2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3454086

الزيادة المفرطة في وزن الحامل ترتبط بمخاطر الوفاة

صحة و جمال
نشر 2023-10-26 12:13:09
2058
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ترتبط الزيادة المفرطة في الوزن اثناء الحمل بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الحمل الأخرى على المدى الطويل، والتي تختلف حسب مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، فإلى أي مدى يكون هذا الارتباط حقيقياً ووارد الوقوع، هذا ما يدلك عليه الأطباء والاختصاصيون.

ما هي مخاطر زيادة الوزن المرتفعة أثناء الحمل؟

لفهم كيفية تأثير زيادة الوزن أثناء الحمل على الصحة المستقبلية، قام الباحثون من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا بتقييم ما يقرب من 50 عاماً من البيانات الصحية التي تم الحصول عليها من 46042 ألف امرأة شاركن في الدراسة، وهن في فترة الولادة.
وقام الفريق بتحليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) للمشاركات، وتغيرات الوزن بمرور الوقت، وسجل الوفيات لأي سبب، إلى جانب الوفيات المرتبطة بالأمراض القلبية الوعائية والسكري. وخلال فترة المتابعة، توفيت 17901 امرأة. وذلك بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 84٪. و12% أكثر عرضة للوفاة بسبب مرض السكري.
ورغم أن الدراسة، حسب رأي الباحثين فيها، لا تظهر السبب والنتيجة، لكنها تثبت أن زيادة الوزن مرتبطة بمشاكل صحية مستقبلية. خصوصاً أن النساء احتفظن بهذا الوزن الزائد بعد الولادة. ما رفع من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والعديد من أنواع السرطان".

ما الذي يسبب زيادة الوزن المرتفعة أثناء الحمل؟

زيادة الوزن يمكن أن تنتج عن مجموعة من العوامل، وليس فقط الحمل. قد تشمل هذه:
الخيارات الغذائية
انخفاض النشاط البدني
التغيرات الهرمونية
الضغط العاطفي
على سبيل المثال، زيادة تناول السعرات الحرارية بسبب التغيرات الهرمونية مع انخفاض النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى تسريع زيادة الوزن.
وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤثر الإجهاد الناتج عن الحمل على عادات الأكل ومستويات النشاط.
كما يمكن أن تؤدي الحالات الطبية الأساسية إلى زيادة الوزن أيضاً. على سبيل المثال، يمكن أن تنجم زيادة الوزن عن احتباس السوائل، وهو أحد الأعراض الشائعة لتسمم الحمل، والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول أثناء الحمل، كما أن المصابات بتسمم الحمل معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب في المستقبل، وقد تلعب العوائق التي تحول دون الوصول إلى الرعاية الصحية دوراً أيضاً، في الوصول إلى زيادة مفرطة في الوزن".

ما التأثير طويل المدى لزيادة الوزن الزائد أثناء الحمل؟

عل الجسم أقل استجابة للإنسولين.
2 - وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتطور مرض السكري من النوع الثاني.
3 - يمكن للوزن الزائد أيضاً أن يزيد من ضغط الدم وحجمه ويساهم في ارتفاع ضغط الدم.
4 - ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل هو عامل خطر معروف لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
5 - زيادة الوزن الزائد يمكن أن يؤدي أيضاً إلى التهاب جهازي، وهو عامل خطر للعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

ما دور الأطباء؟

يمكن للأطباء تقديم توصيات مخصصة، بما في ذلك الخطط الغذائية الشخصية، وأهداف النشاط البدني، ومراقبة الوزن بانتظام، والدعم النفسي. وذلك من خلال مناقشة المخاطر المرتبطة بالوفيات وبأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، والتأكيد على أهمية الالتزام بإرشادات زيادة الوزن مدى الحياة، ليس فقط خلال فترة الحمل ولكن أيضاً لرفاهية الأم بشكل عام، واللواتي يمتلكن الدافع لاتخاذ قرارات صحية أثناء الحمل لدعم صحة أطفالهن الرضع. حيث تظهر الدراسات أن التأثير يتجاوز مجرد فترة الحمل وهو حافز إضافي لاتخاذ خيارات صحية.




📷صور أخرى للخبر
أخبـــار ذات صلة

خبيرة: جرعة عالية من بعض المكملات الغذائية قد تدمر الكلى

منذ 5 ساعة

7 طرق لخفض حمض اليوريك في الجسم

منذ 2 يوم

ابتكار يساعد على حل اضطرابات النطق بشكل ملموس

منذ 3 يوم

تحديد سقوف سعرية لملحقات الشبكات القلبية

منذ 4 يوم

نصائح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان

منذ 5 يوم

دراسة تكشف حقيقة تأثير “متلازمة هافانا” على المخ

منذ 6 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2553 المحايدين

محايد لا نعم