2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3598732

وزير الخارجية: إسرائيل لم تحترم اتفاقية أوسلو

هنا وهناك
نشر 2023-11-27 13:47:45
1819
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إننا نواجه أزمة كبيرة جدا وعلى الجميع إعطاء رسالة واضحة لإيقاف المجازر والعذاب في المنطقة المتوسطية.

وأضاف الصفدي خلال كلمته في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، "نحن بحاجة إلى العمل من أجل توطيد السلام في منطقتنا المتوسطية".

وأشار إلى أن الاتحاد من أجل المتوسط قد ولد من أجل العمل على توطيد السلام، وهو "سلام شامل ودائم في المستقبل"، حيث نواجه تحديات مهمة جدا، لذلك علينا العمل من أجل إعادة بناء فكرة السلام".

وأشار إلى أن إسرائيل لم تحترم اتفاقية أوسلو، وعندما بدأت العملية في مدريد كان هنالك أمل في الوصول إلى مستقبل آمن، ولكن إسرائيل عملت من أجل توطيد الاستعمار ومن أجل خرق اتفاقية أوسلو.

وتابع، أنه لم يكن هناك أي خطوة من أجل التقدم نحو السلام.

ويرى الصفدي أن الوضع فاجع وهناك مجازر، والكثير من العائلات تموت في قطاع غزة، والبنية التحتية تُمحى بشكل كامل، فإن هذه القوة والعنف الشرير لا يمكن قبولهما من قبل العالم.

وأدان العالم العربي والإسلامي العدوان الإسرائيلي على غزة، لذلك يجب إيقاف المجازر، وإيقاف التمويل والأسلحة التي تذهب للجيش الإسرائيلي من أجل القيام بالمجازر، والعمليات العنيفة.

وتابع ، أنه يجب علينا التأكد من أن إسرائيل تحترم القانون، ولا يمكنها أن تكون فوق القانون، لذلك علينا العمل من أجل أن نتأكد أن السلام هو مستقبل المنطقة المتوسطية، وغزة يمكنها ان تعيش بسلام وأن شعب غزة يمكنه أن يتكلم ويعمل بسلام في المستقبل.

وقال إنه على إسرائيل أن تفهم أنه لا يمكننا قبول ترحيل 1.7 مليون فلسطيني من قطاع غزة، حيث يمكن أن نتأكد أن الصراع لم يبدأ في 7 أكتوبر الماضي، بل هو نتيجة عشرات السنين من العذاب للفلسطينيين.

وأضاف الصفدي، أنه يوجد في الضفة الغربية 159 طفلا استشهدوا على أيدي المستوطنين، لذلك علينا العمل بجدية من أجل وقف العدوان من قبل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، للوصول إلى سلام.

وأكّد أن حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يجب أن نعمل عليه من أجل التقدم، حيث إنّ السلم في الشرق الأوسط مهم للمنطقة برمتها والعالم أيضا.

وقال الصفدي، إنه يجب العمل من أجل وقف الحرب بشكل نهائي، وإرسال مساعدات بشكل فائق وسريع إلى غزة، ووضع خطة مستقبلية من أجل الوصول إلى حل الدولتين، ولا يمكننا فقط أن نركز على غزة، علينا أن نعمل بشكل شامل، قائلا: "لا يمكننا أن نرى كيف إسرائيل تخترق القانون الدولي ونحن مكتوفي الأيدي".

وأشار إلى أن إسرائيل عليها أن توقف العدوان والاستيطان.

ويترأس الصفدي، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أعمال المنتدى.



أخبـــار ذات صلة

برنامج رؤية التحديث "خلا من أي حديث" عن الناقل الوطني للمياه منذ مطلع العام

منذ 18 ساعة

وزير الخارجية وغوتيريش يبحثان ضرورة وقف العدوان على غزة

منذ 1 يوم

مهم للمسافرين من الأردن إلى دول الخليج

منذ 1 يوم

12 إصابة بحوادث سير في الأردن خلال 24 ساعة

منذ 1 يوم

عاصفة نادرة.. تعليق وتأخير وتغيير مسارات رحلات جوية بدبي

منذ 1 يوم

تخلص من 12 عادة لتنعم بالسعادة بعد التقاعد

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم