2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3652508

اتفاق أردني ماليزي على تجديد مذكرة التفاهم في مجال التعليم العالي

علوم وجامعات
نشر 2023-11-21 21:47:21
2068
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أنهى وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة تنشيط السياحة، اليوم الثلاثاء، زيارة عمل رسمية إلى ماليزيا جرى خلالها بحث الآليات الممكنة لزيادة أعداد الطلبة الماليزيين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية .

وضم الوفد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،و رئيس وحدة السياحة التعليمية في هيئة تنشيط السياحة عبدالله كريشان .

واستعرض الوفد خلال لقائه مسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي الماليزي، و مدراء وأعضاء مجلس الإدارة في هيئات الابتعاث في أربع ولايات ماليزية هي كوالالمبور، وكلينتان، وترينجانو، وسلانور، أهم مميزات مؤسسات التعليم العالي الأردنية، والتي تعتبر عناصر جذب لزيادة استقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في الأردن، مثل تميز الجامعات، وسمعة خريجيها، إضافةً إلى أن الجامعات الأردنية الرسمية تعامل طلبة الشعوب الإسلامية غير الناطقين باللغة العربية، والراغبين بدراسة تخصصات اللغة العربية، أو تخصصات الشريعة الإسلامية معاملة الطلبة الأردنيين من حيث تسديد الرسوم الجامعية.

وجرى خلال الزيارة مناقشة آليات متعددة لزيادة أعداد الطلبة الماليزيين الدراسين في الجامعات الأردنية، وتسهيل جميع الصعوبات التي قد تواجههم، إضافةً إلى استقطاب مئات المعلمين الماليزيين للالتحاق ببرامج تدريب خاصة باللغتين العربية، والإنجليزية.

وجرى الاتفاق على تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، وحكومة ماليزيا في مجال التعليم العالي وتضمينها منحا دراسيةً لطلبة الجانبين، وفي التخصصات والدرجات العلمية التي يحددها كل جانب.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تنفيذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي هيئة تنشيط السياحة لاستراتيجية استقطاب الطلبة الوافدين للأعوام 2023-2027، والتي أقرها مجلس الوزراء.

يشار إلى أن عدد الطلبة الماليزيين الموجودين حالياً على مقاعد الدراسة في جميع مؤسسات التعليم العالي الأردنية قد بلغ مع بداية العام الجامعي الحالي 2023-2024 (1846) طالباً وطالبة.



أخبـــار ذات صلة

جامعة اليرموك تحدد 28 أيار موعدا لانتخابات اتحاد طلبتها

منذ 1 يوم

إنجازات قطاع التعليم العام خلال الربع الأول من العام الحالي

منذ 2 يوم

محاضرة توعوية حول استراتيجية مكافحة المخدرات في “آل البيت”

منذ 2 يوم

محافظة يكشف عن خطط جديدة لامتحان "التوجيهي"

منذ 2 يوم

بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة

منذ 3 يوم

محافظة: البدء بتوزيع طلبة الثانوية العامة ضمن مسارين

منذ 3 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3651 المؤيدين

3309 المعارضين

3045 المحايدين

محايد لا نعم