2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3644290

بايدن: تغير المناخ أخطر من الصراع النووي

عربي دولي
نشر 2023-09-11 11:19:52
2056
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن التهديد الوحيد لوجود البشرية هو تغير المناخ، وأنه حتى الصراع النووي لا يشكل خطراً مماثلاً.

وصرح بايدن، أمس الأحد خلال مؤتمر صحفي في هانوي بفيتنام: “التهديد الوجودي الوحيد الذي تواجهه البشرية، والمرعب بشكل يفوق الحرب النووية، هو الاحتباس الحراري”.

وأضاف الرئيس: “سنكون في ورطة حقيقية” إذا تجاوز الاحترار خلال العقد أو العقدين المقبلين الزيادة في درجة الحرارة البالغة 1.5 درجة مئوية، والتي يعتبرها العلماء نقطة تحول لزيادة فرص الظواهر الجوية المتطرفة.

وتابع: “لا توجد طريقة للعودة من ذلك. وكذلك هناك الكثير الذي يمكننا القيام به في هذه المرحلة".

وجاءت تصريحات بايدن بعد حضوره قمة مجموعة الـ20 في الهند، والتي وافق خلالها القادة المشاركون على سلسلة من الإجراءات المناخية، بما في ذلك التعهد بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول نهاية العقد.

كوارث الطقس والمناخ

تركز اهتمام الرئيس هذا العام في عدد من المناسبات على هذه الأمور بسبب كوارث الطقس والمناخ، بما في ذلك حرائق الغابات القاتلة في ماوي. تكبدت الولايات المتحدة تكلفة تجاوزت عشرة مليارات دولار بسبب الظواهر الجوية القاسية هذا العام، وفقاً للمراكز الوطنية للمعلومات البيئية.

إلا أن الأحداث العالمية، وخاصة الحرب في أوكرانيا، لا تزال تثير المخاوف إزاء نشوب صراع نووي محتمل. هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإطلاق العنان لترسانة بلاده النووية في حالة انتهاك سيادتها، وأمر مؤخراً بوضع أصول نووية في بيلاروسيا المجاورة.

وقال بايدن للمتبرعين في إحدى الحملات لجمع التبرعات في يونيو الماضي: “عندما كنت هنا منذ نحو ثلاث سنوات وقلتُ إنني قلق بشأن جفاف نهر كولورادو، اعتبرني الجميع مجنوناً. نظروا إليّ بالنظرة نفسها عندما أعربت عن قلقي بشأن استخدام بوتين لأسلحة نووية تكتيكية. إنها الحقيقة”.

بلومبرغ



أخبـــار ذات صلة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 10 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 11 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 11 ساعة

الإمارات: 545 مليون دولار لمعالجة منازل المواطنين من أضرار الأمطار

منذ 12 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 14 ساعة

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة

منذ 20 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3597 المؤيدين

3152 المعارضين

2987 المحايدين

محايد لا نعم