2024-04-16     عدد زوار الموقع: 3583991

بدء تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الديسي بقدرة 24 ميجا واط

اقتصاد
نشر 2023-08-29 11:58:47
2051
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلن وزير المياه والري المهندس محمد النجار عن بدء إجراءات تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 24 ميجا واط في منطقة الديسي لصالح سلطة المياه WAJ من خلال إدارة التخطيط والإدارة PMD / وحدة الطاقة EnU.

وقد تمت عمليات الكهربة العكسية BE بنجاح بتاريخ 16/8/2023، بالتنسيق مع شركة الكهرباء الوطنية NEPCO، مؤكدا أنه لغايات إعلان التشغيل التجاري COD للمشروع سيتم استكمال الفحوصات اللازمة من خلال المهندس المستقل شركة (TUV) المعين من قبل سلطة المياه والمعتمد من قبل شركة الكهرباء الوطنية.

وأشار النجار بأن هذه المشروع والمنفذ من قبل المقاول الصيني شركة سيبكو SEPCO III لإنشاءات الطاقة الكهربائية وبإشراف ائتلاف الاستشاري المصري شركة فرناس شومان Firnas Shuman والاستشاري الألماني شركة رامبول Ramboll حيث يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في قطاع المياه كمشروع طاقة شمسية استراتيجي بقدرة 24 ميجا واط .

وبين أن أهمية المشروع تأتي من الجدوى الاقتصادية في تخفيض جزء من كلف الكهرباء للاشتراكات المستفيدة عبر نقل وعبور الطاقة لكل من محطتي زي ووادي العرب المربوطة على اشتراكات شركة توزيع الكهرباء EDCO حيث من المتوقع بأن يتم توليد ما مقداره 79 جيجا واط. ساعة خلال العام الأول من تشغيل المشروع والتي تعتبر طاقة توليدية مرتفعة بسبب استخدام أحدث التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية والمتمثلة باستخدام الألواح الشمسية ذات الوجهين Bi-facial وأنظمة تتبع الطاقة الشمسية Single-axis-tracker والتصميم المبني على زيادة عدد ساعات الذروة الشمسية.

واعرب عن شكر وزارة المياه والري/ سلطة المياه إلى كل من الاتحاد الأوروبي EU وقطاع الطاقة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية MEMR وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن EMRC وشركة الكهرباء الوطنية على الجهود التي بذلت لإتاحة هذه الفرصة بإنشاء محطة الطاقة الشمسية من قبل سلطة المياه والفريدة من نوعها ومنح الموافقات والتسهيلات اللازمة، حيث أن هذا المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة بمقدار (30) مليون يورو والمدارة من خلال بنك الإعمار الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD علماً بأنه تم تخصيص جزء من المنحة لإنشاء محطة تخزين طاقة عبر البطاريات على شبكة الكهرباء الوطنية مرتبطة بالمشروع؛ بالإضافة إلى مشروع الطاقة الشمسية بقدرة (1) ميجا واط في محطة الزارة ماعين.

وثمن وزير المياه والري جهود إدارة التخطيط والإدارة PMD / وحدة الطاقة EnU في سلطة المياه WAJ في إدارة هذا المشروع والذي يصب في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع المياه والذي سيتم تشغيله من قبل المقاول الصيني شركة سيبكو SEPCO III لإنشاءات الطاقة الكهربائية وفقاً لعقد FiDiC Gold Book والذي يتضمن أعمال الإنشاءات والتشغيل لمدة سنتين، تنفيذ لاستراتيجية المياه الوطنية NWS (2023-2040) والتي تتضمن مؤشراً فرعياً يخص زيادة حصة الطاقة المتجددة بنسبة 10% لغاية عام 2025 .

وبين أن مشاريع الطاقة المتجددة تساهم في ضمان استدامة خدمات المياه؛ علماً بأن فاتورة الكهرباء تشكل عبئاً على قطاع المياه والتي تبلغ نصف الكلف التشغيلية لسلطة المياه، بالإضافة إلى مساهمة المشروع في تعزيز البيئة المحلية من خلال الآثار البيئية في تقليل انبعاث الغازات الدفيئة من خلال توفير مصدر نظيف للطاقة وتوفير فرص عمل والآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية الأخرى المرتبطة بالمشروع والتي ستساهم في تحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الوطني.



أخبـــار ذات صلة

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الأردن عند 3% في العام 2025 صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للمرة الثانية على التوالي إلى 3.2% في 2024

منذ 4 ساعة

البترا: المخالفات يمكن أن تذهب الموقع الأثري للمواقع المهددة

منذ 7 ساعة

47.7 دينارا سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية

منذ 10 ساعة

الضمان: 3612 دينار الحد الأعلى لأجر المؤمن عليه الخاضع للاقتطاع في 2024 (600) دينار لسقف بدل التعطل

منذ 10 ساعة

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى 2387.11 دولار للأونصة

منذ 12 ساعة

الدولار يسجل أعلى مستوى له في خمسة أشهر

منذ 12 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3375 المؤيدين

2934 المعارضين

2761 المحايدين

محايد لا نعم