2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3651290

التهاب اللوزتين عند الأطفال .. وكيفية الوقاية منه

صحة و جمال
نشر 2023-11-26 11:09:09
1745
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 تعد اللوزتان عبارة عن زوج من كتل الأنسجة على كلا الجانبين في الجزء الخلفي من الحلق، فهما جزء من جهاز المناعة، وجزء الجسم الذي يحارب العدوى والأمراض الأخرى. عندما تتلامس اللوزتان مع أي جراثيم؛ فإنهما تميلان إلى الانتفاخ والتورم، مما يؤدي إلى الالتهاب. على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، قد يعاني الأطفال من التهاب البلعوم، أو التهاب اللوزتين، أو كليهما. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال وأهم أعراض الإصابة، وطرق الوقاية التي يمكن تطبيقها لحماية طفلك من الإصابة.

أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال
يمكن أن يحدث التهاب اللوزتين بسبب البكتيريا المعروفة باسم "العقدية"، وبما أن اللوزتين هما خط الدفاع الأول ضد الفيروسات والبكتيريا، فإنهما تميلان إلى الإصابة بالعدوى بسهولة، وعادة ما تنتقل هذه البكتيريا من خلال القطرات في الهواء؛ عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس، أو من خلال مشاركة شخص مريض أدوات الطعام، وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

الفطريات، مثل تلك التي تسبب عدوى الخميرة.
الحساسية، مثل حمى القش أو الحساسية التي تؤثر على الأنف.
التهابات الجيوب الأنفية.
المهيجات، مثل دخان السجائر أو تلوث الهواء.
أحماض المعدة في الحلق.
الهربس البسيط.

أعراض التهاب اللوزتين عند الطفل
يمكن أن تحدث الأعراض بشكل مختلف قليلاً لدى كل طفل، ويمكن أن تشمل الآتي:

التهاب الحلق.
صعوبة أو ألم في البلع.
تضخم وآلام في غدد الرقبة.
بحة أو تغير في الصوت.
حمى أو قشعريرة.
صداع.
ألم الأذن.
استفراغ وغثيان.
ألم في البطن.
الشعور بالألم والتعب.
احمرار أو تورم الحلق.
احمرار وتضخم اللوزتين.
تصلب عضلات الرقبة وألم في الأذن.
صعوبة في التنفس أو الشخير.
يمكن أن تكون أعراض التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين مثل الحالات الصحية الأخرى، لذا يجب زيارة الطبيب؛ للحصول على التشخيص الصحيح لطفلك.

كيف يتم تشخيص التهاب اللوزتين؟
يمكن للطبيب تشخيص التهاب اللوزتين من خلال الأعراض والتاريخ الطبي، ثم القيام بفحص فم وحلق الطفل، وأسفل الأذن. قد يجري الطبيب أيضاً مسحة الحلق للكشف عن التهاب اللوزتين البكتيري، وفيها يستخدم مسحة قطنية لأخذ عينة من السوائل والخلايا في اللوزتين والجزء الخلفي من الحلق، ويرسلها إلى المعمل؛ لفحصها ومعرفة ما إذا كانت نتائج الاختبارات إيجابية للبكتيريا.

إذا كانت النتائج إيجابية؛ فهذا يشير لالتهاب اللوزتين البكتيري، وإذا كانت سلبية؛ فهذا يعني التهاب اللوزتين الفيروسي.

علاجات طبيعية لالتهاب اللوزتين عند الأطفال
1. النعناع
يعتبر النعناع من أشهر العلاجات المستخدمة لعلاج التهاب اللوزتين. المنثول الموجود في النعناع يهدئ غشاء الحلق. يمكن لتناول الشاي بالنعناع عدة مرات في اليوم أن يقلل من آلام اللوزتين.

يلعب النعناع أيضاً دوراً في تخفيف أعراض الإنفلونزا والبرد؛ نظراً لاحتوائه على مادة المنثول المهدئة لالتهاب الحلق والطاردة للبلغم والمقاومة للسعال.

ويتميز النعناع أيضاً بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يسرع وتيرة الشفاء من احتقان الحلق عند مواظبة تقديمه للطفل لتناوله.

2. القرفة
القرفة لها خصائص مضادة للأكسدة وللميكروبات تساعد على التخلص من آلام اللوزتين بشكل فعال، والتي تمنع البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، وتقلل أيضاً الالتهاب. اخلطي القرفة والعسل في كوب من الماء الدافئ، واجعلي طفلك يشرب هذا المحلول ليشعر بالراحة، كما يمكن إضافة الحليب خالي الدسم إليه، أو حليب اللوز، أو إضافة العسل للتحلية.

3. الريحان
يمتلك الريحان خصائص مضادة للالتهابات وللفيروسات، مما يساعد على شفاء اللوزتين بشكل أسرع. يعمل الريحان أيضاً كمسكن للآلام وحماية الجهاز التنفسي من الالتهابات المختلفة، والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.. أضيفي بضع أوراق من الريحان إلى كوب من الماء. قومي بغلي الماء لمدة 10 دقائق ثم قومي بتصفيته. أضيفي عصير الليمون والعسل وأعطيه لطفلك ليشرب ثلاث مرات في اليوم.

يعتبر الريحان مضاداً للفيروسات، مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويقي من الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث إن الريحان يحتوي على الفلافونويدات، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض، وتساعد على زيادة النشاط الذهني.

4. الكركم
الكركم له خصائص طبية تساعد في علاج التهاب اللوزتين. ويمكن إضافته للنظام الغذائي بأكثر من طريقة، ويُفضل تناوله في صورة مشروب دافئ لعلاج التهاب الحلق، إذ تساعد الحرارة على تسكين الألم وتخفيف الشعور بالحكة وتقليل لزوجة المخاط وإذابته.

لذا قومي بخلط ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء الدافئ. يمكن للغرغرة بهذا المحلول أن تعطي راحة فورية لطفلك.

5. عصير الليمون
لعصير الليمون خصائص مضادة للفيروسات وللبكتيريا تعمل بشكل فعال في مكافحة الألم المرتبط بالتهاب اللوزتين، لذا أضيفي عصير الليمون والعسل إلى كوب ماء دافئ وقدمي هذا المشروب مرتين في اليوم، يمكن أن يخفف من آلام اللوزتين عند الأطفال.

كيف يمكنني المساعدة على الوقاية من التهاب اللوزتين لدى طفلي؟

للمساعدة على حماية طفلك من الإصابة بالمرض:
اطلبي من طفلك ممارسة نظافة اليدين بشكل جيد.
أبقي طفلك بعيداً عن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق أو البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى.
عدم التدخين في المنزل، وأبعدي طفلك عن التدخين السلبي.
أبقِي طفلك على اطلاع دائم باللقاحات الخاصة به.

"سيدتي"




أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 14 ساعة

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب .. تحذيرات من الباراسيتامول

منذ 1 يوم

ما هو الوقت المناسب لتناول مكملات فيتامين D؟

منذ 1 يوم

دراسة: النوم الجيد يطيل حياة الإنسان

منذ 1 يوم

حقنة شهيرة لتخفيف الوزن تثبت فائدة جديدة

منذ 2 يوم

دراسة: الذكريات والتفكير يدمر الدماغ على المدى الطويل

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3645 المؤيدين

3302 المعارضين

3038 المحايدين

محايد لا نعم