2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3637413

ازدياد خطورة النفايات التي مقاسها أكبر من 1 سم في الفضاء

تكنولوجيا
نشر 2023-07-27 11:35:33
2094
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -  وفقا لمؤسسة "روس كوسموس" يوجد حاليا أكثر من مليون جسم فضائي حجمها 1 سم وأكثر، ويتوقع أن يزداد عددها 1.5 مرة بحلول عام 2030.

ويشير مصدر في المكتب الإعلامي للمؤسسة، إلى أن هذا العدد الكبير يشكل تهديدا كبيرا لضمان الوصول الآمن إلى المدارات الفضائية.

ويقول: "يوجد حاليا بالفعل أكثر من مليون جسم فضائي أكبر من 1 سم في المدارات القريبة من الأرض، وسيزداد عددها بحلول عام 2030 بمقدار 1.5 مرة. وهذا يشكل تهديدا حقيقيا لضمان الوصول بسلامة إلى الفضاء، بما في ذلك إطلاق وتشغيل الأجهزة الفضائية في المدار بصورة اعتيادية".

ويقول المصدر إن هذا الوضع يؤكد حيوية مسائل سلامة الأنشطة الفضائية، وضرورة وضع قواعد لتنظيم وإدارة "حركة الفضاء" ومعلومات واسعة عن الوضع في الفضاء القريب من الأرض.

ويستطرد: "يشهد الوضع في الفضاء القريب من الأرض في السنوات الأخيرة تغيرات كبيرة. وذلك نتيجة الزيادة الكبيرة في حجم وتنوع الأنشطة في الفضاء القريب، والزيادة الكبيرة في عدد الأجسام الفضائية التي صنعها الإنسان في أكثر مناطق الفضاء استخداما".

ويضيف المصدر موضحا: يرتبط هذا بنشر مجموعات تتألف من عدد كبير من الأقمار الصناعية، ما يؤدي إلى زيادة " حجم وكمية النفايات الفضائية".

ويذكر أن ألكسندر بلوشِنكو، المدير التنفيذي للبرامج المتقدمة والعلوم في مؤسسة "روس كوسموس" أعلن خلال زيارته جمهورية جنوب إفريقيا أن القواعد الدولية التي بموجبها ستطلق الدول الأقمار الصناعية إلى المدار وتتحكم بحركتها لتجنب المواقف الخطيرة يمكن أن تظهر بعد خمس سنوات.

ووفقا له، المدارات الفضائية المفضلة محدودة وسيؤدي "اكتظاظها" إلى زيادة المخاطر.



أخبـــار ذات صلة

نهاية “واتساب” رسميا في الصين

منذ 22 ساعة

ميتا تشارك نظام تشغيل نظارتها الافتراضية مع منافسيها

منذ 22 ساعة

أبل تطور مزايا ذكاء اصطناعي توليدي عبر الجهاز

منذ 22 ساعة

فريق أردني يصمم أنفا إلكترونيا يكشف عن صلاحية الأطعمة

منذ 1 يوم

تسلا تخفض أسعار بعض سياراتها في ألمانيا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

منذ 2 يوم

أداة ذكاء اصطناعي تحول صورة ومقطعا صوتيا لـ”وجه ناطق”

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3565 المؤيدين

3117 المعارضين

2951 المحايدين

محايد لا نعم