2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3604431

انطلاق معرض عمان الدولي للكتاب 21 أيلول الحالي بمشاركة 400 دار نشر من 22 دولة

مناسبات
نشر 2023-09-17 12:22:39
1706
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تنطلق تحت الرعاية الملكية السامية، فعاليات “معرض عمان الدولي للكتاب” بدورته الثانية والعشرين، في الفترة بين 21 – 30 أيلول الحالي، والذي يقام في قاعة معرض عمان للسيارات/ طريق المطار، بمشاركة 400 دار نشر من 22 دولة.

وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بالمركز الثقافي الملكي في عمان للإعلان عن الفعاليات، بحضور رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، جبر أبو فارس، ومدير إدارة المكتبات العامة في أمانة عمان الكبرى، الدكتور ثامر الشوبكي، إن استمرار إقامة معرض عمان الدولي للكتاب منذ عقدين، يؤكد مكانة الأردن عربياً وعالمياً في مجال صناعة الثقافة باعتباره مركزاً مهماً لصناعة الكتاب وتسويقه.

وأضافت: “تنبع أهمية الكتاب من كونه رافداً لعجلة الاقتصاد، وجزءاً من الصناعات الثقافية الإبداعية، التي تسهم في صياغة الوعي والمعرفة”.

وبينت النجار، أن المعرض يعكس مبدأ التشاركية بين مؤسسات القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، ويؤكد بمحتواه وفعالياته، تميز الناشر الأردني على مستوى العالم العربي، بتنوع ما يوفره من مصادر معرفية تهم الأسرة والشباب والمرأة، والطفل الذي سيكون حاضراً في قلب المعرض، من خلال جناح خاص مستقل.

بدوره، أكد أبو فارس أن قرار عودة إقامة المعرض على طريق المطار، يأتي استثماراً لمساحة الأرض التي تقام عليها الفعاليات، وتصل هذا العام إلى 9 آلاف متر مربع لأول مرة، تلبية لإقبال دور النشر على المشاركة، مشيراً إلى أن فعاليات البرنامج الثقافي الذي سيتم الإعلان عنه بالتفصيل لاحقاً، تشمل 65 فعالية تتنوع بين ندوات ثقافية وأمسيات شعرية وقصصية، ونشاطات ترفيهية، وحفلات توقيع الكتب.

من جهته، أكد الشوبكي دور أمانة عمان في تقديم الدعم اللوجستي طيلة أيام المعرض، فضلاً عن تخصيص جناح لمنشورات الأمانة والتي تشمل أكثر من ألفي عنوان من إصدارتها الأدبية، فضلاً عن تقدم فعاليات خاصة بالأطفال.

ويواصل “معرض عمان الدولي للكتاب”، المحافظة على شعار “القدس عاصمة فلسطين”، كما في الدورات السابقة، لما تمثله القدس في وجدان الأمة العربية، ووجدان الهاشميين خاصة، ولتأكيد عروبتها وهويتها التي تستقر في قلوب وعقول العرب المسلمين والمسيحيين، وأحرار العالم، وانسجاماً مع موقف الأردن ملكاً وحكومة وشعباً.

ويحتفي المعرض هذا العام، بضيف الشرف دولة قطر، من خلال برنامج ثقافي يعكس الوجه الحضاري لقطر الشقيقة، ورسالتها الثقافية.

كما يحتفي بالباحثة والمؤرخة الدكتورة هند ابو الشعر، التي اختيرت “شخصية المعرض الثقافية” تقديراً لجهودها الأكاديمية.

واستذكرت أبو الشعر في المؤتمر الصحفي، علاقتها بالمعرض أثناء عملها في جامعة آل البيت، وتكليفها باختيار كتب التاريخ والدراسات الاجتماعية منه بغرض شرائها لمكتبة الجامعة، مؤكدة أن موعد المعرض يمثل مناسبة لكل مواطن أردني ليحتفي بالكتاب والثقافة، ويختار بنفسه ما يريده لعقله وروحه وقلبه ليكون رفيقه في بيته.

 

 



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 1 يوم

الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة المفرق

منذ 3 يوم

الأردنيون يحتفلون بيوم العلم الوطني إطلاق الحملة الوطنية الرابعة "علمنا عال" .. أمانة عمّان تحتفي باليوم الوطني للعلم

منذ 3 يوم

ولي العهد والأميرة رجوة ينتظران مولودهما الأول صيف العام الحالي

منذ 1 اسبوع

ولي العهد يهنئ بحلول عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع

"البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2956 المعارضين

2788 المحايدين

محايد لا نعم