2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3650741

الزراعة: مجلس الأمن الغذائي سيعزز آلية اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة

اقتصاد
نشر 2023-10-22 18:19:52
2062
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ترأس وزير الزراعة رئيس مجلس الأمن الغذائي، المهندس خالد الحنيفات، في وزارة الزراعة اليوم الأحد، الاجتماع التحضيري لمجلس الأمن الغذائي، بحضور وزراء الصحة الدكتور فراس الهواري، والبيئة الدكتور معاوية الردايدة، والتنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات والمنظمات المعنية بالأمن الغذائي.

وأشار الحنيفات خلال الاجتماع، إلى المراحل التي مرت بها عملية تأسيس المجلس والمهام الملقاة على عاتقه، وبما يخدم الأمن الغذائي في الأردن، ووفق المسار الذي يترجم التوجيهات الملكية السامية في وضع أسس وخطط واضحة للأمن الغذائي.

وأكد الحضور، أهمية عمل المجلس، ووجود نظام لإدارة معلومات الأمن الغذائي، إضافة إلى دقة البيانات والأرقام الخاصة بالأردن، وضرورة الاعتماد على البيانات الوطنية وعدم اللجوء إلى مصادر أخرى دون التأكد من الجهة الوطنية المسؤولة عن هذه البيانات بعدم توفرها وطنيًا.

كما أشاروا إلى أهمية التنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لاحتساب المؤشرات ذات العلاقة بالأمن الغذائي والأداء البيئي.

وخلال الاجتماع، قدم مندوب برنامج الأغذية العالمي، إيجازا حول الدعم المقترح من البرنامج لمجلس الأمن الغذائي، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين بهذا الخصوص، كما قدم إيجازا حول التقدم في عملية تطوير وإنشاء نظام إدارة معلومات الأمن الغذائي، وأنشطة مبادرة “لا لهدر الغذاء”، حيث أبدى البرنامج استعداده تقديم الدعم الفني والإداري للمجلس وتنفيذ عدد من الدراسات ذات الأولوية المتعلقة بالأمن الغذائي.

من جانبه، قدم ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إيجازا حول التقدم في إنشاء مرصد إقليمي للأمن الغذائي لتقديم تقارير منتظمة حول الأمن الغذائي في المنطقة وتقارير تحليلية واستباقية حول حالة الأمن الغذائي في المنطقة، ومراقبة المؤشرات الحيوية للأمن الغذائي، وإصدار تقارير وتوصيات الإنذار المبكر لدول المنطقة لمواجهة حالات الطوارئ المحتملة.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الحنيفات أن مجلس الأمن الغذائي سيعمل مع أصحاب المصلحة المعنيين، لتعزيز آلية اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، من خلال توفير البيانات المتعلِّقة بالأمن الغذائي، وإصدار التَّقارير الخاصَّة به في المملكة وفق المؤشِّرات المعتمدة في الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي.



أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين

منذ 14 ساعة

الضمان الاجتماعي تتيح الانتساب الاختياري التكميلي

منذ 17 ساعة

بنك الاتحاد يوزع أرباحا سنوية 10% ويعين رئيس جديد لمجلس الإدارة

منذ 17 ساعة

انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي انخفاض مستوردات الأردن بنسبة 5.6% لنهاية شباط الماضي

منذ 19 ساعة

الذهب يهبط بضغط من موجة جني الأرباح

منذ 20 ساعة

الأردن يشارك باجتماع مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالدوحة

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3640 المؤيدين

3297 المعارضين

3031 المحايدين

محايد لا نعم