2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3648094

انطلاق مهرجان المثلث الذهبي الثقافي والسياحي التاسع

الأرشيف
نشر 2023-09-05 12:21:13
2091
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 تنطلق اليوم برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار فعاليات مهرجان المثلث الذهبي الأردني الدولي الثقافي والسياحي التاسع، الذي تنظمه جمعية واحة الفكر والأدب ويستمر خمسة أيام في محافظات الجنوب الكرك و الطفيلة ومعان و العقبة، بمشاركة 50 ضيفًا من 17 دولة عربية و إسلامية، يتوزعون بين شعراء وأدباء وكتاب وإعلاميين وصحفيين وفنانين ورجال أعمال وفرق فنية فلكلورية.

وبحسب رئيس جمعية واحة الفكر والأدب مدير المهرجان الشاعر شوكت البطوش، فإنّ المهرجان يهدف إلى الترويج السياحي عبر الفعاليات الثقافية، مشتملًا على أمسيات شعريه وندوات ثقافية وفكرية و معارض كتاب وفن تشكيلي وبازارات خيرية ومسيرة هجن، ومشاركة لكشافة التربية والتعليم وقطاعات ثقافية ومبادرات وطنية وهيئات رسمية واأهلية ومجتمعات محلية.

وبيّن البطوش أن المهرجان يأتي هذا العام بدورته التاسعة بمشاركة واسعة بهدف الترويج السياحي للمواقع السياحية والتراثية في الأردن، حيث تنطلق الفعاليات من محافظة الكرك اليوم، الثلاثاء في الحادية عشرة صباحًا، تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار في مركز الحسن الثقافي، متضمّنًا معرض فن تشكيلي وندوة ثقافية بعنوان » الثقافة منصة التواصل الثقافي و الحضاري »، التي يشارك فيها كل من الباحث نايف النوايسة والدكتور حسين المحادين، والدكتور إدريس المرابط من المغرب والدكتور عبد الحميد هيمه من الجزائر والدكتور علي الدرورة من السعودية والدكتور أميمه جادو من مصر، بالإضافة إلى أصبوحة شعرية وعرض موسيقي تراثي للشاعر صلاح الشمايلة.

و في الفترة المسائية يكون اللقاء في الحسا لواء الثقافة الأردنية في الخامسة مساءً بافتتاح بازار جمعية نشميات الحسا الخيرية وأمسية شعرية يشارك فيها شعراء من الحسا والمغرب و عُمان وسوريا والسعودية والجزائر والكويت والإمارات.

ويتواصل المهرجان يوم الأربعاء ٩/٦ بأمسية شعرية في قاعة نادي الراجف الرياضي يشارك فيها شعراء من البتراء وشعراء عرب بمشاركة فرقة الراجف لإحياء التراث يتخللها زيارة إلى مدينة البتراء الأثرية.

ويوم الخميس ٩/٧ نكون في الحادية عشرة صباحا مع ندوة ثقافية في قاعة نادي الخليج الثقافي والرياضي بعنوان » الإعلام ودوره في دعم الحركة الثقافية والسياحية في المجتمع المحلي»، يشارك فيها الدكتور عبد المهدي القطامين والدكتور إبراهيم الكردي والدكتور أحمد زنيبر من المغرب والإعلامي الباحث فيصل التميمي من قطر.

وفي الفترة المسائية تنطلق في السابعة مساء تنطلق برعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز وبحضور محافظ العقبة خالد الحجاج ورئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو، مسيرة «القدس عربية»، من دوار الشريف الحسين بن علي إلى ساحة الثورة العربية الكبرى بمشاركة القطاعات الرسمية والأهلية والمبادرات الشبابية والهجانة وكشافة مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة وفرقة النخيل للثقافة والفنون الشعبية وفرقة العقبة البحرية للفنون الشعبية. وتبدأ فعاليات مهرجان العقبة بافتتاح بازار العقبة الدولي للحرف والصناعات المحلية بتنظيم من اتحاد الجمعيات الخيرية وجمعية نساء العقبة الخيرية بمشاركة جمعيات من العقبة وفلسطين وتركيا وسوريا وتونس، ثم أمسية شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء العرب والأردنيين مع عروض فلكلورية للفرق الأردنية.

وتختتم فعاليات المهرجان في مدرج ساحة الثورة العربية الكبرى مساء يوم الجمعة ٩/٨ بأمسية بمشاركة شعراء أردنيين وشعراء من السعودية و الكويت والإمارات وعُمان وقطر والعراق ومصر ولبنان وسوريا وفلسطين وموريتانيا وتونس والمغرب و الجزائر وتركيا وإيران..

من جانبه، قال مدير ثقافة العقبة طارق البدور إن المهرجان أصبح رمزًا ثقافيا في جنوب المملكة يعمل على الترويج السياحي من خلال الفعاليات الثقافية، كما يشكل فرصة لتلاقي المثقفين الأردنيين والعرب عبر محطات المهرجان الذي يجوب مناطق الأردن ويعرض التراث والتاريخ والسردية الأردنية بكافة أطيافها الثقافية.





أخبـــار ذات صلة

الهيئة المستقلة للانتخاب: جاهزون لإجراء الانتخابات النيابية

منذ 1 يوم

الملك في وداع أمير دولة الكويت لدى مغادرته عمّان

منذ 1 يوم

“سياحة مأدبا”: الزيارة الملكية رفعت مستوى الوعي باحتياجات المحافظة

منذ 2 يوم

وزارة العمل: ضبط 68 حالة عمل أطفال خلال الربع الأول من عام 2024

منذ 2 يوم

الملك يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء محافظة مأدبا

منذ 3 يوم

بحث وضع أطر للتسويق الإلكتروني للمنتجات الزراعية

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3617 المؤيدين

3174 المعارضين

3008 المحايدين

محايد لا نعم