2024-06-16     عدد زوار الموقع: 3982760

“سبيس إكس”: فشل تجربة إطلاق سفينة “ستارشيب”

تكنولوجيا
نشر 2023-11-19 10:54:34
2042
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت شركة SpaceX عن أنها تعتبر تجربة إطلاق سفينتها Starship غير المأهولة، فشلاً؛ وذلك بعد تعطل السفينة التي طُوّرت لحمل رواد الفضاء إلى القمر وأبعد من ذلك، في الفضاء بعد دقائق من الإقلاع أمس السبت.

ويشار إلى أن هذه هي التجربة الثانية لإطلاق SpaceX المملوكة لإيلون ماسك للمركبة Starship. وكانت المحاولة الأولى في شهر أبريل/ نيسان الماضي، قد انتهت بأن فجرت الشركة عمداً الصاروخ في سماء تكساس، وذلك بعد أربع دقائق من إقلاع خاطئ، بعد انفصال الصاروخ وتعطل عدد من المحركات.

يصل طول Starship إلى 120 متراً، ويتألف من طبقتين، “سوبر هيفي” المجهزة بـ 33 محركاً، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ.

و Starship هو صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بأكمله، ذلك أن طبقتاه صممتا على نحو يمكنهما من العودة إلى منصة الإطلاق، وبما يجعل كلفته أقل.

وأظهر بث لـ SpaceX عبر الإنترنت أن (سوبر هيفي)، المرحلة الأولى من الصاروخ، أجرى على ما يبدو مناورة مهمة للانفصال عن مرحلته الرئيسية، لكنه انفجر فوق خليج المكسيك بعد فترة وجيزة من انفصاله. بينما استمر المعزز الرئيسي لسفينة Starship في انطلاقه نحو الفضاء، لكن بعد دقائق قليلة أعلن أحد مسؤولي البث في الشركة فقد الاتصال فجأة بالمركبة.

مسؤول البث الحي في SpaceX، جون إنسبروكر، قال في هذا السياق: “لقد فقدنا البيانات الواردة من المرحلة الثانية.. نعتقد أننا ربما فقدنا المرحلة الثانية”.

وأظهرت كاميرا تتعقب حركة معزز السفينة، بعد حوالي ثماني دقائق من بدء المهمة التجريبية، ما يبدو أنه انفجار قد يشير إلى تعطل المركبة ، عندما كان الصاروخ يحلق حينها على ارتفاع 148 كيلومترا.

من جانبها، فإن إدارة الطيران الاتحادية الأميركية، والمسؤولة عن الإشراف على مواقع الإطلاق التجارية، قد كشفت عن وقوع حادث “أدى إلى فقدان المركبة”، فيما ذكرت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.

وعلقت SpaceX، عبر منصة X (تويتر سابقاً): محركات المرحلة الرئيسية في Starship “اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء.. مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه”.



أخبـــار ذات صلة

"المستقلة للانتخاب" تطلق خدمة الاستعلام عبر الواتساب لذوي الإعاقة السمعية

منذ 18 ساعة

حماية بياناتك حتى في حال فقدان هاتفك: ميزة جديدة من جوجل

منذ 18 ساعة

منصة "إكس" تحجب علامات الإعجاب على صفحات المستخدمين

منذ 1 يوم

مرشح للرئاسة الإيرانية يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل الاجتماعي

منذ 1 يوم

التكنولوجيا والاتصالات.. من قطاع ناشئ إلى منافس قوي إقليمياً وعالمياً

منذ 1 يوم

ذكاء اصطناعي وتكسي طائر .. تقنيات تستخدم في موسم الحج الحالي

منذ 3 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

4343 المؤيدين

3875 المعارضين

3876 المحايدين

محايد لا نعم