والوقت المحدد لكل امتحان، والالتزام بالتعليمات الناظمة له.

كما دعت الوزارة أبناءها الطلبة إلى استثمار الوقت في الدراسة، وعدم الالتفات إلى الشائعات واستقاء المعلومات المتعلقة بالامتحان من مصادرها الرسمية، منوهة إلى دور أولياء الأمور في تهيئة البيئة الامتحانية الملائمة في البيت وتقديم الدعم النفسي لأبنائهم ليتمكنوا من التقدم للامتحان بشكل مناسب.

وكانت الوزارة قد أنهت استعداداتها لعقد الامتحان الذي تبدأ أولى جلساته يوم الخميس القادم الثامن والعشرين من الشهر الجاري، حيث وجهت القائمين على الامتحان للتعامل مع الطلبة بروح أبوية، وتوفير الأجواء النفسية الملائمة للتقدم للامتحان بكل سهولة ويسر.

وسيتقدم للامتحان 81.614 مشتركا ومشتركة، موزعين على فروع التعليم الأكاديمي والمهني، فيما سيجري عقد الامتحان في 381 مركزا امتحانيا في مديريات التربية والتعليم؛ تشتمل على 833 قاعة امتحانية، إضافة إلى 42 قاعة احتياط؛ بواقع قاعة واحدة احتياط لكل مديرية.

وأكدت الوزارة أنها راعت احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة، من حيث سهولة الوصول إلى القاعة، وأن تكون غرفة الامتحان في الطابق الأرضي، وتوفير الممرات وفق كودات البناء الخاصة بهم إلى غيرها من متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لكل إعاقة.

وبينت الوزارة أنها سمحت باستخدام الآلة الحاسبة في المباحث التي تتطلب طبيعتها استخدامها، والتي ستسلم لكل مشترك في ثاني أيام الامتحان 30/12/2023، وتبقى على مقعده إلى نهاية اليوم الأخير، وسيكون للمشترك الحق في استخدامها من عدمه، منوهة أن استخدام الآلة الحاسبة اختياري ويعود لرغبة الطالب المشترك، في أي مبحث من المباحث التي تتطلب طبيعته استخدامها.



أخبـــار ذات صلة

وزير التربية يزور عددا من مدارس تربية لواء وادي السير

منذ 14 ساعة

وزارة التربية تفعل رابطا إلكترونيا لاطلاع طلبة "التوجيهي" على بطاقات الجلوس وزارة التربية: إتاحة أرقام الجلوس لطلبة الثانوية العامة على رابط إلكتروني

منذ 2 يوم

جامعة كولومبيا تلغي حفل تخرج بعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين

منذ 2 يوم

وزير التربية: التعليم المهني يحظى بالأولوية القصوى في الخطط والبرامج التطويرية

منذ 3 يوم

"التربية والتعليم" تعتزم إجراء اختبار وطني لهذا الصف الثلاثاء المقبل

منذ 4 يوم

فرص استثمارية في جامعة اليرموك تشمل بناء مستشفى تعليمي وفندق جامعة اليرموك تُطلق المرحلة الأولى من رؤيتها الاستثمارية

منذ 5 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3807 المؤيدين

3473 المعارضين

3213 المحايدين

محايد لا نعم