2024-04-27     عدد زوار الموقع: 3656789

عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض الأسبوع الحالي و"لا تشكل خطورة"

هنا وهناك
نشر 2023-11-06 11:52:03
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تتأثر الأرض بعاصفة جيومغناطيسية من المستوى الثالث (G3) بسبب نشاط شمسي حدث الأسبوع الماضي، حيث إن شدة العاصفة وصلت الأرض في مستواها الثالث الأحد عند الساعة 8:40 مساء بتوقيت الأردن، وفق الجمعية الفلكية الأردنية.

وقال رئيس الجمعية عمار السكجي، إن القمر الصناعي ديسكفر التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركي رصد مجالا مغناطيسيا وبلغت ذروته 45 نانو تسلا في الساعة 2:51 مساء من اليوم نفسه، فيما تناقصت شدة المجال المغناطيسي إلى 20 نانو تسلا مع احتمال استمرار هذه الشدة لفترات إضافية إلى الجمعة المقبلة، ويمكن انتقال العواصف إلى مناطق أخرى في القارتين الأميركتين وأوروبا.

وأضاف أنه يتم تصنيف شدة العواصف الشمسية ضمن مقياس من 1 إلى 5، حيث يكون الرقم 5 هو الأشد خطورة والأكثر تاثيرا، أما المستوى الثالث الحالي فلا خطورة منه بشكل عام، وينحصر تأثيره في ازدياد من احتمالات الشفق القطبي والإضاءات في شمال الكرة الأرضية، أو ما يسمى "ظاهرة الأورورا" وخاصة في مناطق شمال الولايات المتحدة.

وتستمر مشاهدة الشفق القطبي وظواهر الأورورا إلى يوم الاثنين، حيث يمكن التقاط صورا جميلة وملونة للشفق القطبي في شمال الكرة الأرضية، وفق السكجي.

وتأتي العواصف الجيومغناطيسية نتيجة تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي، ورصد مركز التنبؤ بطقس الفضاء التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركي انبعاثات كتل إكليلية CME وتيارات عالية السرعة بدأت بالوصول إلى كوكب الأرض الأحد وتستمر هذه العواصف حتى يوم الجمعة، وتقل شدتها تدريجبا، وهذا الأمر غير مقلق وإنما قد يحدث تأثيرات بسيطة على أنظمة الملاحة الفضائية والاتصالات ومنظومات الأقمار الاصطناعية والتيارات الحثية في محولات الكهرباء.

وأضاف السكجي أن العواصف الشمسية الشديدة يمكن أن تقطع التيار الكهربائي ولها تأثير مباشر على أنظمة الاتصالات والملاحة الفضائية ومنظومات الأقمار الاصطناعية، وقد تشكل مخاطر إشعاعية على أطقم شركات الطيران ورواد الفضاء، وفي عام 2022 فقد أكثر من ثلاثة عشر قمرا اصطناعيا لشركة سبيس اكس وأصبحت غير صالحة واحترقت في الغلاف الجوي للأرض.

ورجحت الجمعية الفلكية أن تزيد وتيرة العواصف الجيومغناطيسية خلال العام المقبل، حيث تبدأ الشمس في الانتقال إلى المرحلة القصوى للطاقة الشمسية من دورتها التي تبلغ 11 عامًا، وهي عبارة تسلسل يمر به المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عامًا، حيث ينقلب المجال.



أخبـــار ذات صلة

زلزال بقوة 6.1 درجات في تايوان

منذ 6 ساعة

تقرير الإنجازات يحدد أولويات رؤية التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي

منذ 14 ساعة

وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

منذ 1 يوم

وفاة 3 أشخاص بحادث تدهور في وادي موسى

منذ 2 يوم

ضبط وردم 30 بئرا مخالفة تزود منشآت سياحية وشاليهات بالبحر الميت بالمياه بطريقة مخالفة

منذ 2 يوم

منتدى اقتصادي أردني عراقي للشراكات المالية والصناعية والتجارية الشهر المقبل

منذ 2 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3677 المؤيدين

3338 المعارضين

3072 المحايدين

محايد لا نعم