2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3597399

“الأمانة” تنفذ برامج توعوية للتعريف بتعليمات ممارسة المهن داخل المنازل

محليات
نشر 2023-03-22 10:22:35
2065
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تنفذ دائرة رخص المهن والإعلانات في امانة عمان برامج توعوية للتعريف بممارسة المهن المنزلية التي تهدف لتوفير فرص عمل للشباب وربات البيوت والمتعطلين عن العمل ، والاشخاص الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل.

ويقوم على تنفيذ هذه البرامج دائرة المراكز الاجتماعية في الامانة من خلال مراكز ” الملكة نور ” ، ووادي الحدادة، وفاطمة الزهراء ، واليوبيل” .

وترسخ تعليمات ممارسة المهن من داخل المنزل لسنة 2020 وتعديلاتها عام 2021 ثقافة الإنتاج والاعتماد على الذات عبر إنشاء مشاريع منزلية صغيرة تساهم بالتخفيف من البطالة وتحفز عجلة الاقتصاد.

وتضم قوائم المهن المسموح ترخيصها من داخل المنزل وعددها 53 مهنة عدة مجالات هي المهن الفكرية ، والحرف اليدوية ، واعداد الأغذية ، وخدمات المنازل وبيوت الضيافة ، ورعاية الطفولة ، علما ان الامانة تمنح أصحاب المهن المنزلية إعفاء من الرسوم لمدة ثلاث سنوات عند إصدار الرخصة، وبعد ثلاث سنوات يتم دفع نصف الرسوم المهنية للمهن المشابهة لها في التنظيمات الأخرى.

وتشمل البرامج التوعوية عدة محاور هي تعليمات ترخيص المهن من داخل المنزل والغاية من اصدارها ، والفئة المستهدفة ، والأسس والشروط القانونية لممارسة هذه الاعمال ، وأنواع المهن المسموح ترخيص ممارستها من المنزل ، وإجراءات التسجيل والترخيص ، والشروط الفنية والتنظيمية.

كما تسلط البرامج التوعوية على تعريف المشاركين بالشروط الصحية الواجب توفرها بالمساحة المخصصة من المنزل لممارسة المهنة ، والشروط الواجب توافرها في طالب الترخيص على أن لا تشكل مزاولة هذه المهن اثراً يتجاوز طبيعة الاستخدام السكني.

وتوفر الأمانة من باب التواصل مع المجتمعات المحلية وعبر موقعها الإلكتروني نافذة خاصة تتضمن التعريف بتفاصيل المهن المنزلية مسموح ترخيصها وفئاتها.



أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 12 دقيقة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 14 دقيقة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 2 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 4 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 6 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3391 المؤيدين

2950 المعارضين

2780 المحايدين

محايد لا نعم