2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3608196

معالم أثرية وتاريخية في الكرك لم يبق منها إلا أطلال

الأرشيف
نشر 2023-08-07 11:33:43
2099
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

“عين الست” والجسور العثمانية معالم أثرية وتاريخية ومعمارية تقع بالواجهة الشرقية لمدخل مدينة الكرك لم يبق منها إلا أطلال وذكريات يتناقلها المواطنون والباحثون نتيجة العبث والإهمال عبر السنين.

و “عين الست” هو عبارة عن مبنى أثري قديم كان موجودا في منطقة متعارف عليها عند أبناء الكرك “باسم وادي طوي” قبل إزالته وتحويله الى موقف للحافلات.

ويقول الباحث حامد النوايسة ان “عين الست” هي عبارة عن عين ماء دائمة الجريان اقام عليها المماليك عند وجودهم في منطقة الكرك بناء ذا قباب من طابقين عام 1200 ميلادية، الاول يظلل العين ويحميها من اي تلوث، والثاني استخدم كاستراحة لرواد العين، أما محيطها فكان متنزها تكسوه الخضرة والاشجار.

وحول سبب التسمية بـ “عين الست” قال انها جاءت لوجود ستة انفاق متلاصقة محفورة بسفح جبل صخري مجاور، وقد استخدم المماليك تلك الانفاق كمدافن لموتاهم، لافتا الى انه لم يبق حتى ما يشير إلى مكان وجودها الا أن الانفاق الستة ما تزال ماثلة للعيان.

من جهته أشار الباحث الدكتور يوسف الحباشنة، الى أن مبنى “عين الست” أقيم في منطقة “وادي طوي” الذي يمتد من جسر الكرك القديم أسفل القلعة من الجهة الشرقية الى منطقة الحوية”.

وأضاف، ان هذا البناء كان على عين ماء جارية اسمها “عين الست” تمت ازالته وبني مكانه مسلخ بلدية الكرك القديم والمغلق حاليا ثم تحول لاحقا الى كراج لآليات البلدية ومواقف للحافلات، لافتا الى ان الأحياء الشرقية لمدينة الكرك كانت ترتوي من مياه “عين الست” أما الأحياء الغربية فكانت ترتوي من مياه عين الصفصافة وعين سارة.

بدوره طالب رئيس بلدية الكرك الأسبق خالد الضمور الجهات المعنية بـ “المحافظة على الإرث الحضاري والتاريخي للأمم والشعوب التي تعاقبت على المدينة والتي تركت معالم عمرانية وبصمات هندسية بفن العمارة غاية بالجمال والإتقان والتي ما تزال معالم بعضها ماثلة للعيان كالمباني القديمة والاسوار والابراج والجسور”.

واكد أهمية تضافر جهود المهندسين وخبراء الاثار والفنانين التشكيلين واصحاب الخبرات السياحية لإعادة بعض الملامح الاثرية للمعالم التاريخية.

وقال نصر الرماضين ان بناء “عين الست” لا يقل اهمية عن الجسور العثمانية التي انشئت قبل اكثر من قرن ونصف، لكنها اصبحت مكبا للنفايات ومخلفات البناء، داعيا الى ان لا يكون مصيرها كمصير “عين الست” الاختفاء من الوجود كمعالم سياحية وحضارية تبهر الزائر القادم للمدينة.

رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة اكد من جهته ان البلدية حريصة ضمن الإمكانات المادية المتاحة على إدامة ترميم الاماكن الاثرية والمباني والجسور بالتعاون مع الجهات المعنية باعتبارها إرثا ثقافيا ماديا.(بترا)




أخبـــار ذات صلة

وزير الخارجية لنظيره الإيراني: الأردن لن يسمح لإيران ولا إسرائيل بأن تحيله لساحة حرب وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

منذ 1 يوم

الرئيس البولندي "يتطلع للعمل مع الأردن بشكل أوثق" ويقول إنه سيزور المملكة قريبا

منذ 1 يوم

اتفاقيه تعاون بين الأردن والمكسيك في المسائل الجمركية

منذ 2 يوم

سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي

منذ 3 يوم

الديوان الملكي مهنئاً بيوم العلم: سر بنا للفخار والعلا

منذ 3 يوم

الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

منذ 5 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3414 المؤيدين

2972 المعارضين

2805 المحايدين

محايد لا نعم