2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3458752

إشهار ديوان جمر الورد للشاعر محمد جميعان

فن ومشاهير
نشر 2023-05-20 11:31:08
2078
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

احتفل، مساء أمس الأربعاء، بصدور ديوان جمر الروح للشاعر محمد سلام جميعان، في المركز الثقافي الملكي في عمان.

وتحدث خلال الحفل بحضور مدير مديرية الدراسات والنشر في وزارة الثقافة، الدكتور سالم الدهام، كل من الشاعر الدكتور راشد عيسى، والناقد الدكتور حسن المجالي.

وفي ورقته المعنونة بـ”الزمن النفسي في جمر الورد”، لفت عيسى الى جمال الفنون الأدبية التي استخدمها الشاعر، حيث جمع بين متناقضين الجمر والورد، ليخدم كل منهما الآخر، فأكسب الورد مفعول الجمر ومنح الجمر نعومة الورد، ما يحمل دلالة عميقة أقلها أن هذا العنوان يجسّد فكرة تعايش الشيء بنقيضه.

وأضاف عيسى “في هذا الديوان بكاء نفسي جليل يشبه بكاء السنبلة أمام المنجل، تريد السنبلة أن تظل خضراء زاهية ويريد المنجل أن يحصدها استجابة لأوامر الإنسان حين يستجيب أيضا لدافع الجوع، فيحدث هذا الصراع بين النافع والجميل”.

في حين حملت ورقة المجالي عنوان: “مقاربة لفضاءات الشعرية – شعرية العنوان وفضاء التضاد ونوافذ الرمز”، قال فيها إن دلالة الجمر تشير إلى النار والاشتعال والاحتراق، إذ أن الجمر ابن النار والنار بنت الحطب والحطب من الشجر والعلاقة بين النار والشجر الذي ينتمي إليه الورد، علاقة تضاد واضحة.

وأضاف المجالي “يخلق التركيب مسافة توتر تتيح المجال واسعاً للتأويل، حين لا يسعف ظاهر اللفظ في اصطياد المعنى الكامن والغائر في البنية العميقة للتركيب، وان إضافة لحظة الجمر للورد توحي بأن مصدر الجمر هو الورد فالجمر جمرة وهو نتيجة لداخل مشتعل العواطف”.

وألقى جميعان في نهاية حفل الإشهار الذي أداره الباحث الدكتور عطا لله الحجايا، مجموعة من قصائد الديوان، منها (أمي، وميلاد روح، وذئب جريح).(بترا)




أخبـــار ذات صلة

لأول مرة .. السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال الكون

منذ 2 يوم

ياسمين صبري تثير الجدل بتصريحاتها الأخيرة

منذ 3 يوم

رسالة من هاري وميغان إلى كيت ميدلتون بعد إصابتها بالسرطان

منذ 5 يوم

مؤلف "راس غليص" لبرنامج الموعد: الأردنيون أسهموا بتأسيس السينما المصرية

منذ 6 يوم

ميغان تكشف عن "الإساءة البغيضة" التي تعرضت لها

منذ 2 اسبوع

أمل غربي تطلق " تزعلني " بنغمة رومانسية

منذ 1 شهر


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3270 المؤيدين

2829 المعارضين

2556 المحايدين

محايد لا نعم