2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3456650

الحاج توفيق: أرقام متواضعة للتجارة البينية العربية

اقتصاد
نشر 2023-09-12 13:11:35
2122
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شاركت غرفة تجارة الأردن، في أعمال الدورة 134 لمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية، التي استضافتها العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة رؤساء الغرف التجارية والصناعية في الدول العربية.

وحسب بيان لتجارة الأردن، اليوم الثلاثاء، تطرق المشاركون خلال الاجتماعات لمعوقات التجارة العربية البينية في ظل التحول الرقمي واحتياجات التنمية المستدامة، والتحديات المستجدة في التجارة والخيارات والفرص المتاحة أمام الاقتصاد العربي، مع الدعوة إلى العمل على تحقيق التكامل وتعزيز التنسيق المشترك.

كما ناقشوا مستجدات الأمن الغذائي العربي في ظل التحديات العالمية، والاطلاع على التحضيرات الجارية لإقامة الفعاليات الاقتصادية العربية المنوي عقدها بالعام الحالي، ومنها: منتدى القطاع الخاص العربي، الذي سيعقد في موريتانيا تحضيراً للقمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، والاجتماع الـ 13 لمجلس الأعمال العربي الروسي، ومعرض أرابيا اكسبو، الذي سيعقد في سلطنة عُمان في شهر كانون الأول المقبل.

وأشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، إلى أن مشاركة تجارة الأردن بالاجتماعات، يأتي تأكيدا لاهتمام القطاع التجاري بالعمل الاقتصادي العربي المشترك والإسهام بدفع مسيرة التكامل والوحدة الاقتصادية والتنسيق مع الغرف العربية، لتعزيز مكانة وأهمية قطاع الأعمال العربي.

وأكد أن غرفة تجارة الأردن تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمع الأعمال في الأردن وباقي الدول العربية، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، مبينا أن الاجتماعات شهدت حراكا ولقاءات مهمة مع رؤساء الغرف العربية والمشاركين، بهدف الترويج للفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة بالمملكة.

وأشار الحاج توفيق، إلى ضرورة التركيز على التجارة البينية العربية التي ما زالت أرقامها متواضعة ولا تزيد على 12 بالمئة من حجم تجارة الدول العربية الكلي مع العالم، بالإضافة لأهمية تعزيز الاستثمارات العربية وتشجيع المستثمرين العرب للعودة إلى بلادهم والاستثمار فيها.

وأوضح أن التحديات والصعوبات التي تواجه العالم بالوقت الحالي تتطلب من الدول العربية المزيد من التعاون والتنسيق فيما بينها، لبلورة رؤية اقتصادية جديدة والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة وتسخيرها لخدمة الاقتصاديات العربية، والقضايا الملحة التي تواجه الأمة، لا سيما فيما يتعلق بتحدي البطالة.

ولفت الحاج توفيق، إلى أن وفد الغرفة الذي ضم أيضا عضو مجلس الإدارة خطاب البنا، والدكتور خير المشاقبة، شارك بفعالية بالعديد من الاجتماعات المدرجة على جدول أعمال الدورة، خاصة اللجنة التنفيذية للاتحاد الذي يتخذ من العاصمة بيروت مقرا له، ولجنة شؤون الغرف التجارية العربية والأجنبية المشتركة.





أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 10 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 14 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 15 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 15 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 15 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم