2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3648343

“شومان” تعلن أسماء الفائزين بجائزة الباحثين العرب

مناسبات
نشر 2023-08-28 14:16:40
2398
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان اليوم الاثنين، أسماء الفائزين بجائزتها للباحثين والعلماء العرب، في دورتها الحادية والأربعين للعام 2023.

ووفقاً لبيان المؤسسة، فاز بالجائزة 13 باحثاً وباحثة من الأردن، ومصر، ولبنان، وفلسطين، والعراق، بـ 11 موضوعاً، فيما تم حجب أحد المواضيع.

وفاز عن حقل العلوم الطبية والصحية موضوع: “التغذية والحمية والأمراض” للدكتورة فرح عبد القادر ظهير نجا من لبنان، كما فازت الدكتورة يسرى كريم جابر الهلالي من العراق، عن موضوع: “داء النسيان والخرف”، وعن حقل العلوم الهندسية موضوع: “تكنولوجيا حصاد وكفاءة الطاقة: أساليب وتطبيقات” فاز الدكتور سويلم وفا عبد اللطيف شرشير من مصر، كما فاز عن موضوع: “تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الهندسة” الدكتور عريب غيث ميخائيل الخيطان من الأردن.

وفي حقل العلوم التكنولوجية والزراعية بموضوع: “الأمن الغذائي” فاز مناصفة كل من الدكتور محمد أحمد عبد الفتاح العيسوي من مصر والدكتور أيمن عبد العزيز سويلم من مصر، كما فاز عن موضوع: “تقنيات سلاسل الإمداد وتطبيقاتها” الدكتور محمد حسين محمد حمودة من فلسطين، وعن حقل العلوم الأساسية بموضوع: “الأنظمة الديناميكية” فاز مناصفة الدكتور وصفي أحمد عايد شطناوي من الأردن، والدكتورة سارة إبراهيم محمد عبد السلام من مصر، كما فاز بموضوع: “الفيزياء الحرارية ” الدكتور جيمي أليا رومانس من لبنان، وعن حقل العلوم الاقتصادية والإدارية فاز الدكتور منير ماهر محمود أحمد من الأردن عن موضوع: “التحول الرقمي المالي”.

وفي حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية فاز الدكتور أحمد محمد أبو زيد من مصر، عن موضوع: “نماذج تطبيقية في الدراسات المستقبلية”، كما فاز بموضوع “اللسانيات التطبيقية” الدكتور عطا محمد جبريل عبد السميع من مصر.

واعتبرت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، أن النتائج النهائية للجائزة للعام الحالي تشكل عتبة للأمل بمستقبل عربي أفضل مع وجود هذا العدد الكبير من العلماء والباحثين العرب الحريصين على بحث التحديات التي يواجهها عالمنا اليوم، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها.

وأكدت قسيسية أن مؤسسة عبد الحميد شومان ستظل حريصة على الدوام على أن تكون مظلة للعلم والمعرفة، ومحفزة للبحث والإبداع، من أجل تقدم مجتمعاتنا، من خلال دعم التوجهات العلمية بمختلف مساراتها.

بدوره، بين رئيس الهيئة العلمية للجائزة، الدكتور لبيب الخضرا، أن جائزة شومان للباحثين العرب شكّلت منذ انطلاقها في العام 1982 نموذجاً يحتذى به لدعم البحث العلمي العربي ورفده بثقافة الإبداع والتميز، مشيرا الى أن الجائزة تُمنح تقديراً لنتاج علمي متميز عالمياً يؤدي نشره إلى زيادة المعرفة العلمية في حقول التكنولوجيا والعلوم الإنسانية، إضافة إلى حل المشكلات التي تواجه العالم اليوم.

وتنافست 505 أبحاث على الجوائز للعام الحالي تم استبعاد 155 بحثاً منها بسبب عدم الاكتمال، وعدم مطابقتها لشروط الجائزة، فيما تم تحكيم 350 بحثاً من قبل لجان التحكيم العلمية.

وتضم حقول الجائزة “العلوم الطبية والصحية، العلوم الهندسية، العلوم الأساسية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، العلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية”.

وتعد أول جائزة عربية، تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيل من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلمية المختلفة الذين يعملون في ظل الإمكانيات المحدودة لدى المؤسسات والجامعات والأفراد.(بترا)



أخبـــار ذات صلة

افتتاح الحزمة الأولى من مشاريع تحسين شبكات مياه إربد بقيمة 23 مليون يورو

منذ 1 يوم

فوز رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية

منذ 1 يوم

الخوالدة: نشاطات وحوارات وحملات لشرح القوانين والدعوة إلى المشاركة السياسية والانتخاب

منذ 2 يوم

نادي القلم الأميركي يلغي حفل الجوائز بسبب “حرب غزة”

منذ 2 يوم

"إنتاج": منتدى MENA ICT Forum 2024 يتوقع أن يستقطب أكثر من 3 آلاف مشارك

منذ 3 يوم

انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3618 المؤيدين

3275 المعارضين

3009 المحايدين

محايد لا نعم