2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455141

“العمل”: القانون يضمن ضوابط واضحة للحد من عمل الأطفال

اقتصاد
نشر 2023-09-20 14:20:39
2084
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، أن قانون العمل يضمن ضوابط واضحة لتشغيل الأحداث للحد من عمل الأطفال، وذلك انسجاما مع المعايير الدولية.

وقال خلال حفل اطلاق المرحلة الثانية من حملة “واعى/واعية” للتوعية بالحقوق العمالية واصدار كتيب “حقوق المرأة العاملة في قانون العمل”، إنه يوجد قسم متخصص في مديرية التفتيش المركزية في وزارة العمل لمتابعة عمل الأطفال للحد من هذه الحالات وهناك تنسيق مستمر مع وزارتي التنمية الاجتماعية والتربية التعليم، لأن الأطفال مستقبل الأردن ومكانهم مقاعد الدراسة وليس سوق العمل.

وبين أن قانون العمل يضمن نصوصا قانونية تتماهى مع المعايير الدولية وواضحة بخصوص تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، حيث أنشأت الوزارة قسماً لتشغيل الأشخاص ذوي الاعاقة في عام نهاية عام 2015 كما صدر نظام تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (35) لسنة 2021 وفقا لأحكام قانون العمل.

وأضاف الحديدي أنه لا يمكن أن الوصول إلى بيئة عمل خالية من الانتهاكات والتجاوزات، إلا من خلال التوعية الحقيقة والمستمرة للعاملات والعاملين وأصحاب العمل بحقوق العاملين وواجبات كل من طرفي عملية الإنتاج أصحاب العمل والعمال، مشيرا إلى التعديلات التي أجريت على قانون العمل لصالح المرأة لزيادة مشاركتها في سوق العمل.

وبين أن المرحلة الثانية من حملة “واعي/ واعية” التي أطلقت اليوم تركز على الحقوق العمالية للأشخاص ذوي الإعاقة وتشغيلهم وحماية الأطفال في سوق العمل والتوعية بالضوابط التي نص عليها القانون حول مسألة عمل الأطفال.

ويأتي إطلاق المرحلة الثانية لحملة واعي/واعية الخاصة بالتوعية بالحقوق العمالية للعاملين والعاملات في القطاع الخاص المنصوص عليها في قانون العمل، حيث تركز هذه المرحلة على الحقوق العمالية للأشخاص ذوي الإعاقة وتشغيلهم وعمالة الأطفال إضافة إلى الحقوق العمالية خلال فترة التجربة.

بدروها أكدت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة المهندسة مها علي على أهمية حملة واعي/ واعية في رفع مستوى الوعي بالحقوق العمالية للمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت علي أن الكتيب الذي تم إعداده الذي يتضمن حقوق النساء العاملات في قانون العمل سيسهم في رفع وعي النساء والفتيات بحقوقهن العمالية مما يشجعهن على الانخراط أكثر في سوق العمل.

وأكدت على أهمية الدور الذي تلعبه الشراكة القائمة بين اللجنة الوطنية لشؤون المرأة ووزارة العمل والاتحاد العام للنقابات عمال الأردن في المساهمة بتمكين النساء والفتيات وتعزيز حقوقهن.

العين اسيا ياغي شددت على ضرورة مكافأة وتقدير المنشآت التي تشغل الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون نموذج يحتذى لباقي المؤسسات، مؤكدة الأشخاص ذوي الإعاقة ليسوا عالة على المجتمع بل منتجين كغيرهم من المواطنين.

واشارت ياغي إلى ضرورة الرقابة على مدى التزام المنشآت بتشغيل ذوي الإعاقة بالنسب المحددة التي نص عليها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لسنة 2017، إضافة إلى توفير التسهيلات البيئية والتيسرات المعقولة لهم وتمكينهم.

بدورها أشارت اختصاصية النوع الإجتماعي في مكتب منظمة العمل الدولية للدول العربية ريم أصلان، أن المنظمة تثمن الخطوات التي اتخذها الأردن في تعديل التشريعات الوطنية للتماشى مع معايير العمل الدولية كالتعديلات الأخيرة التي أجريت على قانون العمل والتي تشمل مواد تتعلق بعدم التمييز في الاستخدام والمهنة وتوفير الحماية للعمالة من التحرش وتوفير حماية للعماله التي تعمل في مهن معينة أو في ساعات عمل ليلي.

وأكدت أن المنظمة تحرص دائما على المشاركة في حملات التوعوية القانونية التي يتم تنظيمها بطريقة تشاركية مع الجهات الوطنية، لأن ذلك من شأنه أن يرفع الوعي بالقوانين الوطنية السائدة ومعايير العمل الدولية ولزيادة وعي العاملات والعاملين بظروف العمل اللائقة الخالية من أي انتهاك لحقوقهم العمالية، لأن هذه التوعية تحد من الانتهاكات في سوق العمل في حال كانت العمالة وأصحاب العمل على دراية بالحقوق والواجبات التي ضمنتها التشريعات الوطنية ومعايير العمل الدولية التي صادق عليها الأردن.

وشددت أصلان على أهمية تبادل الخبرات مع الدول الأخرى كالنرويج والسويد بما يتعلق بدور التوعية القانونية لإنفاذ التشريعات وتعزيز المساواة بين الجنسين ورفع المشاركة الإقتصادية للمرأة أمر بالغ الأهمية ويسهم إيجاباً عند التخطيط للتعديلات التشريعية في المستقبل.

من جهته قال مدير التخطيط والتطوير في الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مالك المعايطة، إن الاتحاد يعمل بتشاركية مع جميع الجهات المعنية في تعزيز التوعية بالحقوق العمالية خلال العقود الماضية، مبينا أهمية التواصل الفعال بين أطراف المصلحة كافة.

وأكد أن الحاجة ضرورية وملحّة لنشر التوعية بشأن الحقوق العمالية التي كفلتها التشريعات النافذة، الأمر الذي يسهم بتعزيز الثقافة العمالية للعاملين في شتى النشاطات الاقتصادية، الأمر الذي يشكل حالة من الإدراك لدى أصحاب العمل بمسؤولياتهم تجاه حقوق العمال.

وأشار المعايطة إلى أهمية تضمين الحملة هذا العام لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، والضوابط التي نص عليها القانون حول مسألة عمل الأطفال، مشيدا بدور وزارة العمل وجميع الشركاء في إطلاق هذه الحملة.

وسيتم تنفيذ حملة (واعي/ واعية) من خلال استخدام العديد من الأدوات للوصول إلى الفئات المستهدفة من عاملات وعاملين في القطاع الخاص وأصحاب العمل، وستشمل الحملة نشر 12 رسالة توعوية عبر الرسائل القصيرة لمليون و350 الف مواطن ومواطنة عبر شبكات الاتصال المحلية بالاضافة إلى استخدام منصات التواصل الاجتماعي لنشر رسائل توعوية يصل عددها إلى 25 رسالة كما سيتم نشر الرسالئل عبر الجسور واللوحات الإعلانية التابعة لأمانة عمان.

يذكر أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من حملة (واعي/ واعية) والتي امتدت من تاريخ 20 تشرين الثاني ولغاية 12 كانون الاول من العام 2022، والتي كانت نتاجاً لعمل وطني تشاركي من خلال اجتماعات تنسيقية ومشاورات بين جميع الشركاء في الحملة للخروج بالنتيجة المرجوة، بهدف رفع وعي العمالة بحقوقها العمالية المنصوص عليها في قانون العمل وضرورة التزام أصحاب العمل بها بما يضمن الحقوق العمالية للعاملات والعاملين.



📷صور أخرى للخبر
أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 5 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 8 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 9 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 9 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 9 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 23 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم