2024-07-27     عدد زوار الموقع: 4254108

“سبيس إكس”: فشل تجربة إطلاق سفينة “ستارشيب”

تكنولوجيا
نشر 2023-11-19 10:54:34
2044
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت شركة SpaceX عن أنها تعتبر تجربة إطلاق سفينتها Starship غير المأهولة، فشلاً؛ وذلك بعد تعطل السفينة التي طُوّرت لحمل رواد الفضاء إلى القمر وأبعد من ذلك، في الفضاء بعد دقائق من الإقلاع أمس السبت.

ويشار إلى أن هذه هي التجربة الثانية لإطلاق SpaceX المملوكة لإيلون ماسك للمركبة Starship. وكانت المحاولة الأولى في شهر أبريل/ نيسان الماضي، قد انتهت بأن فجرت الشركة عمداً الصاروخ في سماء تكساس، وذلك بعد أربع دقائق من إقلاع خاطئ، بعد انفصال الصاروخ وتعطل عدد من المحركات.

يصل طول Starship إلى 120 متراً، ويتألف من طبقتين، “سوبر هيفي” المجهزة بـ 33 محركاً، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ.

و Starship هو صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بأكمله، ذلك أن طبقتاه صممتا على نحو يمكنهما من العودة إلى منصة الإطلاق، وبما يجعل كلفته أقل.

وأظهر بث لـ SpaceX عبر الإنترنت أن (سوبر هيفي)، المرحلة الأولى من الصاروخ، أجرى على ما يبدو مناورة مهمة للانفصال عن مرحلته الرئيسية، لكنه انفجر فوق خليج المكسيك بعد فترة وجيزة من انفصاله. بينما استمر المعزز الرئيسي لسفينة Starship في انطلاقه نحو الفضاء، لكن بعد دقائق قليلة أعلن أحد مسؤولي البث في الشركة فقد الاتصال فجأة بالمركبة.

مسؤول البث الحي في SpaceX، جون إنسبروكر، قال في هذا السياق: “لقد فقدنا البيانات الواردة من المرحلة الثانية.. نعتقد أننا ربما فقدنا المرحلة الثانية”.

وأظهرت كاميرا تتعقب حركة معزز السفينة، بعد حوالي ثماني دقائق من بدء المهمة التجريبية، ما يبدو أنه انفجار قد يشير إلى تعطل المركبة ، عندما كان الصاروخ يحلق حينها على ارتفاع 148 كيلومترا.

من جانبها، فإن إدارة الطيران الاتحادية الأميركية، والمسؤولة عن الإشراف على مواقع الإطلاق التجارية، قد كشفت عن وقوع حادث “أدى إلى فقدان المركبة”، فيما ذكرت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.

وعلقت SpaceX، عبر منصة X (تويتر سابقاً): محركات المرحلة الرئيسية في Starship “اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء.. مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه”.



أخبـــار ذات صلة

مايكروسوفت تتيح الذكاء الاصطناعي داخل محرك البحث Bing

منذ 16 ساعة

تحذير بريطاني- أميركي- كوري جنوبي من عملية إلكترونية كورية شمالية لسرقة أسرار عسكرية ونووية

منذ 1 يوم

غرامة على "تيك توك" في بريطانيا لتأخرها في تقديم معلومات للهيئة الناظمة

منذ 1 يوم

دراسة: الذكاء الاصطناعي ينتج روايات متشابهة

منذ 1 يوم

توقف 1 % من الأجهزة العالمية يظهر هشاشة العالم التكنولوجي

منذ 1 يوم

دراسة تحذّر من أضرار أجهزة مراقبة ضربات القلب

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4768 المؤيدين

4391 المعارضين

4394 المحايدين

محايد لا نعم