2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3650776

“بهمتكم” ينهي أعماله بدعم 49 مشروعا رياديا

هنا وهناك
نشر 2023-10-25 16:31:06
2087
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أنهى برنامج “بهمتكم” لدعم المشاريع الشبابية الذي نفذته المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) بالشراكة مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية أعماله بتقديم الدعم الفني والمالي لـ (49) مشروعاً ريادياً أنجز منها نهائيا 43 مشروعا ويتم متابعة تنفيذ 6 مشاريع تستكمل التنفيذ في مختلف محافظات المملكة.

وتمكن البرنامج الذي يهدف الى بناء قدرات الشباب في اعداد خطط العمل اللازمة لتحويل افكارهم الى مشاريع اقتصادية وتوفير الدعم لتنفيذها وتشجيعهم نحو مشاريع التشغيل الذاتي من توفير (258) فرصة تشغيلية مباشرة دائمة ومؤقتة اضافة الى تطوير القدرات الإنتاجية والتشغيلية لأصحاب هذه المشاريع الريادية لتستطيع تحقيق عناصر الاستدامة المطلوبة لهذه المشاريع.

وتوزعت هذه المشاريع على اقاليم المملكة حيث بلغت النسبة في اقليم الشمال 28% وفي الوسط 35% مشروعا وبينما كانت النسبة الأكبر لمشاريع ذاتية في اقليم الجنوب 37% ، شكلت فيها الاناث ما نسبته 53 % من اصحاب المشاريع الحاصلة على الدعم مقارنة مع الذكور بنسبة 47%.

وتنوعت طبيعة هذه المشاريع لتشمل مختلف القطاعات حيث تم تقديم الدعم لـ (10) مشاريع صناعية و(13) مشروع زراعي و(16) مشروع خدماتي، بالاضافة الى (4) مشاريع حرفية.

واستهدف البرنامج المشاريع الريادية الشبابية تشجيعا لروح المبادرة وريادة الأعمال لدى الشباب الاردني من خلال تقديم الدعم الفني والمالي لفئة من الشباب لمساعدتها للبدء بمشاريعهم الاقتصادية التي تعتمد التشغيل الذاتي لتحقيق عائد مستدام يساهم بتحقيق الأهداف الوطنية لخلق فرص جديدة في بيئة الأعمال وتنميتها وتعزيز تنافسيتها في السوق المحلي والمساهمة في الجهود الوطنية للحد من نسب البطالة ومحاربة الفقر.

وقدم البرنامج الدعم المالي للمشاريع الشبابية على شكل منح مالية لكل مشروع، يساهم فيه صاحبه بنسبة 10% من قيمته الاجمالية لضمان ديمومته، حيث بلغ عدد الطلبات المستلمة (2070) طلب من كافة محافظات المملكة، تأهل منها (126) مشروع للعرض التقديمي قبل اختيار المشاريع الفائزة من قبل لجنة فنية متخصصة من الجانبين.

وكانت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية أطلقت بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية العام الماضي برنامج “بهمتكم” لدعم المشاريع الشبابية حيث وصلت قيمة الدعم المالي ما يقارب ربع مليون دينار.



أخبـــار ذات صلة

وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

منذ 11 ساعة

وفاة 3 أشخاص بحادث تدهور في وادي موسى

منذ 1 يوم

ضبط وردم 30 بئرا مخالفة تزود منشآت سياحية وشاليهات بالبحر الميت بالمياه بطريقة مخالفة

منذ 1 يوم

منتدى اقتصادي أردني عراقي للشراكات المالية والصناعية والتجارية الشهر المقبل

منذ 1 يوم

مندوبا عن الملك وولي العهد.. رئيس الديوان يعزي عشيرة النسور

منذ 2 يوم

ضبط اعتداءات تسحب آلاف الأمتار من المياه تزود منشآت سياحية بالبحر الميت

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3640 المؤيدين

3297 المعارضين

3031 المحايدين

محايد لا نعم