2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3461133

68 ألف طالب يكملون تعليمهم الجامعي سنويا على الصعيد الوطني

علوم وجامعات
نشر 2023-03-20 18:06:21
2070
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

افتتح أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي، اليوم الاثنين، فعاليات الأسبوع الدولي الثالث لجامعة اليرموك الذي تشارك فيه جامعات وهيئات أكاديمية وبعثات دبلوماسية وملحقيات ثقافية من مختلف دول العالم.

وأكد الدبعي خلال افتتاحه الفعاليات مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية المطابقة بين التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، الاستخدام الأفضل للتقنيات الحديثة في التعليم، وتبني تمكين الموارد البشرية من خلال التبادل الثقافي والتدريب بما يمكننا من تخطي الحدود.

وأشار إلى أن نحو 68 ألف طالب يكملون تعليمهم الجامعي سنويا على الصعيد الوطني، إلا أن فرص العمل المتاحة غير كافية لاستيعابهم ما يزيد من نسبة البطالة إذا “لم نفكر بحلول سريعة”، لافتا إلى أهمية إيجاد حلول لهذا التحدي من خلال إنشاء برامج تركز على الكفاءات وتقدم من خلال تعليم مبتكر وأساليب حديثة.

وبين أهمية استراتيجيات التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج في هذه المرحلة من أجل تحقيق النتائج التعليمية المرجوة، مشددا على ضرورة إيجاد التمويل الكافي وتوفير إدارة قوية ومتمكنة لجودة التعليم.

بدوره، قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، إن هذا الأسبوع الدولي، يوفر منصة للشراكات والتعاون العلمي والبحثي، وفرصة لفتح قنوات التواصل وتشجيع الحوار وتبادل أفضل الممارسات بين المشاركين فيه.

وأضاف أنه سيتم مناقشة عدة محاور تعنى بالإنصاف والإدماج في التعليم العالي، والتحول الرقمي في التعليم العالي، ودمج أهداف التنمية المستدامة في استراتيجيات التعليم العالي وتبادل الطلاب والموظفين، والابتكار والتوظيف وتعزيز التعليم والتدريب المهني.

وأكد أن هدف الجامعة ليس تخريج حاملي شهادات أكاديمية فحسب وإنما تخريج أفراد منتجين وفاعلين يتمتعون بالنزاهة والرؤية والتفكير المبدع والتسامح.

ولفت إلى اهتمام اليرموك بتعزيز شراكاتها وتعاونها مع الجامعات الدولية، وتنفيذ مشاريع بحثية وبناء قدرات وتبادل الطلاب والموظفين بالتعاون مع منظمات وجامعات من مختلف دول العالم، مما انعكس إيجابا على العملية التعليمية والبحثية في الجامعة.

من جانبها، أكدت نائب مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن مارغريت سبيرز، اهتمام بلادها بدعم الأردن وتنميته في مختلف الجوانب، بالتعاون مع مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص، وأهمها قطاعي التعليم والتعليم العالي، مشيرة إلى أن الدبلوم العالي لإعداد المعلمين قبل الخدمة الذي تنفذه الوكالة الأميركية بالتعاون مع جامعات، اليرموك، والأردنية، ومؤتة، والهاشمية” واحد من أنجح البرامج التي نفذتها الوكالة.

وخلال فعاليات الأسبوع، عُقدت جلسة رئيسية تحدث فيها الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله الموسى عن “التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة من منظور اقتصادي”، ومديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إربد، مارجوري كابرول عن توفير فرص التعليم للاجئين في مؤسسات التعليم العالي.



أخبـــار ذات صلة

بدء امتحانات الثانوية العامة في 25 حزيران

منذ 3 يوم

وزارة التربية تمدد التسجيل لامتحان الثانوية العامة ليومي الأربعاء والخميس

منذ 4 يوم

إقرار نظام التعلُّم الإلكتروني في المدارس لسنة 2024

منذ 5 يوم

جامعة البلقاء التطبيقية: استلام مدرسة الأميرة رحمة بنت الحسن من وزارة التربية والتعليم

منذ 5 يوم

الزرقاء: تخريج 22 طالبا من حفظة دور القرآن الكريم

منذ 5 يوم

رؤساء جامعات: التعليم المهني يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والمستدامة

منذ 6 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2559 المحايدين

محايد لا نعم